البلوكتشين ودوره مع اللقاحات ضد كورونا COVID-19

0
(0)

يمكن أن تزيد البلوكتشين من كفاءة وشفافية توزيع لقاح كورونا مما يضمن إمكانية التتبع والتدقيق الدقيق لظروف التخزين والتسليم ، وقد توفر الحلول المستندة إلى البلوكتشين تنفيذًا مؤتمتًا بالكامل لمساءلة البيانات وتتبع المصدر في توزيع اللقاح ، بهذه الطريقة ، سيمكن دمج مستودعات المعلومات المختلفة التي تملكها وتديرها أنواع مختلفة من أصحاب المصلحة في سلسلة التوزيع بأكملها ، وقد تضمن العقود الذكية ذاتية الإنفاذ إمكانية تتبع سلسلة توريد لقاحات كورونا.

كما يمكن أن تعمل البلوكتشين كدليل على سلسلة التسليم ، مما يجعل من الصعب جدًا تزوير اللقاح ، وفي أي وقت ، ستقوم الوحدات الطبية والمستفيدون من اللقاح بتتبعه احتياطيًا إلى الشركات التي سجلت الكثير من اللقاحات المتداولة.

دور البلوكتشين مع لقاحات كورونا

تمكن تقنية البلوكتشين  من زيادة كفاءة وشفافية توزيع لقاح كورونا مما يضمن إمكانية التتبع والمراجعة الصارمة لظروف التخزين والتسليم.

تمكن تقنية البلوكتشين من الشفافية والصحة في تسجيل وإدارة قائمة انتظار الأشخاص للتحصين ، والبيانات الموجودة في القائمة ، وتدعمها بالدقة وتجنب انتحال الهوية والخصوصية والثبات.

كما تعمل تقنية البلوكتشين على بناء الثقة في فعالية اللقاح من خلال تنفيذ نظام إبلاغ شفاف وعام للآثار الجانبية المحتملة ، ويشمل التتبع التلقائي لمستوى دفعة اللقاح ورسم خرائط الآثار الجانبية المبلغ عنها.

عند استخدام تقنية البلوكتشين لدعم لقاحات كورونا، يتم تخزين معاملة مرتبطة بدفعة اللقاح وسيتم تكرارها في الشبكة ، سيتم إعلام جميع النظراء الآخرين ويمكن التحقق من صحة التقرير باستخدام إجماع الأطراف بشأن دفعة اللقاح ، علاوة على ذلك ، نظرًا لتخزينه في سجل غير قابل للتغيير ، فإن جميع الآثار الجانبية المبلغ عنها محمية من العبث.

تقدم تقنية البلوكتشين نظام تسجيل شفاف مشترك بين جميع المشاركين في سلسلة التوريد ، لحماية قوارير اللقاح والتنبيه في حالة عدم تطابق القيم ، ودرجة حرارة اللقاح خارج النطاق الموصى به ، يتم استخدام العقود الذكية للتحقق من صحة ومطابقة ما تم جمعه البيانات.

مزايا البلوكتشين مع لقاحات كورونا

توجد العديد من المميزات التي تقدمها تقنية البلوكتشين في تخصيص اللقاح، ومنها:

  • وضوح عالي أثناء التوزيع، تعزز البلوكتشين عامل الشفافية أثناء تخزين المعلومات ونقلها ، ويمكن ملاحظة مستويات مماثلة من الشفافية أثناء تخصيص اللقاح أيضًا.، كما توفر تقنية البلوكتشين سلسلة ثابتة ومترابطة لحفظ اللقاح ، بدءًا من التصنيع والتخزين والنقل والتوزيع ، أثناء عملية سلسلة التوريد.
  • التخفيف من التلف والمخاطر الأخرى، تُظهر تقنية البلوكتشين قدرات الكشف عن العيوب والإبلاغ عنها في أي مرحلة خلال سلسلة التوريد ، وهذه القدرات مفيدة للتخفيف من التلف والحوادث الأخرى المماثلة أثناء تخصيص اللقاحات في بلدان مختلفة.
  • منع التزييف في التطعيمات.
  • تقييم الحالة الصحية.

العقود الذكية ولقاحات كورونا

تتميز تقنية البلوكتشين بالعقود الذكية، مما يجعل للعقود الذكية أثر ودور في لقاحات كورونا، ومنها:

  • أتمتة مواعيد عملية التطعيم ، بناءً على طلبات تسجيل المرضى المستلمة وقوارير اللقاح المتاحة.
  • ضمان تسليم القوارير في الوقت المحدد، وتحديد القوارير المتوفرة ووقت النقل.
  • ميزة التنبيه في حالة وجود قيم درجة الحرارة خارج النطاق الموصى به.
  • إدارة الآثار الجانبية المبلغ عنها.
  • تجهيز شهادات التطعيم باللقاح.

الدول المستخدمة لتقنية البلوكتشين لدعم لقاح كورونا

شهادات التطعيم الرقمية لفيروس كوروناـ في ماليزيا وسنغافورة مؤمنة بتكنولوجيا البلوكتشين وتأتي مع ميزة التتبع التي تخبر المجموعة الدقيقة من زجاجة اللقاح المستخدمة للتلقيح.

كما استخدمت كوريا الجنوبية تقنية البلوكتشين لاصدار جوازات سفر لقاح كورونا للمواطنين المحصنين ، لدعم السفر مع إبقاء مخاطر العدوى تحت السيطرة.

الخاتمة

في ظل جائحة كورونا ، يُعد التوزيع السريع للقاح وتنفيذ حملة تحصين عالمية أمرًا بالغ الأهمية ، لكن نجاح هذا الأمر يعتمد على توافر سلسلة توزيع تشغيلية وشفافة يمكن تدقيقها من قبل جميع أصحاب المصلحة المعنيين، وكان للتكنولوجيا دور كبير في ذلك الأمر، ومنها تقنية البلوكتشين حيث ساعدت تقنية البلوكتشين في العديد من جوانب اللقاحات وتوزيعها، وذلك من خلال استخدام تقنية البلوكتشين لضمان سلامة البيانات وثبات تسجيل المستفيد للتحصين ، وتجنب سرقات الهوية وانتحال الهوية ، يتم تحديد العقود الذكية لمراقبة وتتبع شروط توزيع اللقاح المناسبة مقابل قواعد المناولة الآمنة التي يحددها منتجو اللقاح.

المراجع

  • Abid, A., Cheikhrouhou, S., Kallel, S., & Jmaiel, M. (2021). NovidChain: Blockchain‐based privacy‐preserving platform for COVID‐19 test/vaccine certificates. Software: Practice and Experience.

https://onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1002/spe.2983

  • Musamih, A., Jayaraman, R., Salah, K., Hasan, H. R., Yaqoob, I., & Al-Hammadi, Y. (2021). Blockchain-Based Solution for Distribution and Delivery of COVID-19 Vaccines. IEEE Access, 9, 71372-71387.

https://ieeexplore.ieee.org/abstract/document/9427467

  • Labaran, M. J., & Hamma-Adama, M. (2021). The Nigerian Pharmaceutical Supply Chain: Blockchain Adoption, Counterfeit Drugs and Successful Deployment of COVID-19 Vaccine in Nigeria. Journal of Scientific Research and Reports, 20-36.

https://journaljsrr.com/index.php/JSRR/article/view/30356

  • Ricci, L., Maesa, D. D. F., Favenza, A., & Ferro, E. (2021). Blockchains for covid-19 contact tracing and vaccine support: A systematic review. IEEE Access, 9, 37936-37950.

https://ieeexplore.ieee.org/abstract/document/9366740

  • Tsoi, K. K., Sung, J. J., Lee, H. W., Yiu, K. K., Fung, H., & Wong, S. Y. (2021). The way forward after COVID-19 vaccination: vaccine passports with blockchain to protect personal privacy. BMJ Innovations, 7(2).

https://innovations.bmj.com/content/7/2/337.abstract

أمن المعلومات (14) الأمن السيبراني (12) الأمن المعلوماتي (4) الإقتصاد (5) الادارة الالكترونية (9) الامن السيبراني (4) الانترنت (7) البلوك تشين (10) البلوكشين (12) البيانات (8) البيانات الضخمة (13) التجارة الإلكترونية (11) التحول الرقمي (9) التسويق الرقمي (5) التعلم العميق (3) التعليم عن بعد (5) التقنيات الحديثة (18) التنقيب في البيانات (3) الحكومة الالكترونية (4) الحكومة الذكية (4) الحوسبة السحابية (13) الحوسبة الضبابية (4) الخصوصية المعلوماتية (3) الذكاء الإصطناعي (7) الذكاء الاصطناعي (6) الذكاء الاصطناعي القوي (3) الروبوت (3) الطب (3) العملات الالكترونية (7) المحاسبة الرقمية (4) المدن الذكية (6) الواقع الافتراضي (3) انترنت الأجسام (5) انترنت الأشياء (8) انترنت الاشياء (11) تحليل البيانات (8) تعلم الآلة (4) تقنيات التعليم (4) تقنية البلوكشين (12) حوكمة البيانات (3) حوكمة تقنية المعلومات (3) كورونا (3) كوفيد19 (4) كيف أوظف الحوسبة السحابية (4) مفهوم العملات الإفتراضية المشفرة (3)

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى