استخدام البلوكتشين فى الانتخاب الالكترونى

0
(0)

الانتخاب هو أداة للمشاركة السياسية الشعبية فى تسيير الشئون العامة معلى المستوى الوطنى أو المحلى، سيُعد تصميم النظام الانتخابى مكون هام ومحورى فى العملية الانتخابية، كلما زادت شفافية ومصداقية الانتخابات زاد مستوى المشاركة وتُعزز الثقة لدى المواطن، مما يؤدى الى تحقيق النمية والاستقرار، ومع التطور التكنولوجى وظهور العديد من التقنيات الحديثة، فاتجهت بعض الدول والمؤسسات فى الاستفادة من التقنيات الحديثة لدعم العملية الإنتخابية وتعزيز الثقة وتحقيق الشفافية من خلال تقنية البلوكتشين،  ويتميز التصويت عن بُعد بمنافع عديدة لكل من المنظمين والمشاركين في الانتخابات، مثل القدرة على التصويت عن بُعد، والفرز التلقائي للأصوات، والحساب الفوري للنتائج، والتخفيف من التحديات اللوجستية، وإدارة عملية التصويت إدارة مركزية. 

تهدف هذه المقالة الى تسليط الضوء على استخدام تقنية البلوكتشين فى الانتخاب الالكترونى وما تحققه من مميزات، وما يقابلها من تحديات، ونموذج على جهاز تصويت الكترونى يدعم تقنية البلوكتشين فى الانتخاب الالكترونى وهو تابع لكاسبرسكى.

متطلبات التصويت عن بُعد

توجد عدة متطلبات للتصويت عن بُعد، منها:

  • توفر بنية تحتية قوية وسريعة وآمنة.
  • نظم معلومات قوية ومتوافقة فيما بينها.
  • توفر كادر بشرى له القدرة على القيام بعمليات الدعم المستمر وتطوير النظم المعلوماتية.

ايجابيات التصويت عن بُعد

توجد عدة مميزات للتصويت عن بُعد:

  • خفض نفقات العملية الانتخابية.
  • سرعة ودقة فى اعلان النتائج.
  • توفير الوقت.
  • الاستقلالية اللامركزية فى تحليل النتائج.
  • تحديد الهوية من خلال البصمة الرقمية، حيث يؤدى الى تطهير القوائم الانتخابية من التسجيلات المتكررة.
  • تجاوز مشكلة البعد الجغرافى والبعد الزمنى.

استخدام تقنية البلوكتشين فى الانتخابات

تساعد تقنية البلوكتشين فى الانتخابات من خلال:

  • تساعد فى منع الغش أثناء التصويت الانتخابى
  • القضاء على العنف الانتخابى

حيث أنه مع تزايد الخوف من الغش أثناء التصويت الانتخابى يتجه البعض الى مشاريع البلوكتشين التى يمكنها تأمين صندوق اقتراع رقمى أو نظام تصويت قائم على البلوكتشين لمنع الغش من قبل الناخبين خلال الانتخابات، وبهذا فانه فور انتهاء التصويت لن يكون بامكان أحد التغيير فى النتائج، كما ستكون النتائج متاحة للجميع بشكل فورى.

ويمكن نظام البلوك تشين الناخبين من الإدلاء بأصواتهم من هواتفهم المحمولة لأو أجهزة حواسيبهم الشخصية، ثم يتم تسجيلها بعد ذلك فى البلوكتشين لتكون غير قابلة للتغيير ويتم استخدامها للتحقق بشكل موثوق من نتائج الانتخابات.

متطلبات التصويت عن بعد باستخدام البلوكتشين

يستلزم اجراء التصويت عن بُعد باستخدام تقنية البلوكتشين الشروط الآتية:

  • التطبيق على الكمبيوتر أو الهاتف
  • البصمة الرقمية/ مدخلات الاقتراع
  • بروتوكول برهان التصويت

سلبيات التصويت عن بُعد

توجد بعض السلبيات للتصويت عن بُعد، ومنها:

  • الاختراقات التى قد تحدث للشبكة للاستيلاء على قاعدة البيانات بالرغم من الحماية بواسطة تقنية البلوكتشين
  • الأعطال التقنية للشبكة وأجهزة الحاسوب قد تؤدى إلى خلل فى تجميع البيانات وتحليلها.
  • أعطال نتيجة عن كوارث طبيعية.
  • عدم تحكم جميع الأشخاص فى استخدام تقنيات النظم المعلوماتية، مما يؤدى الى التدخل فى الخصوصية السرية للتصويت.

جهاز التصويت عن بُعد من بوليز

أطلق مشروع بوليز Polys، أحد المشاريع التي يُشرف عليها مركز كاسبرسكي للابتكار جهازًا آمنًا للتصويت عبر الإنترنت متاحًا للشركات والجامعات والأحزاب السياسية، فهو جهاز تصويت إلكتروني جديد قائم على تقنية البلوك تشين، ويُعد الأول من نوعه الذي يدمج هذه التقنية بتقنية التصويت الإلكتروني بطريقة تكفل نقل جميع الأصوات، سواء المُدلى بها في مراكز الاقتراع أو عبر الأجهزة الشخصية وبطريقة آمنة، مما يتيح للمشاركين في الانتخابات اختيار طريقة التصويت، كما يمكّن المنظمين من إتاحة خيار التصويت الآمن عبر الإنترنت بخصوصية مضمونة.

يمكن ربط أجهزة التصويت بمنصة بوليز للتصويت الإلكتروني عبر نظام البلوك تشين المنفرد، مما يعني اشتراك الجهاز والنظام في سجلّ واحد للناخب لإلغاء إمكانية إدلاء الناخب بصوته مرتين باستخدام خيارات مختلفة، الأمر الذي يمكّن المستخدمين من الإدلاء بأصواتهم بأمان من هواتفهم أو أجهزتهم الذكية باستخدام الإنترنت، أو زيارة مركز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم عبر جهاز بوليز للتصويت الإلكتروني، وفي الحالتين تكون جميع الأصوات مشفرة ومُحصاة تلقائيًا.

الخاتمة

ان نزاهة وشفافية العملية الانتخابية شئ ضرورى ومحور هام لدعم الثقة، لذلك اتجهت العديد من الدول والمؤسسات للاستفادة من التطور التكنولوجى فى العملية الانتخابية، والانتقال من العملية الانتخابية التقليدية الى التصويت عن بُعد باستخدام تقنية البلوكتشين، حيث تدعم تقنية البلوكتشين التصويت عن بُعد وتحقيق الدقة والثقة فى الانتخابات وتوفير الوقت والجهد والتكلفة.

المراجع

  • Poniszewska-Marańda, A., Pawlak, M., & Guziur, J. (2020). Auditable blockchain voting system-the blockchain technology toward the electronic voting process. International Journal of Web and Grid Services, 16(1), 1-21.
  • Shahzad, B., & Crowcroft, J. (2019). Trustworthy electronic voting using adjusted blockchain technology. IEEE Access, 7, 24477-24488.
  • Singh, A., & Chatterjee, K. (2018). Secevs: Secure electronic voting system using blockchain technology. In 2018 International Conference on Computing, Power and Communication Technologies (GUCON) (pp. 863-867). IEEE.
  • Ayed, A. B. (2017). A conceptual secure blockchain-based electronic voting system. International Journal of Network Security & Its Applications, 9(3), 01-09.

COBIT (2) أمن المعلومات (14) الأمن السيبراني (10) الإقتصاد (5) الاختراق (2) الادارة الالكترونية (9) الامن السيبراني (4) الانترنت (6) البلوك تشين (6) البلوكشين (3) البيانات (5) البيانات الضخمة (9) التجارة الإلكترونية (10) التحول الرقمي (6) التسويق الرقمي (4) التعليم (2) التعليم التفاعلي (2) التعليم عن بعد (4) التقنيات الحديثة (18) التنقيب في البيانات (2) التنمر (2) الجرائم الالكترونية (2) الحكومة الالكترونية (4) الحكومة الذكية (4) الحوسبة السحابية (8) الخدمات الذكية (2) الدليل الرقمي (2) الذكاء (2) الذكاء الإصطناعي (3) الذكاء الاصطناعي (2) الرقمي (2) الروبوت (2) الطب (3) العملات الالكترونية (7) المحاسبة الرقمية (4) المدن الذكية (4) المنازل الذكية (2) النقود الإلكترونية (2) النوافذ الذكية (2) الواقع الافتراضي (3) انترنت الاشياء (4) تحليل البيانات (5) تقنيات التعليم (4) تقنية البلوكشين (4) حوكمة تقنية المعلومات (3)

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى