انترنت الأشياء IoT والتعليم

4
(3)

المقدمة

يشكل انترنت الأشياء ظاهرة جديدة لتوظيف الانترنت في مختلف تطبيقات الحياة، وانترنت الأشياء هو مفهوم متطور لشبكة الإنترنت، بحيث تمتلك كل الاشياء في حياتنا قابلية الاتصال بالإنترنت أو ببعضها البعض لإرسال واستقبال البيانات لأداء وظائف محددة من خلال الشبكة، ويتم ربط الأشياء  بشبكة الانترنت من خلال استخدام احدى التقنيات الحديثة للربط بالشبكات، لقد بدأت العديد من المؤسسات التعليمية والجامعية في العالم المتقدم، تدرك أهمية إدخال التقنية ودمجها لاسيما انترنت الأشياء في أساليبها التعليمية وادارتها اليومية، وظهرت الحاجة الضرورية لدمج إنترنت الأشياء في الأنشطة اليومية للجامعات والكليات والمدارس، وفي تتبع الموارد الرئيسية وإنشاء خطط تعليمية أكثر ذكاءً وتصميم حرم جامعي آمن وتعزيز الوصول إلى المعلومات، ومع مجموعة أدواتها المتقدمة فيمكن اعتبار إنترنت الأشياء وسيلة جديدة لإدارة الصفوف والقاعات الدراسية وبيئات التعليم والتعلم بما يحقق الجودة.

فإنترنت الأشياء تتمتع باعتبارها طريقة جديدة لإدارة الفصول الدراسية باستخدام أدوات متقدمة، مما يساعد ويسهل مهام الادارة، مع امكانية أكبر لإزالة جميع الحواجز في التعليم مثل الموقع الجغرافي والوضع الاقتصادي.

انترنت الأشياء

ان انترنت الاشياء مصطلح تقني يشيرّ إلى الجيل الجديد المتطور والمتنامي بشكل سريع من تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، والذي يزيد من قدرة الأشياء المادية والآلات على الاتصال ببعضها البعض، وتنظيم عملية تبادل البيانات بينها من خلال توصيلها بشبكة الإنترنت، وتُعد تقنية إنترنت الأشياء أحد أهم معالم الثورة الصناعية الرابعة، وذلك لما أتاحته من إمكانيات كبيرة في دمج جميع نواحي الحياة الطبيعية والرقمية في مجالات التجارة والتعليم والصناعة والطب والزراعة، وصولاً الى الأجهزة والأدوات الشخصية مما كان له الأثر الأكبر في تغيير أسلوب الحياة الراهن.

أهمية انترنت الأشياء للطلاب في التعليم

  • تساعد الطلاب على التعلم بصورة جيدة ، فمع إنترنت الأشياء، يمكنهم استخدام هواتفهم الذكية للحصول على مزيد من التوضيح حول ما تعلموه.
  • تمكن إنترنت الأشياء المتعلمين من الانفتاح على طرح الأسئلة و.هذا سيزيد من بشكل تلقائي من مشاركة الطلاب.
  • يسمح إنترنت الأشياء للطلاب بتتبع تقدم التعلم وتقييم أدائهم ونتائجهم.

طالع أيضاً: استخدام تقنيات الواقع المعزز في التعليم

أهمية انترنت الأشياء للمعلمين

  • يمنح انترنت الأشياء المعلمين امكانية الوصول إلى عدد من المواد التعليمية عالية الجودة، ويمكنهم من استخدام الأدوات المتوفرة لإنشاء محتوى خاص للطلاب ثم ارساله اليهم مباشرة على الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية الخاصة بهم.
  • انترنت الأشياء يساعد في أتمتة عملية التعلم ويسمح للمعلمين بتتبع حضور الطلاب.
  • اعطاء المعلمين امكانية متابعة مستوى الطلاب التعليمي.

انترنت الأشياء بالنسبة لمديري المدارس

  • يسمح انترنت الاشياء للمدير بمراقبة الأروقة والفصول الدراسية أو أي غرفة أخرى داخل المدرسة مثل المختبرات والمكتبة.
  • يتيح إنترنت الأشياء للمدير والمشرف الحصول على المراقبة بالفيديو للمؤسسة من خلال الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية.

مبررات استخدام انترنت الأشياء في المجال التعليمي

إن التحديات التي يفرضها التطور التقني المتسارع على المؤسسات التعليمية في العالم، يحتم على هذه المؤسسات مواكبة هذا التطور على نحو مستمر لاسيما أن كثيّرا من محاور التطور والتنمية ترتبط على نحو أساسي بمخرجات التعليم، وهو ما يعني أن هذه المؤسسات أمام تحديات في كيفية تزويد الخريجين بالمهارات المطلوبة لمواكبة هذه التغيّرات.

يُعد قطاع التعليم في طليعة القطاعات التي تحاول الدول أن توظف التقنيات الجديدة في خدمته، إذ يعول على التعليم من أجل النهوض والتطوير وتبني عليه الرؤى المستقبلية لنهضة الدول.

ان إنترنت الاشياء يمكن أن  يحسن التعليم نفسه ويساهم في تحسين البيئة المادية والهيكلية، فالمدرسة الذكية لديها مرافق تعمل بسلاسة لتوفر مستوى أعلى من التعلم الشخصي، وتساهم في الاتصال السريع بين الطلاب والمعلمين في الفصول الدراسية، وخارجها في أي وقت وأي مكان.

 

ومن أهم المبررات لاستخدام انترنت الأشياء في التعليم ما يلي:

  • توفر هذه التقنية منصة غنية ومرنة للطلاب والمدرسين والإداريين وغيّرهم، للاستكشاف والتعلم والتفاعل مع المنظومة التعليمية في بيئة فائقة الذكاء.
  • التكنولوجيا المتقدمة تساعد الطلاب على تعلم أشياء جديدة من خلال دعم الأهداف التعليمية، اذ تتيح أدوات للطلاب والمعلمين لمشاركة المستندات عبر الإنترنت وإجراء تغييّرات في الوقت الفعلي على الشاشة، ومساعدة المعلمين لتنظيم جميع موارد الطلاب، والمساعدة على تسجيل الدروس مباشرة على الحاسوب.
  • ان قطاع التعليم دائما في طليعة القطاعات التي توظف التقنيات الحديثة في خدمتها اذ يمثل هذا القطاع الركيزة الأساسية التي تبنى عليها توجهات اقتصاد المعرفة .
  • ان تطبيقات انترنت الاشياء في مجال التعليم يجعل الواقع العملي لمؤسسات التعليم بمختلف مستوياتها مواكباً لكل جديد وحديث في مجالات التكنولوجيا المطبقة عملياً في التعليم بالعديد من دول العالم.
  • تسهم في التخلص من المهام البسيطة المتكررة يوميا والتركيز على الأمور المهمة، وترك الآلات للقيام بالوظائف المتكررة.
  • تساعد الطلاب على التواصل مع المعلمين باستخدام طرق مختلفة، ويبقى المعلمون على اتصال مع الطلاب في كل وقت وتزيل أي فجوة في التواصل بينهم.
  • المساهمة في التعليم في أي وقت وفي أي مكان، اذ تلعب تقنية انترنت الاشياء دوراً حيوياً في بناء مجتمع باستخدام منصات مختلفة على شبكة الإنترنت.

تطبيقات انترنت الأشياء في التعليم

يمكن حصر أهم تطبيقات انترنت الأشياء في مجال التعليم في التطبيقات التالية:

  • التعلم التفاعلي

التعلم لا يقتصر على مزيج من النصوص والصور ولكن أبعد من ذلك، اذ يتم إقران معظم الكتب المدرسية على مواقع متوفرة على شبكة الإنترنت تشمل مواد إضافية كأشرطة الفيديو والتقييمات والرسوم المتحركة وغيّرها من المواد لدعم التعلم، وهذا يعطي نظرة أوسع للطلاب لتعلم أشياء جديدة مع فهم أفضل والتفاعل  ما بين المعلمين والطلاب.

  • التطبيقات التعليمية

يمكن اعتبار التطبيقات التعليمية التي يستفيد منها إنترنت الأشياء أدوات إبداعية قوية وتغيّر الطريقة العادية للتعليم والتعلم، ان التطبيقات التعليمية الى يمكن توفيّرها من خلال انترنت الاشياء كثيرة و متعددة ومن أبرز تلك التطبيقات ما يلي:

  • لوحات الملصقات :

التي تطورت باستخدام انترنت الاشياء حيث أصبحت تستخدم ملصقات الوسائط المتعددة، اذ يمكن بسهولة إنشاء وسائط متعددة تعليمية تجمع بين الصور والصوت والفيديو والنص والارتباطات التشعبية، وهذا يسمح بمشاركتها إلكترونيا مع الآخرين ومراقبة نشاط الطالب بسهولة، ويمكن بعد ذلك تقاسم هذه الوسائط الرقمية مع زملاء الدراسة والمعلمين عبر البريد الإلكتروني.

  • تطبيقات السبورة الذكية:

التي يمكن ان تساعد المعلمين لشرح الدروس بسهولة أكبر مع مساعدة من العروض على الانترنت وأشرطة الفيديو، ويتم تشجيع الطلاب للتعامل مع الألعاب التفاعلية كمنصة قوية فالأدوات والبرامج القائمة على الويب تساعد على تعليم الطلاب على نحو أكثر فاعلية.

  • نظام الحضور المدرسي:

وهو نظام مبني على انترنت الاشياء يكفل للمعلمين ادخال المعلومات اللازمة مباشرة في النظام وهذا سوف يساعد على تقليل الوقت الذي يستغرقه تقديم بيانات الحضور ويسمح للمسؤولين في المدرسة بإرسال رسالة إلكترونية إلى أولياء الأمور.

  • تطبيقات أجهزة استشعار درجة الحرارة وتنظيمها:

تستخدم بالفصول الدراسية لها تأثيّر كبير على قدرات الطلاب المعرفية والذاكرة والمواقف وشعور المعلمين.

  • الأمان

مع وجود العديد من الطلاب في المؤسسات التعليمية فإن مراقبتهم تعد مهمة صعبة، وعلاوة على ذلك فإن الطلاب في المؤسسات التعليمية أكثر عرضة للخطر لذلك يجب استخدام الأمن الذكي مقارنة بالموظفين في أماكن عملهم، فيمكن لإنترنت الأشياء أن يعزز أمن المدارس والكليات وأي مراكز تعلم أخرى بشكل كبير.

طالع ايضا : المدن الذكية والأمن السيبراني

كذلك جانب آخر لتحقيق الأمان يتعلق بأقفال وفتح أبواب الفصول والمدارس لاسلكيا، فجميع الأبواب يمكن التحكم فيها لاسلكيا وعن طريق الانترنت، ويشمل التدبيّر الأمني للمدارس نظام مراقبة الدخول إلى الباب الذي يتحقق من الزوار قبل فتح الأبواب الخارجية للدخول وبذلك يمكن للمسئول فتح أو قفل الأبواب عن بعد باستخدام الأجهزة النقالة وأيضا تلقي اشعار عندما يصل شخص ما الى الباب، فذلك ميزة مفيدة لسلطات المدرسة ومساعدتهم على تجنب أي حوادث، ويمكن أن تبرمج الأبواب للتحقق من حالة قفلها عن بعد عن طريق الجهاز المحمول والقفل تلقائياً في أوقات محددة.

الخاتمة

ان تطبيقات إنترنت الأشياء في الحياة المعاصرة اصبحت ضرورية بل وحتمية لاسيما في قطاع التعليم، وهذه التطبيقات تتطلب وجود بنى تحتية وشبكات اتصال لاسلكية مرنة،  وفي المستقبل القريب سيتم دمج إنترنت الأشياء في نظام التعليم، وقد تستخدمه معظم المدارس لإعداد طلاب متعلمين و بدرجة عالية من المعرفة التقنية بينما قد يستخدمه آخرون للاستفادة من البيانات وتوفير المال والاحتياجات الأخرى.

المراجع

  • Al-Dahshan, Jamal Ali. (2019). Are our educational institutions ready to deal with the requirements of the Fourth Industrial Revolution? Al-Arabiya Newspaper No. 7April 2019 Available at http://ebdaelarab.com/2019/04/07/%D9%87%D9%84-%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3%D8 % A7% D8% AA% D9% 86% D8%A7
  • Ravindra, Safaram. (2018). The Role of Internet Things in Education Check out: Latifa  Mahini – available at https://www.threadsnj.com/single-post/role-of-iot-in education
  • Al-Harthy, Mohammed bin Attia Al-Harthy. (2014). A Proposed Framework for the Application of Internet in Educational Institutions – Journal of Educational and Human Studies, Faculty of Education, University of

Damanhur Vol. VI, P4, 2014

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

4 / 5. 3

فكرتين عن“انترنت الأشياء IoT والتعليم”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى