أنظمة رعاية صحية آمنة باستخدام البلوكتشين SSHealth

0
(0)

يُعد تطوير نظام رعاية صحية ذكي وفعال وآمن لتحسين نوعية حياة الناس من أهم الاهتمامات في جميع أنحاء العالم، حيث يتم تشكيل مستقبل أنظمة الرعاية الصحية من خلال دمج الابتكارات التكنولوجية الناشئة لدفع نماذج جديدة لرعاية المرضى، من خلال الحصول على البيانات الطبية ودمجها وتحليلها وتبادلها على مستويات مختلفة من النظام ، يمكن إدخال ممارسات جديدة تقدم تحسينًا جذريًا لخدمات الرعاية الصحية، كما يمكن أن يؤدي تبادل البيانات الطبية عبر كيانات متعددة إلى مستوى جودة أفضل في رعاية المرضى ، وتحسين وقت الاستجابة في حالات الطوارئ ، وزيادة دقة التحكم في الأمراض وإدارتها.

تسلط المقالة الضوء على SSHealth ، فهو نظام يستفيد من التطورات في تقنيات الحوسبة المتطورة وتقنيات البلوكتشين ، ويسمح باكتشاف الأوبئة والمراقبة عن بُعد والاستجابة السريعة للطوارئ

البلوكتشين وأنظمة الرعاية الصحية

يتألف نظام الرعاية الصحية من منظمات وأفراد وإجراءات متنوعة يتمثل دورها الأساسي في مراقبة صحة الأشخاص وتعزيزها والحفاظ عليها ، ويشمل ، على سبيل المثال ، العيادات الخاصة والصيدليات والمستشفيات وشركات التأمين الصحي وتشريعات الصحة والسلامة المهنية ، وكذلك وزارة الصحة، كما يجب أن توفر أنظمة الصحة الإلكترونية الفعالة استجابة سريعة بمستوى خدمة عالي الجودة وأمان لجميع السكان ، مع تعزيز الوقاية من الأمراض وإدارة التكاليف في نفس الوقت، ويتحقق ذلك من خلال مراعاة عدة جوانب:

  • الأمان والخصوصية

 حيث يتيح الوصول في الوقت الفعلي إلى سجلات المرضى السريرية لأنظمة الصحة الإلكترونية تقديم الرعاية في الوقت المناسب للمرضى من خلال أقرب نقطة رعاية، بالاضافة أنه قد تحتاج كيانات الرعاية الصحية إلى مشاركة البيانات ذات الصلة لتوفير استجابة وطنية أولى للأوبئة ، وتحسين الإحصاءات الوطنية على نطاق واسع ، وتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية. لذلك يُعد نشر البيانات الطبية ومعالجتها وتحليلها أمرًا بالغ الأهمية لتشخيص واكتشاف علاجات جديدة للأمراض الناشئة ، ومع ذلك ، فإن تبادل البيانات الطبية عبر العديد من المنظمات يأتي مع العديد من مخاطر الأمان والخصوصية خاصة بدون وجود أنظمة فعالة للحفاظ على الخصوصية ، قد لا يقبل المستخدمون مشاركة بياناتهم مع الآخرين ، مما قد يضعف إنشاء نظام يدمج جميع كيانات الرعاية الصحية ، وبالتالي ، من الضروري توفير وصول آمن للبيانات ومنع التتبع هوية المستخدمين وكذلك الكشف عن البيانات الخام.

  • إدارة تدفق المرضى

في حين أن اكتشاف حالة المرضى والتنبؤ بها من خلال تحليل البيانات داخل مؤسسة واحدة قد يكون ممكنًا ، إلا أن إدارة البيانات المتعلقة بالمرضى وربطها عبر كيانات متعددة أمر صعب للغاية ، والمشكلة ليست بسبب عدم كفاية الموارد ، ولكن بسبب عدم كفاية إدارة الموارد ، يكمن التحدي في قدرة مقدمي الرعاية الصحية على توقع تدفق المرضى ، الأمر الذي يتطلب التحليلات التنبؤية والتعاون بين الكيانات المختلفة لمواءمة الموارد المتاحة مع الطلب القادم.

  • دعم متطلبات جودة الخدمة المتنوعة

تتطلب تطبيقات الصحة الإلكترونية المختلفة متطلبات جودة الخدمة المتنوعة ، بما في ذلك معدلات البيانات العالية ، وإمكانية الوصول إلى البيانات في أي وقت وفي أي مكان ، وزمن انتقال منخفض ، وما إلى ذلك. وهذا يفرض الحاجة إلى تصميم نظام مخصص / قابل لإعادة التكوين يمكنه دعم متطلبات التطبيقات المتنوعة.

تقوم تقنية البلوكتشين بالتغلب على التحديات المذكورة ، حيث توفر تقنية البلوكتشين تبادلًا سريعًا وآمنًا وتخزينًا للبيانات الطبية ، ويمكنه تجميع كيانات صحية مختلفة ، مع سياسات متنوعة ، وجعلها جزءًا من نظام رعاية صحية وطني فريد ، وتأتي قوة الأمان في البلوكتشين من الموارد الجماعية ، ويتعين على معظم الكيانات التحقق من كل كتلة من البيانات.

أنواع البلوكتشين لأنظمة الرعاية الصحية

توجد أنواع مختلفة من البلوكتشين لقطاع الرعاية الصحية ، حيث توجد تقنية البلوكتشين العامة والخاصة ، تقدم البلوكتشين العامة مشاركة لامركزية وآمنة للبيانات ، ومع ذلك ، عندما تكون هناك حاجة إلى تحكم وخصوصية متقدمين ، تصبح النماذج الخاصة أو المرخصة أكثر كفاءة.

البلوكتشين وSSHealth

تتضمن بنية النظام نظامين فرعيين رئيسيين للشبكة: (أ) شبكة محلية و (ب) شبكة البلوكتشين، من أجل قابلية التوسع ، من المفترض أن تقوم كيانات الرعاية الصحية بجمع المعلومات المتعلقة بالصحة من الشبكة المحلية ، ومعالجة هذه البيانات ، ومشاركة المعلومات المهمة عبر شبكة البلوكتشبن، حيث يتم التحقق من صحة البيانات المشتركة وتخزينها محليًا من قبل الكيانات المختلفة في البلوكتشين ، وهي كيانات موثوقة تتمتع بقدرات تخزين كبيرة وقدرات حسابية.

تمتد الشبكة المحلية من مصادر البيانات الموجودة حول المرضى  إلى مزود خدمة الرعاية الصحية المحلي ، على سبيل المثال ، مستشفى ، وتحتوي على المكونات الرئيسية التالية:

  • إنترنت الأشياء الطبية (IoMT)
  • الحافة الداخلية (IE)
  • مقدم خدمة الرعاية الصحية المحلية (LHSP)

تُعد البلوكتشين مناسبة لمشاركة البيانات الطبية الآمنة بسبب ميزاتها الثابتة واللامركزية ، والتي تتوافق تمامًا مع بنية ssHealth المقترحة ، وباستخدام البلوكتشين ، يمكن مشاركة جميع كتل المعاملات (أي التي تحتوي على معلومات متعلقة بالصحة) والوصول إليها وتخزينها بشكل آمن من قبل الأطباء وصناع القرار وكيانات الرعاية

الصحية الأخرى، حيث تشمل ، على سبيل المثال لا الحصر:

  • الحافة الخارجية (EE)
  • شركات التأمين
  • الصيدليات
  • المعاهد الوطنية للصحة (NIH)
  • وزارة الصحة العامة (MOPH)

مميزات SSHealth

  • الخصوصية والأمن
  • قابلية التوسع والإدارة
  • استيفاء متطلبات جودة الخدمة المتنوعة

الخاتمة

ان التطور التكنولوجى والثورة المعلوماتية يمكن الاستفادة منهم فى مختلف المجالات ومنها مجال الرعاية الصحية، حيث يدمج نظام ssHealth بين الحوسبة المتطورة والبلوكتشين لتمكين تبادل كمية كبيرة من البيانات الطبية الناتجة عن كيانات الرعاية الصحية المختلفة ، مع الحفاظ على خصوصية المرضى ، بالإضافة إلى ذلك ، يتم تحديد آلية يمكن تنفيذها داخل شبكة البلوكتشين  لضمان الاستجابة السريعة وقابلية التوسع ونقل البيانات الطبية بشكل آمن.

المراجع

  • Hasselgren, A., Kralevska, K., Gligoroski, D., Pedersen, S. A., & Faxvaag, A. (2020). Blockchain in healthcare and health sciences—A scoping review. International Journal of Medical Informatics, 134, 104040.
  • Tandon, A., Dhir, A., Islam, N., & Mäntymäki, M. (2020). Blockchain in healthcare: A systematic literature review, synthesizing framework and future research agenda. Computers in Industry, 122, 103290.
  • McGhin, T., Choo, K. K. R., Liu, C. Z., & He, D. (2019). Blockchain in healthcare applications: Research challenges and opportunities. Journal of Network and Computer Applications, 135, 62-75.
  • Monteiro, A. C. B., França, R. P., Estrela, V. V., Iano, Y., Khelassi, A., & Razmjooy, N. (2018). Health 4.0 as an application of Industry 4.0 in healthcare services and management. Medical Technologies Journal, 2(4), 262-276.

COBIT (2) أثر التحول الرقمي (2) أمن المعلومات (14) الأمن السيبراني (10) الإقتصاد (5) الاختراق (2) الادارة الالكترونية (9) الامن السيبراني (4) الانترنت (6) البلوك تشين (8) البلوكشين (5) البيانات (8) البيانات الضخمة (13) التجارة الإلكترونية (11) التحول الرقمي (8) التسويق الرقمي (4) التعليم (2) التعليم التفاعلي (2) التعليم عن بعد (4) التقنيات الحديثة (18) التنقيب في البيانات (3) التنمر (2) الجرائم الالكترونية (2) الحكومة الالكترونية (4) الحكومة الذكية (4) الحوسبة السحابية (9) الخدمات الذكية (2) الخصوصية المعلوماتية (3) الدليل الرقمي (2) الذكاء (2) الذكاء الإصطناعي (5) الذكاء الاصطناعي (2) الرقمي (2) الروبوت (3) الروبوتات (2) الطب (3) العملات الالكترونية (7) المحاسبة الرقمية (4) المدن الذكية (6) الواقع الافتراضي (3) انترنت الاشياء (5) تحليل البيانات (8) تقنيات التعليم (4) تقنية البلوكشين (6) حوكمة تقنية المعلومات (3)

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى