التجزئة الذكية وانترنت الأشياء Smart Retail and IOT

5
(1)

لقد أصبح كل شيء فى العصر الذى يشهد التطور التكنولوجى مترابطًا بشكل متزايد من خلال التكنولوجيا ، ويمكن وضع المستشعرات في أي شيء تقريبًا ، ويمكنها توصيل أي عدد من الأجهزة معًا ببعض الطرق القوية والمبتكرة للغاية، وقد أحدث ذلك طفرة فى مجالات مختلفة منها البيع بالتجزئة، فقد أى التطور التكنولوجى الى تحول رقمى فى قطاع التجزئة وظهور التجزئة الذكية، حيث تستخدم التجزئة الذكية التكنولوجيا الحديثة مثل إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية

مفهوم التجزئة الذكية Smart Retail

التجزئة الذكية هي مصطلح يستخدم لوصف مجموعة من التقنيات الذكية المصممة لمنح المستهلك تجربة أكبر وأسرع وأكثر أمانًا وذكاءً عند التسوق، حيث يمكن استخدامه لاستضافة المتاجر عبر الإنترنت ، وكتالوج للمتاجر الحقيقية ، وكوسيلة مباشرة للدفع مقابل السلع والخدمات.

استخدام التكنولوجيا فى البيع بالتجزئة

  • البلوكتشين فى سلاسل التوريد

ان تقنية البلوكتشين تكون وسيلة فعالة لجعل سلاسل التوريد أكثر كفاءة ومرونة من خلال مساعدة المؤسسات على مشاركة المعلومات الحساسة بطريقة رقمية، حيث أن العقود الذكية لقنية البلوكتشين قد تسمح للمؤسسات بالتحكم الدقيق فى من لديه الاذن بالاطلاع على بياناتها وتحت أى شروط.

  • الذكاء الاصطناعى لإدارة أفضل

يوفر الذكاء الاصطناعى الاجابة على أهم تساؤلات تجار التجزئة والمتعلقة بتوجهات المستهلكين واحتياجاتهم المستقبلية، فاستنادا الى البيانات الضخمة حول حالة الأسواق والعوامل الاقتصادية والسلوك الحالى للمستهلكين، يمكن لخوارزميات التعلم الآلى أن تشكل أداة قيمة  فى التنبؤ الدقيق بتغير أنماط الاستهلاك، وبالتالى المساعدة فى عملية اعداد سلاسل التوريد المناسبة، أو إدارة توزيع السلع بين المستودعات بالطريقة المثلى، مما يمكن تجار التجزئة من اتخاذ قرارات مبنية على البيانات بما يساهم فى تحسين العمليات وتخفيض التكاليف بالاضافة الى تلبية طلبات المستهلكين بسرعة أكبر، كما أن التعلم الآلى مع دمجه مع التحاليل الجغرافية المكانية يقدم معلومات هامة لتجار التجزئة تساعدهم على اتخاذ القرارات الأفضل حول توسيع شبكات المتاجر أو تضييقها، وتطوير خطة العمل على مستوى المتجر لتحسين الأداء، كما تشمل تطبيقات الذكاء الاصطناعى العديد من الاستخدامات الأخرى مثل بوتات المحادثة مع العملاء، وادارة حملات التسويق، وترتيب ونظيم الرفوف بشكل يلائم تجربة المستهلكين والتعرف على تفضيلات المستهلكين.

  • تقنية الواقع المعزز لتحسين تجربة المستهلكين

تمكن تقنية الواقع المعزز المستهلكين أن يقوموا بتجربة ممتعة فى الاطلاع على الساع وتجريبها قبل شرائها، ومن اشهر الأمثلة كتالوج ايكيا الذى يتيح للمستهلكين رؤية كيف يبدو الأثاث الجديد فى منازلهم بشكل افتراضى.

  • الروبوتات داخل المتاجر وخارجها

يمكن أن تساعد الروبوتات تجار التجزئة فى تخفيض التكاليف وتحسين العمليات داخل المتاجر والمستودعات، وتوصيل الطرود الى منازل العملاء.

مميزات التجزئة الذكية

توجد عدة مميزات للتجزئة الذكية، ومنها:

  • الكفاءة

يُعد التكيف الذاتي وتأثيره على الكفاءة أكبر قوة للبيع بالتجزئة الذكية ، فعندما تتمتع الخوارزميات الفعالة بكامل طاقتها بإمكانية الوصول المستمر إلى تدفق البيانات المتغير باستمرار ، سيتم تحليل التجزئة الذكية وتصحيحها ذاتيًا من أجل إجراء عملية البيع والتكيف ، وكذلك ناتجها  بأكبر قدر ممكن من الكفاءة.

  • الجودة

ان امكانية التجزئة الذكية فى اكتشاف المشكلات والعمل على حلها يؤدى الى جودة فى البيع بالتجزئة.

  • المخرجات المستدامة

إن قابلية التكيف وعمليات التصحيح الذاتي التي تأتي مع التجزئة الذكية تقضي على احتمال حدوث خطأ بشري ، وبالتالي يمكن أن تؤدي أتمتة هذه العمليات إلى زيادة السلامة وضمان استدامة المخرجات.

 استخدام انترنت الأشياء فى البيع بالتجزئة

من أكثر تطبيقات إنترنت الأشياء شيوعًا في قطاع البيع بالتجزئة ما يلى:

  • جمع البيانات ومشاركتها من خلال أجهزة الاستشعار

يمكن لهذه الأجهزة جمع البيانات البيئية والحركية وغيرها من البيانات ومشاركتها مع مستخدمين محددين في الوقت الفعلي ، وستتيح المعلومات الإضافية اتخاذ قرارات أسرع وأكثر استنارة.

  • العمل بناءً على البيانات التي تم جمعها

ستتمكن الأجهزة التي تدعم إنترنت الأشياء من بدء الأوامر من تلقاء نفسها ، وبهذه الطريقة سيتمكن البشر من إدارة التكنولوجيا عن بُعد.

توجد عدة مميزات لاستخدام انترنت الأشياء فى قطاع البيع بالتجزئة، ومنها:

  • تحسين ادارة سلسة التوريد

يمكن  استخدام حلول إنترنت الأشياء مثل علامات RFID وأجهزة استشعار GPS من قبل تجار التجزئة الحصول على صورة شاملة فيما يتعلق بحركة البضائع من التصنيع إلى وقت وضعها في متجر إلى عندما يشتريها العميل ، هذه المعلومات المستقاة مثل الوقت الذي يقضيه في النقل ، أو تحليل درجة الحرارة التي يتم فيها تخزين المنتج وما إلى ذلك في الوقت الفعلي ، تكون هذه البيانات أنها مفيدة ، خاصة أثناء نقل المنتجات القابلة للتلف ، حيث تكون درجة حرارة التخزين ضرورية ، وفقًا لبعض الخبراء ، ما يقرب من ثلاثة أرباع من تجار التجزئة يخططون لتحديث إدارة سلسلة التوريد الخاصة بهم باستخدام حلول إنترنت الأشياء.

  • تحسين خدمة العملاء

تساعد إنترنت الأشياء تجار التجزئة من خلال توليد رؤى حول بيانات العملاء للاستفادة من تلك البيانات ، على سبيل المثال ، يمكن لتطبيقات إنترنت الأشياء لمتاجر التجزئة تجميع البيانات من كاميرات المراقبة بالفيديو والأجهزة المحمولة ومواقع التواصل الاجتماعي ، مما يسمح للتجار بالتنبؤ بشكل أفضل بسلوك العملاء.

  • إدارة أكثر ذكاءً للمخزون

يمكن أن يؤدي عدم وجود تتبع دقيق للمخزون إلى نفاد المخزون أو التكديس ، مما يكلف تجار التجزئة في جميع أنحاء العالم المليارات سنويًا ، ويمكن لانترنت الأشياء معالجة هذه المشكلات من خلال أتمتة رؤية المخزون ، من خلال تطبيق حلول إدارة المخزون الذكية استنادًا إلى مستشعرات رفوف المتاجر ، وعلامات RFID ، ومراقبة الفيديو ، وعلامات الأسعار الرقمية ، كما يمكن لشركات البيع بالتجزئة تعزيز تخطيط المشتريات ، عندما يكون مخزون المنتج منخفضًا ، يعرض النظام إعادة طلب الكمية الكافية بناءً على التحليلات التي تم الحصول عليها من بيانات إنترنت الأشياء.

  • الخروج الآلى

يمكن لتجار التجزئة استخدام حلول إنترنت الأشياء لأتمتة أنظمة نقاط البيع (PoS) ، ويمكن لـ Automated PoS قراءة العلامات على كل منتج عندما يغادر العميل المتجر ويقوم بشحنها تلقائيًا من تطبيق الدفع عبر الهاتف المحمول، مما يوفر الوقت والجهد على العملاء.

فيما يلي العديد من الأمثلة لتطبيق إنترنت الأشياء في البيع بالتجزئة لتحسين تجربة العملاء:

  • اتصالات شخصية تعتمد على البيانات التي تم جمعها من إنترنت الأشياء.
  • تحسين استخدام المنتج.
  • مراقبة وتوقع أوقات الانتظار في المتجر.
  • يمكن لشركات البيع بالتجزئة الاستفادة من الأجهزة القابلة للارتداء لتحديد العملاء المخلصين ، وتستخدم الفنادق أساور المعصم لتحديد الضيوف المتميزين وتقديم مكافآت إضافية وبرامج الخصم على إقامتهم.
  • جعل العميل على اطلاع دائم بحالة تسليم المنتج.

الخاتمة

يوفر تنفيذ حلول إنترنت الأشياء رؤى قيمة لتجار التجزئة ، ويمكن لهذه الحلول أن تسهل تجارب العملاء المبسطة مع تضخيم الأرباح ، مع حلول إنترنت الأشياء النموذجية ، يقوم تجار التجزئة برقمنة المتاجر الفعلية ، والتي يمكن أن يكون لها عائد استثمار هائل من الكفاءة المحسنة في سلسلة التوريد ، زيادة تحويلات التسويق ، تتمتع التقنيات التي تدعم إنترنت الأشياء بالقدرة على تحسين تجربة العملاء بالإضافة إلى زيادة الولاء للعلامة التجارية.

المراجع

  • Kumar, P. V., & Srivastava, C. (2021). ENRICHING SMART CUSTOMER EXPERIENCE TO BUILD CUSTOMER LOYALTY AND HIGHER PROFITABILITY THROUGH DIGITAL REVOLUTION IN RETAIL 4.0. Psychology and Education Journal, 58(2), 7001-7009.
  • Adapa, S., Fazal-e-Hasan, S. M., Makam, S. B., Azeem, M. M., & Mortimer, G. (2020). Examining the antecedents and consequences of perceived shopping value through smart retail technology. Journal of Retailing and Consumer Services, 52, 101901.
  • Ali, K., & Liu, A. X. (2020). Monitoring Browsing Behavior of Customers in Retail Stores via RFID Imaging. IEEE Transactions on Mobile Computing.

COBIT (2) أثر التحول الرقمي (2) أمن المعلومات (14) الأمن السيبراني (10) الإقتصاد (5) الاختراق (2) الادارة الالكترونية (9) الامن السيبراني (4) الانترنت (6) البلوك تشين (8) البلوكشين (5) البيانات (8) البيانات الضخمة (13) التجارة الإلكترونية (11) التحول الرقمي (8) التسويق الرقمي (4) التعليم (2) التعليم التفاعلي (2) التعليم عن بعد (4) التقنيات الحديثة (18) التنقيب في البيانات (3) التنمر (2) الجرائم الالكترونية (2) الحكومة الالكترونية (4) الحكومة الذكية (4) الحوسبة السحابية (9) الخدمات الذكية (2) الخصوصية المعلوماتية (3) الدليل الرقمي (2) الذكاء (2) الذكاء الإصطناعي (5) الذكاء الاصطناعي (2) الرقمي (2) الروبوت (3) الروبوتات (2) الطب (3) العملات الالكترونية (7) المحاسبة الرقمية (4) المدن الذكية (6) الواقع الافتراضي (3) انترنت الاشياء (5) تحليل البيانات (8) تقنيات التعليم (4) تقنية البلوكشين (6) حوكمة تقنية المعلومات (3)

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

5 / 5. 1

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى