الانترنت الفضائى

4
(1)

في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم، توجهت الأنظار نحو محاولة استخدام الفضاء في نشر الإنترنت على الأرض، أو ما يُطلق عليه الإنترنت الفضائي ، لاستخدامه في مجالات مختلفة وتمكين مختلف الأشخاص فى شتى أنحاء العالم من استخدام الانترنت، والانترنت الفضائي هو أحد وسائل الاتصال بالإنترنت، والتي تعتمد على إنشاء اتصال عبر الأقمار الصناعية بين المستخدم ومزود الخدمة الذي قد يوجد في دولة مختلفة عنه، ويعتمد الاتصال بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية على ثلاثة مكونات رئيسية، وهي: قمر صناعي في مدار مستقر، وعدد من المحطات الفضائية الأرضية، وتجهيزات المستخدم بالأجهزة.

تهدف هذه المقالة تسليط الضوء على الانترنت الفضائى وماهيته وما يميزه وآلية عمله ومتطلباته.

ماهية الانترنت الفضائى

الانترنت الفضائى هو أحد طرق الاتصال بالإنترنت باستخدام الأقمار الصناعية ودون الحاجة لأي كابلات أو أسلاك، حيث يتم استبدالها بأطباق لإرسال الإشارة إلى القمر الصناعي واستقبالها منه للوصول إلى شبكة الإنترنت، حيث تنتقل الإشارة عبر مسافاتٍ طويلةٍ ما يجعل سرعة الإنترنت الفضائي أقل من السرعة التي توفرها الكابلات وخطوط الهاتف الأرضية، ولذلك تسعى الجهات المسؤولة عن الإنترنت الفضائي إلى تحسين السرعة قدر الإمكان. أكثر مستخدمي هذا الإنترنت هم سكان المناطق الريفية النائية والبعيدة عن المدن الكبرى حيث تفتقر لوجود شبكات الاتصال الأرضية المختلفة.

متطلبات الانترنت الفضائى

  • جهاز كمبيوتر ومودم (راوتر)

سيحتاج الاتصال بالإنترنت الفضائي إلى جهاز حاسوب أو هاتف ذكي أو أي جهاز له القدرة على الاتصال بالإنترنت لاستخدامه، ويجب أن يكون موصولاً مع جهاز مودم (راوتر) موصول بدوره مع طبق القمر الصناعي المثبت عند المستخدم، حيث تكمن مهمة المودم باستقبال الإشارة القادمة من الطبق وفك تشفيرها ثم نقل المعلومات إلى الكمبيوتر ليتمكن من التعامل معها، ويجب أن توجد امكانية توصيل المودم مع الكمبيوتر لاسلكيًّا باستخدام شبكة الواي فاي أو سلكيًّا باستخدام كابل.

  • طبق الأقمار الصناعية

يُثبَّت طبق الأقمار الصناعية في منطقة تسمح بتوجيهه بدقة إلى القمر الصناعي لإرسال الإشارات إليه واستقبالها منه، ويوصل بكابل خاص مع المودم.

  • قمر صناعي في الفضاء

تُطلق الجهة المسؤولة عن الإنترنت الفضائي قمراً صناعيًا يدور في الفضاء فوق خط الاستواء، وبنفس سرعة دوران الأرض بحيث يبقى له القدرة على استقبال الإشارة وإرسالها إلى مزود الخدمة.

  • مركز التحكم بالشبكة

هو المركز المسؤول عن الحصول على المعلومات من الإنترنت وإرسالها عن طريق القمر الصناعي إلى المستخدم.

آلية عمل الانترنت الفضائى

تنتقل البيانات عبر الإنترنت الفضائي مرتين ذهابًا وإيابًا، فعندما يدخل المستخدم إلى أحد مواقع الويب يرسل الكمبيوتر الطلب عبر المودم إلى الطبق الذي يرسله بدوره إلى القمر الصناعي في الفضاء.

يستقبل القمر الإشارة التي تحمل الطلب ثم يعيد إرسالها إلى مركز الخدمة التابع للمزود والمتصل بدوره مع شبكة الإنترنت.

يأخذ مركز الخدمة المعلومات الخاصة بموقع الويب المطلوب ويُعيد إرسالها على شكل إشارة إلى القمر الصناعي، يستقبل القمر الصناعي الإشارة القادمة من مركز الخدمة ويعيد إرسالها إلى الطبق الموجود لدى المستخدم، تنتقل الإشارة من الطبق إلى المودم الموصول معه، الذي يحلل البيانات الموجودة فيها وينقلها بدوره إلى الكمبيوتر فيفتح موقع الويب المطلوب.

مميزات الانترنت الفضائى

يتمتع الانترنت الفضائى بعدة مميزات:

  • تغطية تشمل مختلف أنحاء العالم

يتميز الإنترنت الفضائي بقدرته على الوصول إلى أى مكان على سطح الأرض على عكس بقية طرق الاتصال التي تحتاج إلى كابلات لذلك، حيث يمكن لقمر صناعي واحد يدور في مدار أرضي جغرافي متزامن مع دوران الأرض أن يغطي مناطق واسعة من سطح الأرض، حيث يمكن استقباله في اي مكان من العالم عبر موجات قد تشمل المناطق بعيدة او معزولة عن العالم التي لا تحتوي على خط ارضي او اعادة بث الشبكة للمستخدمين

  • التكلفة المنخفضة

مقارنةً مع تكلفة مدّ الشبكات الأرضية للوصول إلى شبكة الإنترنت والتي تبلغ مئات الآلاف من الدولارات، إضافةً للمدة الطويلة التي تستغرقها هذه العملية، يُصبح الإنترنت الفضائي حلًا أقل تكلفةً وأسرع لإيصال الإنترنت إلى أماكن بعيدة.

  • استمرارية الاتصال

تقل احتمالات انقطاع الإنترنت الفضائي مقارنةً مع بقية طرق الاتصال الأرضية، فمن خلال عدم استخدام الكابلات المعرضة إلى الكثير من الأعطال، يقدم الإنترنت الفضائي موثوقيةً عاليةً من حيث تأمين اتصال مستمر.

الخاتمة

الإنترنت الفضائي هو أحد الطرق الجديدة للاتصال بالشبكة من خلال الأقمار الاصطناعية مباشرة، التي تقوم بإرسال الإشارات إلى الأرض لتأمين الإنترنت للأجهزة والهواتف وكل المعدات المتصلة، حيث يتميّز الإنترنت الفضائي بقدرته على الوصول إلى أيّ مكان على سطح الأرض، بعكس بقية طرق الإتصال التي تحتاج إلى كابلات ومعدات ومراكز إرسال، حيث يمكن لقمر صناعي واحد يدور في مَدار أرضي أن يغطّي مناطق واسعة من سطح الأرض.

المراجع

  • Dolgopyatova, A. V., & Kudryashova, A. Y. (2020). Modern Satellite Solutions for Internet Broadcasting. In 2020 Systems of Signals Generating and Processing in the Field of on Board Communications (pp. 1-5). IEEE.
  • Ran, Z., Jiang, L., Dan, Y., Tao, H., & Yunjie, L. (2020). A Survey on Satellite Networks Based on Software-Defined Networking. Frontiers of Data and Computing, 2(3), 3-17.
  • Deutschmann, J., Hielscher, K. S., & German, R. (2019). Satellite internet performance measurements. In 2019 International Conference on Networked Systems (NetSys) (pp. 1-4). IEEE.

COBIT (2) أمن المعلومات (14) الأمن السيبراني (10) الإقتصاد (5) الاختراق (2) الادارة الالكترونية (9) الامن السيبراني (4) الانترنت (6) البلوك تشين (6) البلوكشين (3) البيانات (5) البيانات الضخمة (9) التجارة الإلكترونية (10) التحول الرقمي (6) التسويق الرقمي (4) التعليم (2) التعليم التفاعلي (2) التعليم عن بعد (4) التقنيات الحديثة (18) التنقيب في البيانات (2) التنمر (2) الجرائم الالكترونية (2) الحكومة الالكترونية (4) الحكومة الذكية (4) الحوسبة السحابية (8) الخدمات الذكية (2) الدليل الرقمي (2) الذكاء (2) الذكاء الإصطناعي (3) الذكاء الاصطناعي (2) الرقمي (2) الروبوت (2) الطب (3) العملات الالكترونية (7) المحاسبة الرقمية (4) المدن الذكية (4) المنازل الذكية (2) النقود الإلكترونية (2) النوافذ الذكية (2) الواقع الافتراضي (3) انترنت الاشياء (4) تحليل البيانات (5) تقنيات التعليم (4) تقنية البلوكشين (4) حوكمة تقنية المعلومات (3)

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

4 / 5. 1

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى