أثر تكنولوجيا البلوكتشين على البيئة المحاسبية

0
(0)

تُعد تكنولوجيا البلوكتشين من التقنيات المتطورة التى تمكن من فرض رقابة محكمة على المعاملات المالية، والتحكم بها من قبل دفتر أستاذ لامركزي، موزع على نطاق واسع، وآمن، دون الحاجة إلى سلطة مركزية موثوق بها، وباستخدام محفز مشفر وآمن، وتُعد تكنولوجيا البلوكتشين واجهة جديدة للمحاسبة، تقوم على قواعد بيانات معترف بها كبديل لدفاتر الحسابات القائمة على القيد المزدوج التقليدي لإمساك الدفاتر، وتتمتع بمجموعة من الم ا زيا المحتملة، مثل السرعة وتكامل البيانات وانخفاض التكلفة مقارنة بالأساليب الكلاسيكية لإمساك الدفاتر، حيث تحفز تلك المزايا، أصحاب رأس المال والجهات الفاعلة العاملة في صناعة الخدمات المالية، بالاستثمار في هذا المجال التكنولوجي الجديد، حيث اقترحت البورصات استخدام البلوكتشين كوسيلة جديدة لتداول أسهم الشركات وتتبع ملكيتها، لأنها توفر طريقة جديدة لإنشاء وتبادل وتتبع ملكية الأصول المالية على أساس النظير خلال معالجة المعاملات، ولم تؤثر تكنولوجيا البلوكتشين على البورصة فقط، بل امتد تأثيرها على نطاق واسع من الأنشطة الاقتصادية والحكومية، وخاصة مع العقود الذكية مما أنشأ معه أسلوب جديد للحوكمة.

آلية عمل البلوكتشين

تسجل تكنولوجيا البلوكتشين البيانات في أرشيف متسلسل، يتم فيه تشفير البيانات، بحيث لا يمكن التلاعب في المدخلات الأصلية، كما يمكن مشاركتها والوصول إليها من قبل أي شخص لديه شفرة الدخول، ويتم تجميع المعاملات وتحديثها، وعندما يريد شخص ما إضافة معاملة جديدة، يتحقق جميع المشاركين في الشبكة من صحة تلك المعاملة، بدون الحاجة لسلطة مركزية، ثم يترك المر لغالبية المشاركين للموافقة على صالحية المعاملة.

أنواع البلوكتشين

يوجد نوعان رئيسان من تكنولوجيا البلوكتشين، النوع الأول تكنولوجيا البلوكتشين العامة، يتم فيها بناء سلاسل الثقة العامة وفقا لبرنامج مفتوح المصدر، يمكن فيه لأي شخص استخدامه واجراء تغيرات عليه، طالما أنه يعرف الشفرة الخاصة به، والنوع الثاني تكنولوجيا البلوكتشين الخاصة، وفيه يكون جميع المشاركين معروفين وموثوق بهم، ومن هنا فإن التمييز بين تكنولوجيا البلوكتشين العامة والخاصة مرتبط بالجهة المسموح لها بالمشاركة في الشبكة، حيث تسمح تكنولوجيا البلوكتشين العامة بإجراء معاملات مرئية بشكل علني وقدرة لتوليد المعاملات لجميع المشاركين المحتملين، بينما لا تحتوي تكنولوجيا البلوكتشين الخاصة إلا على عدد محدد مسبقًا من المصرح لهم.

البلوكتشين والعقود الذكية

تطورت تكنولوجيا البلوكتشين نحو العقود الذكية ذاتية التنفيذ، وهي تختص بضمان وفاء والتزام أحد أطراف التعاقد بوعوده إلى الطرف الآخر، حيث يتم تشفير أجزاء العقد التقليدي وتحميله الى البلوكتشين، مما ينتج عنه عقدًا ذكيًا لا مركزيًا لا يعتمد على جهة خارجية في حفظ السجلات أو إنفاذها، ويتم تنفيذ الشروط التعاقدية تلقائيا عندما يتم استيفاء الشروط المبرمة مسبقا، كما أن العقود فى تكنولوجيا البلوكتشين لا تحتاج إلى أن تكون ثابتة، حيث يمكن أن تتطور العقود وتتغير بمرور الوقت إذا استوفيت الشروط المحددة، ويكون لدى الجميع إمكانية الوصول إلى تلك التعديلات، وبالتالي، فإن كل مشارك يمتلك نسخة متساوية من الاتفاقية حتى إذا كان الاتفاق يواجه تغيرات مستمرة.

أثر البلوكتشين على البيئة المحاسبية

تمثل تكنولوجيا البلوكتشين الخطوة التطويرية للمحاسبة، حيث يمكن للمؤسسات كتابة معاملاتها مباشرة في سجل مشترك، بدلاً من الاحتفاظ بسجلات منفصلة استناداً إلى إيصالات المعاملة، وتكون جميع الإدخالات موزعة إلكترونياً ومختومة بطريقة مشفرة، وبالتالي فإن تزييفها أو تدميرها مستحيل عملياً، ومن النواحي التي أثرت بها تكنولوجيا البلوكتشين على البيئة المحاسبية:

  • الاتساع في تقديم الخدمات الاستشارية وتبسيط ممارسات المحاسبة الداخلية
  • استبدال طريقة المحاسبة وفقا للقيد المزدوج
  • زيادة نطاق المحاسبة حيث تمتلك تكنولوجيا البلوكتشين القدرة على تعزيز مهنة المحاسبة من خلال قدرتها على خفض التكاليف، واعطاء الثقة في ملكية وتاريخ الصول، والوصول بسهولة للموارد المتاحة وتنظيمها.
  • التعلم الآلي وزيادة كفاءة وظيفة المحاسبة.
  • تغير طبيعة المهارات المطلوبة في المحاسبة.
  • المحاسبة فى الوقت الحقيقى.
  • خفض تكلفة عمليات المحاسبة والمراجعة.

أثر البلوكتشين على المحاسبين

فى المحاسبة التى تقوم على تكنولوجيا البلوكتشين لن يحتاج مستخدمي التقارير المالية، إلى الاعتماد على حكم المحاسبين ومراقبى الحسابات والمديرين، وبدلا من ذلك، يمكنهم الوثوق بيقين بالبيانات الموجودة على البلوكتشين، وفى ظل تكنولوجيا البلوكتشين يتغير دور المحاسبين ولكن لا يختفى دور المحاسب سيتغير،  حيث يقوم المحاسبون بتفسير المعلومات وتصنيفها بشكل صحيح قبل إدخالها في البلوكتشين، ونظرا لأن البلوكتشين يقلل الكثير من المهام التي غالبًا ما كانت مكاتب المحاسبة تقوم بها، فيجب على المحاسبين التركيز على أنشطة التحليل، والعمل كمستشارين، من خلال اكتساب المحاسبون مهارات جديدة والتكيف مع المشهد التكنولوجي المتغير بسرعة في الصناعة، والعمل على تقديم معلومات مفيدة للعملاء فيما يتعلق بالموارد المهدرة والممارسات المتكررة، وبالتالى تسمج تكنولوجيا البلوكتشين للمحاسبين بالتركيز على هذا النوع من العمل ذي القيمة المضافة.

أثر البلوكتشين على المراجعين

تساعد تكنولوجيا البلوكتشين على إحداث تغيرات عميقة في طريقة عمل المراجعات، حيث سيقضى مراقبو الحسابات وقتًا أقل بكثير في إجراء عمليات المراجعة، والمزيد من الوقت في تصميم ومراجعة والتحقق من كيفية تدفق المعلومات بين النظمة، وبدلاً من اجراء عمليات المراجعة على فترات منتظمة، فان البلوكتشين يساعد على اجراء مراجعة مستمرة صحيحة، تمكن من تحديد الاتجاهات والبيانات المفقودة بشكل مبكر، مما يسمح بمعالجة المشاكل بشكل استباقي، بدلاً من الإبلاغ عنها بشكل تفاعلي، كذلك فان استخدام المؤسسات لسجل واحد لكافة المعلومات على البلوكتشين سيمكن المراجعين من التحقق من جزء كبير من البيانات المالية تلقائيًا، وستقل التكلفة والوقت الضروريين لاجراء المراجعة إلى حد كبير، مما يمكن مراقب الحسابات في إضافة المزيد من القيمة على تقريره ، من خلال تركيزه على المعاملات المعقدة للغاية أو على آليات الرقابة الداخلية.

الخاتمة

توجد فاعلية كبيرة لاستخدام تكنولوجيا البلوكتشين فى المحاسبة،كواجهة جديدة للمحاسبة، تقوم على قواعد بيانات معترف بها كبديل للسجلات المحاسبية القائم  على مفهوم القيد المزدوج التقليدي لإمساك الدفاتر، وذلك بتوضيح اهميته التي يستمدها من خلال ما يتمتع به من مزايا متعددة، يتمثل بعضها في قدرته على تشفير وحماية البيانات، بالإضافة إلى الشفافية، وانخفاض نسبة الخطأ، بالاضافة الى العديد من التغيرات فى المجال المحاسبي  التى نتج عن استخدام تكنولوجيا البلوكتشين ، حيث أثرت تكنولوجيا البلوكتشين على البيئة المحاسبية، والمحاسبين، والمراجعين، والاطار المحاسبى.

المراجع

  • Kwilinski, A. (2019). Implementation of blockchain technology in accounting sphere. Academy of Accounting and Financial Studies Journal, 23, 1-6.
  • Faccia, A., & Mosteanu, N. R. (2019). Accounting and blockchain technology: from double-entry to triple-entry. The Business & Management Review, 10(2), 108-116.
  • Liu, M., Wu, K., & Xu, J. J. (2019). How Will Blockchain Technology Impact Auditing and Accounting: Permissionless versus Permissioned Blockchain. Current Issues in Auditing, 13(2), A19-A29.
  • Kokina, J., Mancha, R., & Pachamanova, D. (2017). Blockchain: Emergent industry adoption and implications for accounting. Journal of Emerging Technologies in Accounting, 14(2), 91-100.
  • Melnychenko, O., & Hartinger, R. (2016). Role of blockchain technology in accounting and auditing. European Cooperation, 7(14), 9-19.

COBIT (2) أمن المعلومات (13) الأمن السيبراني (11) الإقتصاد (5) الاختراق (2) الادارة الالكترونية (11) الاقتصاد الرقمي (4) الامن السيبراني (4) الانترنت (6) البلوك تشين (6) البلوكشين (3) البيانات (4) البيانات الضخمة (8) التجارة الإلكترونية (11) التجارة الالكترونية (3) التحول الرقمي (6) التسويق الرقمي (5) التعليم (2) التعليم التفاعلي (2) التعليم عن بعد (4) التقنيات الحديثة (16) التنقيب في البيانات (2) التنمر (3) الجرائم الالكترونية (2) الحكومة الالكترونية (4) الحكومة الذكية (4) الحوسبة السحابية (6) الحوكمة (2) الخدمات الذكية (2) الذكاء (2) الذكاء الإصطناعي (3) الرقمي (2) الروبوت (2) الصناعة (2) الطب (3) العملات الالكترونية (9) المحاسبة الرقمية (3) المدن الذكية (4) النقود الإلكترونية (3) الواقع الافتراضي (3) انترنت الاشياء (3) تحليل البيانات (5) تقنيات التعليم (4) تقنية البلوكشين (4) حوكمة تقنية المعلومات (3)

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى