التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعى وأثره على نية الشراء للعملاء

0
(0)

لقد أدى النمو السريع لمنصات ووسائل التواصل الاجتماعي إلى تغيير طريقة تفاعل العديد من المؤسسات مع عملائهم ، وأصبحت وسائل التواصل الإجتماعى الوسيلة الأفضل التى تجذب بها المنظمات العملاء المحتملين وتحتفظ بهم، كما غيرت وسائل التواصل الاجتماعي الاتصالات التسويقية من خلال تغيير الطرق التي يختار بها العملاء المعلومات ويشاركونها ويقيمونها، لقد أحدثت وسائل التواصل الاجتماعي ثورة في التواصل التسويقي ، حيث توفر إمكانيات جديدة للتفاعل بين المستخدم والعلامة التجارية، هذا التفاعل له أهمية كبيرة للعلامات التجارية لأن مُستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يعتمدون على النصائح التي يتلقونها من مستخدمين آخرين مما يؤثر على عملية صنع القرار بالتعامل مع العلامات التجارية، ومن هنا اتجهت مختلف المؤسسات الى التركيز على وسائل التواصل الإجتماعى واستخدامها فى التسويق.

التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعى

تُعد وسائل التواصل الاجتماعي أداة اتصال تسويقية مهمة للوصول إلى العملاء والتفاعل معهم بأقل تكلفة وفي أوقات مختلفة من اليوم. مما يجعلها أحد أهم الأهداف والاهتمامات الرئيسية للعديد من العلامات التجارية، وأصبحت العلامات التجارية الناجحة تدرك قوة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في التواصل والتفاعل مع أعداد أكبر من العملاء ، و الحفاظ على العلاقات معهم.

أثر وسائل التواصل الإجتماعى فى نية شراء العملاء

لقد مكنت كفاءة وسائل التواصل الاجتماعي المسوقين والعملاء من تعزيز خدمة العملاء وزيادة الوعي بالعلامة التجارية وبناء علاقات قوية بين العملاء والعلامة التجارية، وذلك من خلال عمليات تفاعل واتصال سريعة. كما ان استخدام أدوات وسائل التواصل الاجتماعي تتيح للعملاء الفرصة للتعبير عن آرائهم لعدد أكبر من الأفراد وأيضًا الوصول الي المعلومات المطلوبة بسرعة أكبر وتكلفة أقل.

وتستطيع المؤسسات من خلال التنفيذ الفعال لبرامج التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي أن تنشيء علاقات قوية ومفيدة مع عملائها من خلال زيادة رضا العملاء، كما تؤدى الى ايجاد كلمات الكترونية إيجابية عن العلامة التجارية من خلال التطوير المستمر والتطبيقات واسعة النطاق للعديد من قنوات التواصل الاجتماعي ، وتعتبر العديد من المؤسسات أن هذه الطريقة في التواصل هي فرصة جيدة يجب استغلالها ، و البحث عن أفضل الطرق لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للحفاظ على أعمالهم ، وإنشاء علاقات قوية مع عملائهم ، وتسويق منتجاتهم وخدماتهم ، ودعم علاماتهم التجارية عند العملاء، ويتطلب الأمر من المؤسسات التركيز بشكل أساسي على وسائل التواصل الاجتماعي كاستراتيجية تسويقية، وتوظف مختلف المؤسسات العديد من الخبراء  والمستشارين في وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على توصيات أفضل بشأن محتويات ومميزات إعلاناتهم قبل مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

كما تمكن وسائل التواصل الاجتماعي المؤسسات من بناء قدراتها في التعامل مع العملاء الملتزمين والمربحين ، مما يؤثر على تصوراتهم تجاه منتجاتها أو خدماتها وتبادل المعلومات مع الآخرين عنها ، وايضا من معرفة المزيد عن احتياجات العملاء وتوقعاتهم، وبالتالي  يُعد التسويق عبر قنوات التواصل الاجتماعي أحد أكثر وسائل الاتصال فعالية من حيث التكلفة والأساليب المفيدة للحصول على معلومات عن العملاء.

الكلمات المنطوقة الكترونياً والتسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعى

ان التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والكلمة المنطوقة الكترونيا يمثل استراتيجية تسويقية فعالة، كما يُعد استخدام الكلمة المنطوقة الكترونياً من جانب المسوقين أمراً جذاباً لأنه يتغلب على مقاومة العميل للعلامة التجارية ، وتكون تكلفته منخفضة ، ويوفر سرعة كبيرة وخاصة من خلال التكنولوجيا مثل الوسائط الاجتماعية وتقنيات الهاتف المحمول، وتُعرّف الكلمة المنطوقة الكترونياً بأنها العملية التي تتيح للعملاء مشاركة وجهات نظرهم عبر الإنترنت وتوجيه العملاء إلى تفضيل منتجات معينة، وتتضمن الكلمة المنطوقة الكترونياً اتصالات غير رسمية من العملاء حول خصائص وميزات المنتجات أو العلامات التجارية، وهي ميزة مهمة بشكل خاص في أدوات الاتصال المعاصرة ، مثل وسائل التواصل الاجتماعي وتقنيات الهاتف المحمول.

ان الكلمة المنطوقة الكترونياً يمكن أن يكون تأثيرها ايجابى أو سلبى، وفي كلتا الحالتين ، يمكن أن تنتشر الكلمة المنطوقة الكترونياً سريعاً ويكون لها تأثير كبير على أداء المؤسسات وعلاقاتها مع العملاء، ويرجع السبب فى ذلك أن العملاء يثقون آراء العملاء الآخرين أكثر من الإعلانات التي تقدمها المؤسسات ، ويمكن أن تؤثر الكلمة المنطوقة الكترونياً على سمعة المؤسسة وجاذبيتها للعملاء بدرجة كبيرة.

أثر الكلمات المنطوقة الكترونياً على نية شراء العملاء

ان الكلمة المنطوقة الكترونياً تؤثر على قرارات الشراء بطرق مختلفة ، بما في ذلك زيادة الوقت الذي يقضيه الأفراد في البحث عن المنتجات عبر الإنترنت، وتؤثر في حجم مبيعات المنتجات عبر الإنترنت، واعتماد المنتجات الجديدة، وجذب انتباه العملاء، ونية الشراء.

الخاتمة

لقد أثر النمو الهائل للتكنولوجيا الرقمية التفاعلية على كل جانب من جوانب الحياة وبالتالي فإن غالبية مُستخدمي الإنترنت يستخدمون شكلًا أو أكثر من أشكال وسائل التواصل الإجتماعى، ان وسائل التواصل الاجتماعي هي الأكثر فعالية مع العملاء الذين يقضون جزءا كبيراً من وقتهم على الإنترنت، وتستند وسائل التواصل الاجتماعى على بناء مجتمعات افتراضية تسمح للعملاء بالتعبير عن حاجاتهم ورغباتهم عبر الانترنت، ثم يعمل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعى على ربط هؤلاء العملاء والجمهور بالمؤسسات التى تشتلرك بنفس الاحتياجات والرغبات، ومن خلال وسائل التواصل الإجتماعى يمكن للمؤسسات البقاء على اتصال دائم ومباشر مع الأفراد الذين يتبعونهم، مما يكون له أثر على نية الشراء للعملاء.

المراجع

  • Hanaysha, J. (2016). “The importance of social media advertisements in enhancing brand equity: A study on fast food restaurant industry in Malaysia.” International Journal of Innovation, Management and Technology 7(2): 46
  • Hudson, S., et al. (2016). “The influence of social media interactions on consumer–brand relationships: A three-country study of brand perceptions and marketing behaviors.” International Journal of Research in Marketing 33(1): 27-41.
  • Dahnil, M. I., et al. (2014). “Factors influencing SMEs adoption of social media marketing.” Procedia-social and behavioral sciences 148: 119-126.
  • Chua, A. Y. and S. Banerjee (2013). “Customer knowledge management via social media: the case of Starbucks.” Journal of Knowledge Management. 17 (2): 237-249
  • Chandra, B., et al. (2012). “Investigating attitude towards online advertising on social media-an empirical study.” Management Insight 8(1): 1-14.
  • Cheung, C. M. and M. K. Lee (2012). “What drives consumers to spread electronic word of mouth in online consumer-opinion platforms.” Decision support systems 53(1): 218-225
Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى