ادوات التحول الرقمي

4
(5)

التحول الرقمي يخيف بعض رواد الاعمال والمدراء الذين يؤدون ان يعرفو ماهو و يتوقعون ان تنفيذه صعب غامض و معقد جدا. للمساعدة في ازالة هذا الغموض عن التحول الرقمي ساعرض لكم بعض  ادوات التحول الرقمي  التي ستساعدكم في ادارة مووسساتكم . ولمعرفة ماهو التحول الرقمي يمكنكم الرجوع الي هذا المقال استراتجية التحول الرقمي .

بين كل ادوات التحول الرقمي المستخدمة يمكننا ان نذكر:

  • وسائل التواصل الاجتماعي

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ليس فقط في تقديم محتوي مناسب للجمهور بل استخدامه بصورة اكثر شمولا, علي سبيل المثال مراقبة تفاعل الجمهور والعملاء مع بعضهم لاكتشاف اتجاهتهم ورغباتهم ولمعرفة المشاكل التي من المتوقع حدوثها و حلها سريعا .

  • الحوسبة السحابية

تم اعتماد هذه التقنية بالفعل من قبل معظم الشركات و المؤسسات وعامة الناس   خصوصا في استخدام تطبيقات ال (SaaS) وتطبيقات الساس هي البرامج التي يتم بيعها كخدمات الدفع مقابل الاستخدام مثل Amazon AWS Cloud. ولمعرفة ماهي الحوسبة السحابية هذا كتاب مفيد جدا المفاهيم الاساسية في الحوسبة السحابية من تاليف دكتور عدنان مصطفي البار.

  • البيانات الضخمة

هي من اكثر عناصر التحول الرقمي تعقيد لذا لاينبغي تجاهلها, وهناك بالفعل حلول وانظمة لادارة البيانات الضخمة بعضها مجانية و البعض الاخر مدفوعة.

  • انترنت الاشياء

معروف أيضًا باسم IoT (Internet of Things) ، وهو يضم عددًا من الأجهزة التي تحتوي على تقنية مضمنة ، مثل المستشعرات ، والأزرار ، وما إلى ذلك و التي تكون قادرة على الاتصال في السحابة ونقل البيانات والأحداث مثل امازوم داش. ولمعرفة ماهو انترنت الاشياء هذا المقال سيفيدك جدا انترنت الاشياء و المدن الذكية .

  • الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي هو قدرة الجهاز أو البرنامج على تطوير تفكير يشبه الإنسان ، بما في ذلك القدرة على وضع المعايير وتجربة الإدراك واتخاذ القرارات بذكاء. من امثلته السيارات ذاتية القيادة واالحوسبة المعرفية والكثير. ولمعرفة المزيد عن الذكاء الاصطناعي اليك بعض المقالات تعلم الاله , الذكاء الإصطناعى ودوره فى دعم التجارة الإلكترونية, مجالات الذكاء الاصطناعي واستخداناته , الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي .

انشطة التحول الرقمي:

  • الاجايل او المنهجية الرشيقة (Agile Methodology).
  • ديف اوبس DevOps
  • ادارة الواجهة البرمجية للتطيق API Management
  • امن الهوية Identity-centric Security

شرح هذه الانشط

المنهجية الرشيقة

تعتبر الـ Agile منهجية (طريقة) لإدارة المشاريع البرمجية والغير برمجية تركز على بناء المنتج على عدة مراحل وبفترات زمنية قصيرة، وتوّلد كل مرحلة منتجاًً متميزً عن سابقه بخصائص إضافية. ويعتبرهذا المنتج (المرحلي) منتجاً حقيقياً يستطيع الزبون (العميل) التفاعل معه، والغاية من ذلك تقريب المنتج للزبون(العميل)لقياس رضاه بمراحل تطور منتجه، ويتم تطبيق الأجايل بطرق عدة منها الـ Scrum والـ Kanban

ادارة الواجهة البرمجية للتطبيق

وهي خدمة تسمح للمطورين بالاتصال والتواصل عن طريق استخدام البروتوكول. يسمح البروتوكول بتوصيل كل من البرامج المتكاملة والمنفصلة ، حيث تكون الواجهة هي الوسيط الذي يستطيع النظامان من خلاله الاتصال.

عندما تكون واجهات برمجة التطبيقات هذه “مفتوحة” ، يسمح ذلك للمطورين المستقلين ، أو حتى الشركات الكبيرة ، بدمج حلولهم مع حلول المؤسسات الأخرى.

ومثال على نظام أساسي يعتمد API هو Zapier. يسمح ، على سبيل المثال ، بإرسال بريد إلكتروني عندما يقوم شخص ما بتضمين سطر في جدول بيانات Google ، أو إنشاء جهة اتصال في Mailchimp عندما يقوم شخص ما بملء نموذج في TypeForm ، وما إلى ذلك.

فيما يلي بعض التطبيقات التي يمكن توصيلها بـ Zapier بناء على واجهات برمجة التطبيقات مفتوحة او عامة:

ديف اوبس DevOps

DevOps مصطلح شامل ومتعدد الجوانب يتضمن عددا من العلوم والمفاهيم بداخله، ولا يوجد تعريف دقيق له، ولكنه يقوم علي التعاون بين كل من مطوري البرامج وخبراء تقنية المعلومات، لإكمال عملية تطوير البرمجيات ، إذ تتم ميكنةجميع العمليات وجعلها تُدار بشكل رشيق، وذلك لزيادة التشارك والتفاعل بين المطورين والخبراء.

امن الهوية Identity-centric Security

هو مقياس مصمم لتوفير مزيد من الأمان في استخدام التطبيقات والأدوات مما يضمن تبادل أكثر موثوقية لتخزين المعلومات و البيانات.

لتنفيذه ، يحتاج المستخدمون إلى تعريف أنفسهم بطرق مختلفة وعبر أكثر من نقطة اتصال.

من خلال هذه الانشطة الاربعة يمكن للتحول الرقمي أن يتدفق بسرعة وبشكل أكثر أمانًا ، ومع ذلك ، فإن قلة من الشركات على دراية كافية بهذه التقنيات ، كما هو موضح في هذا الرسم البياني الذي تم تقديمه في استبيان وبناءً على بيانات من Coleman Parkers Research:

 باختصار ، 56٪ فقط من المؤسسات تعتبر نفسها من المستخدمين المتقدمين Agile و 39٪ من DevOps و 37٪ من واجهات برمجة التطبيقات API. امن الهوية لديه أرقام مرضية أكثر: 64٪.

 بعض الاستبيانات :

  بحلول عام 2020 ، ستتجاوز تجربة العملاء السعر والمنتج باعتباره الفارق الرئيسي للعلامة التجارية. 86 ٪ من المتسوقين سيدفعون أكثر للحصول على تجربة أفضل.


التحول الرقمي ، وفقًا لبحث كولمان باركرز ، يزيد من إنتاجية الموظفين بنسبة 39٪ ، والكفاءة التشغيلية بنسبة 38٪ ، ويحسن توظيف الموظفين وفعالية التوظيف بنسبة 70٪.

مراجع

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

4 / 5. 5

9 أفكار عن “ادوات التحول الرقمي”

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

wpChatIcon
انتقل إلى أعلى