التجارة الإلكترونية وتأثيرها على المراجعة المالية

0
(0)

لقد أدى التطور التكنولوجى الى انتشار التجارة الإلكترونية وخاصة لما تتميز به من العديد من المميزات من اهمها عدم التقيد بحدود جغرافية معينة، واختصار الوقت والسرعة وقلة التكلفة في تنفيذ عمليات التجارة الإلكترونية، ومع وجود عمليات مالية ومحاسبية للتجارة الإلكترونية كان من الضرورى أن توجد مراجعة مالية لهذه العمليات الإلكترونية، وتختلف المراجعة الإلكترونية عن المراجعة المستندية التقليدية، حيث يتطلب من المراجع فى التجارة الإلكترونية أن يكون لديه المعرفة الكافية بأساليب وتقنيات التجارة الإلكترونية.

تهدف هذه المقالة الى تسليط الضوء على أهم التحديات التي تواجه المراجعة المالية في ظل الشركات التي تتعامل بالتجارة الإلكترونية، وتوضيح أثر التجارة الإلكترونية على معايير المراجعة.

التحديات التى تواجه عملية المراجعة فى التجارة الإلكترونية

يمثل انتشار استخدام التجارة الإلكترونية تحدياً بالنسبة للمراجعة المالية، حيث ترفق بعض المؤسسات تقارير مراجعة الحسابات بدون توضيح لنوعية المعلومات المرفقة وغير المرفقة وهذا يؤدي إلى تقديم معلومات مضللة لمستخدمي القوائم المالية، ويحدث ذلك من خلال:

  • لجوء المؤسسات إلى نشر قوائم مالية غير مدققة في موقعها على شبكة الانترنت أو المزج بين بياناتها المالية المدققة وغير المدققة، وهذا يؤدي إلى تضليل المستخدمين.
  • قد تتعرض البيانات المالية المنشورة على ا لإنترنت سواء كانت مدققة او غير مدققة للتلاعب والتغيير من قبل العميل او أطراف اخرى بسبب وجود قصور فى تأمين الموقع الإلكتروني.
  • المسؤولية المحتملة على المراجع والالتزام عن المعلومات المنشورة في موقع الانترنت وطبيعة تقرير المراجعة.

وسائل للتغلب على التحديات التى تواجه عملية المراجعة فى التجارة الإلكترونية

توجد عدة خدمات للتغلب على التحديات التى تواجه المراجعة فى التجارة الإلكترونية، ومنها:

  • الخدمات التوكيدية

هي خدمات مهنية مستقلة تهدف إلى تحسين وضمان جودة المعلومات ومحتواها لغراض اتخاذ القرارات، ويوجد نوعان من الخدمات التوكيدية:

  • إضفاء الثقة في موقع العميل على ا لإنترنت، حيث تضيف هذه الخدمة أمن وسلامة الموقع الإلكتروني وما يحتويه من معلومات.
  • التأكد من وجود أساليب ممارسة نشاط التجارة الإلكترونية وضمان الخصوصية، على أن تتضمن الافصاح الكامل عن السلعة أو الخدمة المقدمة، وكيفية تنفيذ العملية، والاجراءات المتوفرة لدى المؤسسة بخصوص استفسارات العملاء.
  • الاحتفاظ بإجراءات فعَّالة تؤكد حماية وسرية المعلومات.
  • خدمة إضفاء الثقة في النظام القائم في شركات التجارة الإلكترونية.
  • المراجعة الإلكترونية المستمرة

ظهرت الحاجة إلى المراجعة الإلكترونية المستمرة نتيجة لظهور ا لإنترنت والاستخدام المتزايد للتجارة الإلكترونية حيث إن التحول من النظام المحاسبي التقليدي إلى النظم المحاسبية الفورية يتطلب إجراء مراجعة تتماشى مع طبيعة النظم المحاسبية والمستندات الإلكترونية، وتهتم المراجعة المستمرَّة بتوكيد المعلومات المالية وغير المالية الموجودة على موقع العميل الإلكتروني في وقت معاصر لحدوث العمليات والاحداث وبشكل مستمر.

أثر التجارة الإلكترونية على معايير المراجعة المالية

ان التحول من التجارة التقليدية إلى التجارة الإلكترونية يؤدي إلى زيادة أعمال المراجعة حيث أنه في ظل ظروف عمليات التجارة الإلكترونية أصبح من الضروري اللجوء إلى المراجعة المستمرة وبالتالي فإن التخطيط لعمال المراجعة يحتاج إلى إعادة نظر.

كما أن التجارة الإلكترونية تغير من بيئة المؤسسات حيث تؤثر على العلاقات التقليدية بين أرصدة الحسابات في القوائم المالية مما يتطلب إعادة النظر في مؤشرات المراجعة التحليلية التي يمكن الاعتماد عليها عند مراجعة شركات التجارة الإلكترونية حيث تتميز هذه الشركات بانخفاض المخزون وضآلة قيمة الاصول المادية الملموسة وأرصدة العملاء والموردين مما ينعكس على مؤشرات المراجعة التحليلية وبالتالي على تخطيط أعمال المراجعة.

وفي ظل بيئة التجارة الإلكترونيَّة فإنه يتم تنفيذ العمليات التجارية أو تأدية الخدمات من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة، وباستخدام برامج وتقنيات حديثة تختلف عن النظام المحاسبي والذي هو محور عملية التدقيق،حيث تؤثر بيئة التجارة الإلكترونية على عملية التدقيق من خلال الآتي:

  • ضرورة حصول المدقق على فهم كاف لآلية تنفيذ عمليات التجارة الإلكترونيَّة من خلال موقع المؤسسة لكي يتمكن من الربط بين العمليات المنفذة من خلال الموقع والعمليات المسجلة على النظام المحاسبي.
  • مدى تقدير المدقق للمخاطر حيث توجد مخاطر ترافق عمليات التجارة الإلكترونيَّة سواء في عملية تسليم السلع أم تحصيل القيمة.
  • النماذج التى يضعها المدقق لانجاز عملية المراجعة وكذلك إجراءات التحقق.

الخاتمة

إن التطور التكنولوجي للمعلومات من أهم التحديات التي تواجه مهنة المراجعة وخاصة فى مجال التجارة الإكترونية والتوسع فى النشر الالكترونى للقوائم المالية، حيث تختلف طبيعة ومحتويات التقارير المنشورة إلكترونيًّا بين المؤسسات، فبعضها يرفق تقرير مراجع الحسابات بدون توضيح لنوعية المعلومات المدققة وغير المدققة مما يؤدى الى تقديم معلومات مضللة لمستخدمى القوائم المالية، كما أنه قد تتعرض القوائم المالية للتلاعب من قبل أطراف أخرى فى حالة عدم التأمين الجيد للموقع الإلكترونى، وللتغلب على هذه التحديات يتم نشر القوائم المالية المدققة من خلال موقع المراجع الإلكتروني بالتزامن مع نشر المؤسسة قوائمها المالية بموقعها الإلكتروني على أن تشير المؤسسة بموقعها إلى نشر نسخة من هذه القوائم بموقع المراجع الإلكتروني، بالاضافة الى نشر نسخة للقوائم المالية المدققة بموقع هيئة سوق المال بالنسبة للمؤسسات المدرجة بسوق المال.

المراجع

  • Octavia, A., Indrawijaya, S., Sriayudha, Y., & Hasbullah, H. (2020). Impact on E-Commerce Adoption on Entrepreneurial Orientation and Market Orientation in Business Performance of SMEs. Asian Economic and Financial Review, 10(5), 516.
  • El-dalabeeh, A. E. R. K. (2019). The Impact of Accounting Information Systems Development on Improving E-Commerce in the Jordanian Public Shareholding Industrial Companies. Academy of Accounting and Financial Studies Journal, 23(2), 1-11.
  • Kamil, A., & Nashat, N. (2017). The impact of information technology on the auditing profession analytical study. International Review of Management and Business Research, 6(4), 1330-1342.

أمن المعلومات (14) الأمن السيبراني (12) الأمن المعلوماتي (4) الإقتصاد (5) الادارة الالكترونية (9) الامن السيبراني (4) الانترنت (7) البلوك تشين (13) البلوكشين (17) البيانات (9) البيانات الضخمة (13) التجارة الإلكترونية (14) التحول الرقمي (10) التسويق الرقمي (5) التعلم الآلي (4) التعلم العميق (6) التعليم عن بعد (5) التقنيات الحديثة (19) التنقيب في البيانات (3) الحكومة الالكترونية (5) الحكومة الذكية (4) الحوسبة السحابية (13) الحوسبة الضبابية (4) الخصوصية المعلوماتية (3) الذكاء الإصطناعي (9) الذكاء الاصطناعي (9) الروبوت (3) الطب (3) العملات الالكترونية (7) المحاسبة الرقمية (4) المدن الذكية (6) الواقع الافتراضي (4) الواقع المختلط (3) انترنت الأجسام (9) انترنت الأشياء (11) انترنت الاشياء (14) تحليل البيانات (8) تعلم الآلة (6) تقنيات التعليم (5) تقنية البلوكشين (18) حوكمة البيانات (4) حوكمة تقنية المعلومات (3) كوفيد19 (4) كيف أوظف الحوسبة السحابية (4) مفهوم العملات الإفتراضية المشفرة (3)

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى