أثر البلوكتشين على التجارة الدولية

5
(1)

المقدمة

تُعد التجارة الدولية جانبًا مهمًا من جوانب الأعمال التجارية ، حيث يتيح تبادل السلع على نطاق عالمي للدول إنتاج وتصدير السلع التي تكون أكثر كفاءة فيها واستيراد السلع التي ليست كذلك ، ونتيجة لذلك ، تقلل البلدان من تكلفة الإنتاج وسعر السلع الأساسية ، وتوسيع أسواقها ، ومع ذلك ، فإن التجارة الدولية هي عملية معقدة تسهلها عوامل مالية واجتماعية وسياسية وتكنولوجية مختلفة.، لأنها تتضمن العديد من الأطراف منها المصدر والمستورد والوكالات الحكومية والبنوك ومؤسسات التمويل وشركات النقل ومتعهدي النقل، وهو ما يترتب عليه ارتفاع تكاليف معاملات التجارة الدولية وطول الزمن اللازم للنقل من بلد التصدير الى بلد الاستيراد.

لقد أحدثت تقنية البلوكتشين ثورة في التجارة الدولية، حيث تُعد تقنية البلوكتشين أحد الوسائل التي تؤدي الى خفض التكاليف واختصار الوقت، وذلك من خلال دورها في الغاء الأطراف الوسيطة الى جانب العمل على أتمتة العمليات، وبالتالي توفير المزيد من الأمن والشفافية من خلال استخدام التقنية في تتبع الشحنات ومراقبتها وانهاء الاجراءات وايجاد الثقة بين المنظمات وايجاد تجارة آمنة.

الكلمات المفتاحية: البلوكتشين، التجارة الدولية

استخدامات البلوكتشين في التجارة الدولية

تتعدد مجالات استخدام تقنية البلوكتشين في التجارة الدولية، ومنها:

  • اتمام معاملات التجارة الدولية
  • لوجستيات التجارة
  • تسوية المدفوعات وتمويل عمليات التجارة الدولية
  • إدارة مستندات صفقات التجارة الدولية
  • تسهيل التجارة
  • البلوكتشين والجمارك، حيث يؤدي استخدام البلوكتشين في الجمارك الى زيادة الشفافية وذلك من خلال تبادل المعلومات وكذلك تسهيل وتقليل تكلفة ووقت العمليات الجمركية، كما يمكن استخدام البلوكتشين في تسهيل عمليات التخصيص والافراج الجمركي المسبق على البضائع من خلال مشاركة كافة البيانات الخاصة بالبضائع قبل الوصول، وهو ما يساهم في تقليل التكاليف والوقت اللازم للتخليص والافراج الجمركي، بالاضافة الى زيادة الشفافية ومنع التلاعب ومنع التلاعب في البيانات الخاصة بالشحنات.

مميزات البلوكتشين في اتمام صفقات التجارة الدولية

ان تطبيق البلوكتشين في اتمام صفقات التجارة الدولية يساهم في تحقيق العديد من المزايا منها:

  • التحقق من المستندات في نفس الوقت خاصة مستندات الدفع وبالتالي اختصار الوقت اللازم لتسليم البضاعة.
  • الغاء الوساطة وتسهيل عملية الدفع وذلك من خلال الاتصال المباشر بين بنك المصدر والمستورد وعدم وجود طرف ثالث بينهم وتخفيض الفساد في مجال التجارة الدولية.
  • تخفيض المستندات المطلوبة وتخفيض عدد الجهات التي لها علاقة بالتخليص الجمركي.
  • اللامركزية في تنفيذ العقد، بمجرد تسجيل العقد في البلوكتشين يتم تحديث الحالة فور انتهاء كل مرحلة وبالتالي اختصار الوقت اللازم لاتمام عملية التسليم.
  • تجنب محاولات التحايل واعادة تصدير السلع للتهرب من الرسوم الجمركية.
  • اثبات الملكية، حيث تكون بوليصة الشحن متاحة على البلوكتشين الى جانب توافر الشفافية بشأن موقع البضائع والقدرة على تتبع الشحنة من نقطة البداية الى الانتهاء.
  • تخفيض تكاليف المعاملات، من خلال تنفيذ شروط العقد عن طريق العقود الذكية.

مميزات البلوكتشين في لوجستيات التجارة

تدعم تقنية البلوكتشين لوجستيات التجارة بعدة مميزات لكل من المصدر والمستورد، ومنها:

  • الشفافية حيث يكون من السهل تتبع مسار الشحنة بداية من المنتج وصولاً الى المستهلك النهائي.
  • سهولة ادارة وتتبع المستندات الخاصة بالصفقة.
  • تحسين سلسلة ادارة الامداد وخفض التكاليف عبر تكنولوجيا إدارة الأشياء.
  • زيادة مستوى الأمن الخاصة بالشحنة حيث تكون المعلومات الخاصة بالشحنة المخزنة في البلوكتشين غير قابلة للتغيير أو التلاعب فيها لأن العمليات تتم لا مركزيا.

الخاتمة

تتضمن التجارة الدولية تبادل السلع والخدمات عبر الحدود ، وتصدير البلدان على مستوى العالم للسلع أو استيرادها من دول أخرى ، وتوضح نظرية الميزة النسبية أن التبادل الدولي للسلع أو الخدمات يحدث بسبب وجود مزايا نسبية بين الدول المنتجة ، وبعض الدول ، بسبب مواردها الخاصة ، يمكن أن تنتج بعض السلع بشكل أكثر كفاءة من غيرها، لقد أدى استخدام تقنية البلوكتشين الى تطور في التجارة الدولية،حيث يؤدي تطبيق تقنية البلوكتشين في التجارة الدولية الى زيادة في الشفافية في المعاملات التجارية الدولية، والقضاء على المعاملات الورقية وأتمتة كافة المعاملات التي تتعلق بالتجارة الدولية، مما يؤدي الى زيادة حجم التدفقات التجارية.

المراجع

  • Weerakoon, H. D., & Chandanie, H. (2021). Analysis of feasibility of blockchain technology for international trade related to Sri Lankan construction industry. http://dl.lib.uom.lk/handle/123/16552

أمن المعلومات الأمن السيبراني الأمن المعلوماتي الإقتصاد الادارة الالكترونية الامن السيبراني الانترنت البلوك تشين البلوكشين البيانات البيانات الضخمة التجارة الإلكترونية التحول الرقمي التسويق الرقمي التعلم الآلي التعلم العميق التعليم عن بعد التقنيات الحديثة التنقيب في البيانات الحكومة الالكترونية الحكومة الذكية الحوسبة السحابية الحوسبة الضبابية الخصوصية المعلوماتية الذكاء الإصطناعي الذكاء الاصطناعي الروبوت الطب العملات الالكترونية المحاسبة الرقمية المدن الذكية الواقع الافتراضي الواقع المختلط انترنت الأجسام انترنت الأشياء انترنت الاشياء تحليل البيانات تعلم الآلة تقنيات التعليم تقنية البلوكشين حوكمة البيانات حوكمة تقنية المعلومات كوفيد19 كيف أوظف الحوسبة السحابية مفهوم العملات الإفتراضية المشفرة

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

5 / 5. 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى