البيانات الضخمة وأثرها على الإيرادات الضريبية

0
(0)

لقد أحدثت ثورة البيانات الضخمة طفرة فى مختلف مجالات الحياة ومنها المجال الاقتصادى، ومن بينها الإيرادات الضريبية وكيفية الحصول عليها بشكل دقيق وكيفية انفاقها وتحقيق الاستفادة المثلى منها، حيث تأتى كفاءة حكومات الدول فى متابعة التطور التكنولوجى والاستفادة منها، وحيث أن التكنولوجيا الرقمية لم تعد من باب الترف، فقد شهد المجال المالى ثورة رقمية ومثال على ذلك فى الهند يتلقى المواطنون الدعم ومدفوعات الرعاية الإجتماعية مباشرة فى حسابتهم المصرفية المربوطة بقياسات بيومترية لتحديد هوية المستفيدين، وأيضا فى الدول الأخري تجمع السلطات الضريبية معلومات عن المبيعات والأجور بتحديث مستمر مما يعطيها معرفة عن الوضع الإقتصادى بصورة فورية، مما أدى الى أن الرقمنة أصبحت محور أساسى فى هذا المجال واعادة تشكيل هذا الجانب المعلوماتى الذى يحدد سياسات الضرائب والانفاق.

البيانات الضخمة

البيانات الضخمة تُعد مصطلح لتهيئة البيانات كبيرة الحجم والمعقدة والمتنوعة، ومن أجل الاستفادة الكاملة لها يتطلب تكنولوجيا متطورة تُستخدم بشكل متوازى، حيث أن العديد من تطبيقات البيانات الضخمة لديها القدرة لتعزيز أداء المؤسسات بما فى ذلك التخصيص الأمثل للموارد المالية والبشرية.

تُقسم البيانات الى ثلاثة أنواع:

  • بيانات مهيكلة: وهى البيانات المنظمة فى جداول أو قواعد بيانات.
  • بيانات غير مهيكلة: تشكل النسبة الأكبر من البيانات، وهى البيانات التى يولدها الأشخاص يومياً من كتابات نصية وصور وفيديو ورسائل ونقرات على مواقع الإنترنت.
  • بيانات شبه مهيكلة: تُعد نوعاً من البيانات المهيكلة إلا أن البيانات لا تكون فى صورة جداول أو قواعد بيانات.

توجد عدة خصائص للبيانات الضخمة :

  • الحجم: أى حجم البيانات المستخرجة من مصدر ما، وهوما يحدد قيمة وامكانات البيانات لكى تُصنف من ضمن البانات الضخمة.
  • التنوع: ويُقصد بها تنوع البيانات المستخرجة والتى تساعد المستخدمين على اختيار البيانات المناسبة لمجال بحثهم.
  • السرعة: يُقصد بها سرعة انتاج واستخراج البيانات لتغطية الطلب عليها، حيث تُعد السرعة عنصر هام فى اتخاذ القرارات بناء على هذه البيانات.

أهمية البيانات الضخمة للمؤسسات والدول

تمثل البيانات الضخمة أهمية كبيرة للمؤسسات حيث تقدم لها ميزة تنافسية عالية، لأنها تقدم فهم أعمق للعملاء ومتطلباتهم، مما يساعد على اتخاذ القرارات المناسبة بالمؤسسة بطريقة أكثر فاعلية وذلك بناء على المعلومات المستخرجة من قواعد بيانات العملاء.

وعلى سبيل المثال من خلال استخدام تقنيات وأدوات تحليل البيانات الضخمة استطاعت وول مارت تحسين نتائج البحث عن منتجاتها عبر الانترنت بنسبة 10-15%.

أما على مستوى الدول والحكومات فان للبيانت الضخمة أهمية كبيرة خاصة بالنسبة للمالية، وهناك العديد من النماذج الدولية التى استخدمت تطبيقات البيانات الضخمة وحققت الكثير من المنافع للمالية العامة.

دور البيانات الضخمة لزيادة الإيرادات الضريبية

يمكن للجهة الضريبية أن تعظم الإستفادة من التطور التكنولوجى وثورة البيانات الضخمة من خلال امكانيتها خاصة فى زيادة الايرادات الضريبية، والتى تتيح العديد من المزايا، منها:

  • توافر كمية كبيرة من البيانات

ان استخدام البيانات الضخمة سيمكن الجهة الضريبية ويجعل لها القدرة على الوصول الى المخزون الثرى من المعلومات عن الأنشطة المختلفة مثل المعاملات والدخول بمصادرها المتعددة، وذلك من خلال النظم الرقمية وصيغ الإبلاغ الموحدة والواجهات الإلكترونية، ففى استراليا تستطيع السلطات الضريبية تلقى بيانات عن الأجور التى يدفعها أصحاب الأعمال فور صرفها، كذلك فى روسيا والبرازيل تتيح نظم الفواتير الإلكترونية الإطلاع على بيانات مبيعات الشركات فور تنفيذها حيث تتمكن السلطات المالية فى البرازيل من خلال استخدام النظام العام الرقمى لمسك الدفاتر من تحديد التزامات ضريبة الدخل المفروضة على الشركات.

  • البصمة الرقمية

نتيجة للثورة الرقمية وجدت أساليب فعالة لجمع بيانات دافعى الضرائب.

  • البصمة البيومترية

تتيح هذه التقنية التى تراقب السمات البيومترية مثل بصمات الأصابع، مسح حدقة العين، وسيلة أكثر دقة وأقل تكلفة للتحقق من هوية الأفراد مما يضمن وصول المزايا الى مستحقيها دون غيرهم.

  • التخزين الآمن

التخزين الآمن للبيانات السرية من المجالات الأخرى الهامة التى تهتم بها السلطات المالية فى الاقتصادات النامية والمتقدمة على حد سواء، وتُعد البلوك تشين من التكنولوجيا الواعدة فى هذا المجال، حيث تعزز تكنولوجيا البلوكتشين الثقة فى نظام المعاملات من خلال تسجيل البيانات فى سجلات مشتركة فى دفتر الأستاذ الموزع بحيث توجد قيود دائمة للمعاملات لا يمكن محوها أو تعديلها أو الاستيلاء عليها.

مزايا البيانات الضخمة للإيرادات الضريبية

يوجد العديد من مزايا البيانات الضخمة للإيرادات الضريبية:

  • فى ظل تحسن أساليب جمع البيانات وزيادة القدرة على تحليلها يمكن للحكومات تطوير أساليب جمع الضرائب، كما تتيح الإقرارات الإلكترونية وسيلة أسهل وأقل تكلفة لملء الإقرارات الضريبية ومعالجة البيانات الواردة فيها من جهة السلطات الضريبية.
  • يمكن الاستفادة من زيادة قدرات ممعالجة البيانات فى تعزيز دقة تنبؤات الإيرادات، ومع زيادة القدرة على تخزين البيانات وتحليلها يمكن للحكومات استغلال الارتباط بين حجم المتحصلات الضريبية والدورة الإقتصادية فى التنبؤ بالأزمات الاقتصادية والحد منها.
  • تساهم التكنولوجيا الرقمية فى تخفيض تكلفة تحصيل الضرائب، وتتيح توسيع القاعدة الضريبية على سبيل المثال من خلال تطوير آليات التعرف على هوية دافعى الضرائب ومراقبتهم وتسهيل الامتثال عليهم باستخدام التقنيات التكنولوجية.
  • دور التكنولوجيا فى امكانية استحداث مصادر جديدة للإيرادات الضريبية.

الخاتمة

لقد أدى التطور التكنولوجى وثورة البيانات الضخمة الى احداث تغيير فى مختلف المجالات، ومنها الضرائب، حيث اتجهت العديد من الدول للاستفادة من البيانات الضخمة ووضع تطبيقات خاصة بالايرادات الضريبية مما أدى إلى زيادة حقيقية فى الإيرادات الضريبية ومواجهة التهرب الضريبى.

المراجع

  • Brahima S. Coulibaly and Dhruv Gandhi: Mobilization of tax revenues in Africa:State of play and policy options, 2018.
  • Vanessa Van Den Boogaard et al 2018 :Tax Revenue Mobilization in Conflict-Affected Developing Countries, Journal of International Development J. Int. Dev. 30, 345–364 (2018)
  • Cornelia L. Hammer, Diane C. Kostroch, Gabriel Quirós, and STA Internal Group: Big Data: Potential, Challenges, and Statistical Implications, I M F Staff Discussion Not, 2017.
  • Alessandro Acquisti: From the Economics of Privacy to the Economics of Big Data, Cambridge University Press, 2014.

COBIT (2) أمن المعلومات (13) الأمن السيبراني (11) الإقتصاد (5) الاختراق (2) الادارة الالكترونية (11) الاقتصاد الرقمي (4) الامن السيبراني (4) الانترنت (6) البلوك تشين (4) البيانات (4) البيانات الضخمة (8) التجارة الإلكترونية (11) التحول الرقمي (4) التسويق الرقمي (5) التعليم (2) التعليم التفاعلي (2) التعليم عن بعد (4) التقنيات الحديثة (16) التنقيب في البيانات (2) التنمر (3) الجرائم الالكترونية (2) الحكومة الالكترونية (4) الحكومة الذكية (4) الحوسبة السحابية (6) الحوكمة (2) الخدمات الذكية (2) الذكاء (2) الذكاء الإصطناعي (3) الرقمي (2) الروبوت (2) الصناعة (2) الطب (3) العملات الالكترونية (8) المدن الذكية (4) المنازل الذكية (2) النقود الإلكترونية (3) النوافذ الذكية (2) الواقع الافتراضي (2) انترنت الاشياء (3) انظمة مفتوحة المصدر (2) تحليل البيانات (5) تقنيات التعليم (4) حوكمة تقنية المعلومات (3) نظم المعلومات الجغرافية (2)

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    wpChatIcon
    انتقل إلى أعلى