البلوكتشين وتطبيقاته في التسويق

0
(0)

ان التغيرات المتطورة والسريعة التي يتميز بها العصر الحالي تتطلب من المؤسسات مواكبة هذه التطورات والتغيرات، واستخدام التقنيات الحديثة التي تساعدها وتدعمها لتحقيق أهدافها، وحيث أن تقنية البلوكتشين كان لها أثر في مجالات عديدة، أيضا كان لها أثر في عملية التسويق، حيث أصبحت تقنية البلوكتشين أداة مفيدة للإعلان والتسويق ، حيث توفر تقنية دفتر الأستاذ اللامركزي من البلوكتشين زيادة في شفافية تكلفة الإعلان ورؤى أعمق في تفاعلات الجمهور مع الحملات الإعلانية، كما تحسن تقنية البلوكتشين حملات التسويق والإعلان الرقمي ، باستخدام البلوكتشين ، من الممكن ربط التجار بالمسوقين الذين يوفرون شفافية البيانات والنقرات والتفاعلات ، ومنع الاحتيال ، والقضاء على الوسيط ، ويمكن تحقيق مراقبة الحملات التسويقية في الوقت الفعلي باستخدام البلوكتشين للحصول على مقاييس جديرة بالثقة.

كيف يؤثر البلوكتشين على التسويق

تُعد البلوكتشين حلاً شاملاً لجميع المخاوف المتعلقة بالإعلان ، حيث يتم استبدال الأفكار التي كانت مجرد نظرية بحلول صالحة ومجربة لحل الشفافية والكفاءة ومعالجة الاحتيال ، أصبحت تطبيقات حل الهوية أكثر واقعية.

تقدم البلوكتشين دعم قوي للسويق، ومنه ما يلي:

  • طريقة لمشاركة المكافآت ، تعمل تقنية دفتر الأستاذ الموزع على أتمتة المدفوعات على أي نطاق ، مما يتيح للعلامات التجارية إرسال مبالغ صغيرة إلى المستهلكين ، وهذا له آثار هائلة حيث يتم استخدامه لتحويل الأموال مباشرة إلى الحسابات المصرفية ، واستبدال بطاقات الهدايا و ائتمان عبر الإنترنت بإمكانيات استرداد محدودة، حيث  يتيح ذلك للعملاء الحصول على حافز مالي ، بغض النظر عن صغر حجم التفاعل.
  • الشفافية والثقة ، تساعد البلوكتشين المعلنين في اختيار الناشرين المناسبين ، وتحديد نتائج الحملة الإعلانية ، والمساعدة في بناء الثقة ، ومنع الاحتيال ، وهذا يقلل من التكلفة ويسرع المعاملات.
  • يمكن للبلوكتشين جمع قواعد البيانات وفحصها وتخزينها وتحديثها تلقائيًا ، وذلك لتحويل نهج رؤى العملاء ، البلوكتشين هي المنصة الأساسية المثالية لتوليد الأفكار لأنها تعطي الأولوية للتسويق القائم على البيانات.
  • تعد البنية الخالية من الخوادم خيارًا أفضل من الاستضافة السحابية التقليدية للتعامل مع آلاف المعاملات لأنها تتيح للمتاجر التوسع حسب طلب العميل ، وتمكن البلوكتشين العلامات التجارية بشكل مباشر من الاستفادة من عدم وجود فجوات في الأداء وبشكل غير مباشر من خلال عدم وجود خادم مثل سيمكنهم من استضافة حملات حسب الطلب.

البلوكتشين والتسويق الرقمي

يواجه التسويق الرقمي مخاوف تتعلق بالأنشطة عبر الإنترنت ، سواء أكان ذلك يتعلق بالأمن السيبراني أو حماية البيانات أو الشفافية ، يمكن أن تساعد البلوكتشين في تعزيز ثقة العملاء في العالم الرقمي ، كما أنها توفر المزيد من مصداقية الإعلانات عبر الإنترنت ، وشفافية العلامة التجارية ، ودعم الترويج المتبادل مع المؤثرين و مكافأة العملاء على مشاركة البيانات.

توفر البلوكتشين لمنظمات التسويق خيارات جديدة للعمل بشكل أكثر استقلالية في سوق الإعلانات ، ولزيادة مصداقية منتجاتها واتصالات الشركة.

من أهم ما يميز البلوكتشن أنها تخزن البيانات على خوادم لامركزية في عدة مواقع بدلاً من تخزينها في مستودع مركزي واحد ، وترتبط سجلات البيانات الموزعة هذه بشكل لا ينفصل في سلسلة ، حيث يتلقى كل كمبيوتر في الشبكة نفس النسخة من البيانات غير القابلة للتغيير ، وهذا لديه ميزة عدم وجود المزيد من المستودعات المركزية التي يجب على جميع العاملين في السوق الوثوق بها ، وبالتالي لا توجد نقطة مركزية للهجوم لمجرمي الإنترنت أو التعرض للأعطال الفنية.

البلوكتشين وأمن بيانات التسويق

يمكن للمسوقين الاستفادة من البلوكتشين من خلال منح العملاء الشفافية وحماية البيانات أثناء مكافحة الاحتيال وبناء التعرف على العلامة التجارية ، وهذه هي السمات التي قد يبحث عنها الأشخاص حتى يشعروا بالأمان عند التعامل مع أي مؤسسة.

من فوائد استخدام البلوكتشين في أمان بيانات التسويق، ما يلي:

  • تقدم البلوكتشين قدرًا أكبر من الشفافية والمساءلة، حيث أن سجل المعاملات مفتوح للجمهور ، مما يضيف طبقة من المساءلة ، ويضمن أن الشركات يجب أن تتصرف بمسؤولية ونزاهة عند استخدام بيانات المستهلكين.
  • تعمل تقنية البلوكتشين على تحسين الأمان والتشفير والتحقق من الصحة، حيث أن في كل مرة تنشئ البلوكتشين معاملة جديدة ، يتم تشفيرها وربطها بالمعاملة السابقة. تجعل طبيعة البلوكتشين غير القابلة للفساد استخدامها آمنًا بشكل لا يصدق ، وتحمي المعلومات من أن تصبح مزيفة ، وتقلل من مخاطر الاختراق.  يمكن للمسوقين أيضًا استخدام العقود الذكية لمزيد من الثقة والشفافية والأمان ، وهذا يؤدي إلى أتمتة سير العمل عن طريق تشغيل الإجراء التالي عند استيفاء الشروط.
  • شبكات التواصل الاجتماعي اللامركزية، هناك سوق متنامٍ لشبكات التواصل الاجتماعي اللامركزية ، تتيح هذه المواقع للمستخدمين مشاركة المحتوى والاتصال به واكتشافه دون مراقبة.
  • القضاء على النقرات الاحتيالية في الإعلانات عبر الإنترنت، باستخدام البلوكتشين ، يمكن التأكد من أن مرات ظهور الإعلان والنقرات موثوق بها وحقيقية.

أشهر المؤسسات التي استخدمت البلوكتشين في التسويق

استخدمت العلامات التجارية الرئيسية مثل Unilever و Nestle و McDonald’s و Virgin Media  ، تقنية البلوكتشين لتحسين الشفافية في التسويق الرقمي.

الخاتمة

يساعد التسويق الشركات على فهم وشرح القيمة التي يدركها المستهلك ويستمدها من منتج أو خدمة ، وغالبًا ما يكون لانتشار التقنيات الجديدة تأثير داعم للشركات والمستهلكين على حد سواء ، يوفر البلوكتشين في التسويق الرقمي الشفافية والأمان وإمكانية الوصول إلى التدفقات النقدية والبيانات ، ويمكنه تحسين التسويق الرقمي للمستهلك ، مما يفيد الشركات في عدم إنفاق مبالغ ضخمة من المال على الحملات الإعلانية الرقمية. تتمتع تقنية البلوكتشين بالقدرة على إعادة التحكم في البيانات إلى مالكي البيانات الذين يستهدفون الإعلانات الرقمية ، وهي تشكل تبادلًا مباشرًا للبيانات بين المستهلكين والعلامات التجارية ، كما أن مراقبة تتبع نشاط المستخدم ذات جودة عالية ، مما يؤدي إلى ثقة أكبر وإمكانية استخدام بيانات المستهلك.

المراجع

  • Khan, H., & Kushwah, K. K. (2021). Blockchain and the Future of Digital Marketing. In Blockchain Technology and Applications for Digital Marketing (pp. 250-275). IGI Global.
  • Rahman, K. T. (2021). Applications of Blockchain Technology for Digital Marketing: A Systematic Review. Blockchain Technology and Applications for Digital Marketing, 16-31.
  • Rejeb, A., Keogh, J. G., & Treiblmaier, H. (2020). How blockchain technology can benefit marketing: Six pending research areas. Frontiers in Blockchain, 3, 3.
  • Sihi, D. (2020). Impacts of Blockchain Technology in Marketing. Springer Proceedings in Business and Economics, 25-30.
  • Scherf, J., & Becker, L. (2020). Blockchain und Marketing. FSBC Working Paper. http://explore-ip. com/2019_Blockchain_und_Marketing. pdf. Zugegriffen: 27.

COBIT (2) أثر التحول الرقمي (2) أمن المعلومات (14) الأمن السيبراني (12) الأمن المعلوماتي (4) الإقتصاد (5) الاختراق (2) الادارة الالكترونية (9) الامن السيبراني (4) الانترنت (6) البلوك تشين (9) البلوكشين (7) البيانات (8) البيانات الضخمة (13) التجارة الإلكترونية (11) التحول الرقمي (8) التسويق الرقمي (5) التعلم الآلي (2) التعليم (2) التعليم التفاعلي (2) التعليم عن بعد (4) التقنيات الحديثة (18) التنقيب في البيانات (3) التنمر (2) الجرائم الالكترونية (2) الحكومة الالكترونية (4) الحكومة الذكية (4) الحوسبة السحابية (9) الخصوصية المعلوماتية (3) الذكاء الإصطناعي (6) الذكاء الاصطناعي (4) الروبوت (3) الطب (3) العملات الالكترونية (7) المحاسبة الرقمية (4) المدن الذكية (6) الواقع الافتراضي (3) انترنت الأجسام (3) انترنت الأشياء (6) انترنت الاشياء (9) تحليل البيانات (8) تعلم الآلة (3) تقنيات التعليم (4) تقنية البلوكشين (8) حوكمة تقنية المعلومات (3)

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى