البلوكتشين وحوكمة المؤسسات

0
(0)

المقدمة

لقد أدى الدور البارز للمعرفة إلى ظهور مجتمعات يطلق عليها مجتمعات المعرفة، وهي مجتمعات قائمة في أساسها على المعرفة، مواكبة في ذلك التحولات التكنولوجية المتسارعة التي يشهدها العالم، سواء باستخدام التقنيات الجديدة، أو تحديث البرامج والتقنيات الموجودة وترقيتها، وتماشيًا مع الثورة الصناعية الرابعة، وما تقدمه من تقنيات حديثة، وفعالة في تحسين الأداء وجودة العمل، فقد توجهت الدول إلى تطويع هذه التقنيات واستخدامها بما يتناسب واحتياجاتها المتعددة، بالإضافة إلى التكنولوجيا المبتكرة. ومن أبرز ما جاءت به هذه الثورة الحوسبة السحابية وتقنية البلوك تشين، وتعتمد تقنية البلوكتشين على التشفير لتأكيد المصداقية والأمن، وتتميز بإجراءات غير مركزية ومقاومة للعبث ورفع الإنتاجية، الأمر الذي يتيح تطبيقات واعدة في مجالات استراتيجية، مثل الخدمات المصرفية والرعاية الصحية والزراعة والتصويت الالكتروني وسلاسل التوريد المعقدة والطاقة والملكية الفكرية والإدارة والهويات الرقمية مما يدعم دورها فى حوكمة المؤسسات فى هذه المجالات المختلفة. 

حوكمة المؤسسات

تُعرف الحوكمة بأنها تطبيق مجموعة من المبادئ والقواعد التى تضمن التزام المؤسسات بالشفافية وتحقيق الاستدامة، وتتيح مراقبة العمليات بشفافية بما يحافظ على حقوق المستثمرين، ومنع التجاوزات المالية أو الإجتماعية أو البيئية فى المؤسسات.

كيفية عمل تقنية البلوكتشين

تخزن البيانات ضمن نظام سجل الحسابات الموزع الخاص بالبلوكتشين على ملايين الأجهزة فى مختلف أنحاء العالم، ثم تقوم الشبكة بالتحقق من البيانات، وعند تمام التحقق يربط النظام البيانات بالكتل الأخرى ضمن سلسلة الكتل بشكل مشفر، ويضيف بصمة زمنية أو بيانات أخرى للحصول على تسلسل زمنى واضح لمحتوى البيانات ضمن الكتلة.

وذلك عكس النظام المركزى التقليدى حيث تُخزن كل البيانات ضمن قاعدة بيانات واحدة مركزية، ولا تستطيع سوى جهات إدارية محدودة ادخال البيانات فى قواعد البيانات، مما يؤدى الى الغاء الشفافية، حيث بامكان هذه الجهات ادخال بيانات زائفة دون أى رقابة بالاضافة إلى أن الوصول الى البيانات يختلف من جهة لأخرى.

مميزات تقنية البلوكتشين لحوكمة المؤسسات

تمتاز تقنية البلوكتشين بخصائص تناسب حوكمة المؤسسات:

  • قابلية التتبع

لا يُسمح للبيانات بالانتقال من كتلة إلى الكتلة التى تليها ضمن السلسة دون التحقق منها، ما ينتج عنه مسار واضح وموثق للحوكمة، ويمنح المؤسسات بيانات أدق وأشمل لسلاسل التوريد الخاصة بها، ويساعد للوصول الى الشفافية.

  • الشفافية

يتيح النظام تتبع كافة السجلات ضمن البلوكتشين ومراقبتها ما يُمكن المستهلكين من التأكد من اتباع المؤسسات لأساليب الحوكمة.

استخدام تقنية البلوكتشين لحوكمة المؤسسات

توجد العديد من الاستخدامات لتقنية البلوكتشين فى حوكمة المؤسسات ومنها:

  • المسائلة فى مجالا سلاسل التوريد

لقد تعاونت وولمارت Walmart أكبر سلسلة متاجر في العالم وشركة أى بى ام IBM على استخدام تقنية البلوكتشين لتتبع سلاسل التوريد الغذائية للشركة، واستطاعت وولمارت خفض زمن تتبع شحناتها وحسنت الشفافية أمام العملاء والمستثمرين.

  • تحسين عمليات توزيع الطاقة

تساعد شبكات الطاقة المعتمدة على أنظمة البلوكتشين على خفض معدل الأعمال الورقية، والحد من الأخطاء البشرية، ورفع الكفاءة مقارنة بالشبكات المعتمدة على نظم مركزية.

الخاتمة

لقد أدى التطور التكنولوجى واستخدام تقنية البلوكتشن الى التطور فى العديد من المجالات، لقد دعمت تقنية البلوكتشين حوكمة المؤسسات وساعدت على تحقيق الشفافية والدقة، حيث تعمل تقنية البلوكتشين بمثابة سجل مفتوح وموثوق به للمعاملات التي لا تخزنها سلطة مركزية بين طرف وآخر أو بين أطراف متعددة فبدلاً من ذلك، يتم تخزين نسخة من قبل كل مستخدِم متصل بشبكة بلوكتشين، وبدلاً من سلطة مركزية تقوم بالحفاظ على قاعدة البيانات، فجميع العقد في الشبكة لديها نسخة من دفتر الأستاذ، ويجري نشر التحديثات عبر الشبكة في دقائق أو ثوانٍ. وفي هذه الشبكات، يجب أن تقوم غالبية العُقَد بمراجعة المعاملة والتحقق من صحتها قبل تسجيلها. وبهذه الطريقة، لا يمكن لأحد العبث بدفتر الأستاذ، ويمكن للجميع فحصه، والوثوق به. وللمعاملات الفردية، تستخدم “بلوكتشين” سلاسل التشفير للحفاظ على المعاملات آمنة.

المراجع

  • Jayasuriya Daluwathumullagamage, D., & Sims, A. (2020). Blockchain-Enabled Corporate Governance and Regulation. International Journal of Financial Studies, 8(2), 36.
  • Kaal, W. A. (2019). Blockchain solutions for agency problems in corporate governance. Economic Information to Facilitate Decision Making, Edited Book, Editor-Kashi R. Balachandran, World Scientific Publishers (2019), 19-05.
  • Panisi, F., Buckley, R. P., & Arner, D. W. (2019). Blockchain and Public Companies: A Revolution in Share Ownership Transparency, Proxy-voting and Corporate Governance?. Proxy-Voting and Corporate Governance, 19-100.
  • Lafarre, A., & Van der Elst, C. (2018). Blockchain technology for corporate governance and shareholder activism. European Corporate Governance Institute (ECGI)-Law Working Paper, (390).
Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى