التعاون الرقمى Digital Collaboration

0
(0)

يشهد العصر الحالى تطور تكنولوجى وثورة معلوماتية، وأصبح الأعمال تحتاج لوجود تعاون بين فريق العمل ليشارك كل منهم بما لديه من خبرات، كما سهلت التقنيات الرقمية المتقدمة العمل الجماعي ، مما يسهل على الموظفين الاتصال والتواصل من أي مكان وفي أي وقت، حيث يمكن أن يساعد التعاون الرقمي في تحسين سير العمل التنظيمي لإنجاز المهام بشكل أسرع. فالتعاون الرقمي في جوهره هو التعاون وإنجاز الأشياء باستخدام التكنولوجيا والأجهزة الرقمية. قد تشمل هذه التطبيقات أو الأدوات أو البرامج أو العمليات أو الإجراءات أو منهجية جديدة تمامًا لإنجاز العمل.

مفهوم التعاون الرقمى Digital Collaboration

التعاون الرقمي هو ممارسة الأشخاص الذين يعملون معًا من خلال وسائل عبر الإنترنت مثل منصات البرمجيات كحل (SaaS) بدلاً من التواصل والعمل الجماعي فقط بشكل شخصي ، ويمكنهم الاعتماد على الأدوات الرقمية لتلبية العديد من احتياجاتهم التعاونية، كما تستخدم بعض المؤسسات التعاون الرقمي لتكملة عملياتها اليومية ،و تمارس شركات أخرى ، مثل الشركات التي تعمل عن بُعد فقط ، التعاون الرقمي  على سبيل المثال فى إجراء مكالمات فيديو ومشاركة المستندات وإدارة المشاريع في السحابة.

يسهل التعاون الرقمي إنشاء تواصل سريع والتعاون وإنجاز العمل بشكل فعال مع أعضاء الفريق ، وبالتالي تحسين سير العمل وتقليل المهل الزمنية. ويمكن أن يجمع التعاون الرقمي جميع الزملاء في العمل في مكان واحد ، وتبادل الأفكار ، والتواصل ، والتعاون ، وتخزين الملفات والمعرفة ، وإنجاز العمل دون أي عوائق.

من خلال التعاون الرقمي ، يمكن تطوير طرق جديدة للعمل بشكل منتج ، وإنشاء سير عمل فعال ، وطرق أفضل لتبادل الأفكار والتوصل إلى حلول جديدة للمشاكل التنظيمية القديمة.

كيف يؤثر التعاون الرقمى على سير العمل

  • يحسن تفاعل الفريق

يلعب التعاون الرقمي دورًا كبيرًا في تحسين تفاعل الفريق ، خاصة بين أعضاء الفريق الموزعين جغرافيًا، حيث جعلت أدوات مثل البريد الإلكتروني ، Skype ، Slack والمزيد من السهل على فرق العمل والأفراد التواصل مع بعضهم البعض في أي وقت ، عبر النص أو الصوت أو حتى الفيديو، فيوجد أدوات برمجية يمكن استخدامها لإجراء المناقشات ، مصحوبة بمشاركة الشاشة والدردشة المرئية. لذلك ، بغض النظر عن مكان وجود أعضاء الفريق في العالم ، يتم الحفاظ على سير عمل مستمر وسلس من خلال التعاون الرقمي ويساعد أعضاء الفريق في الحصول على تفاعلات حقيقية.

  • الوصول السريع إلى المعلومات

يعمل التعاون الرقمي في مكان العمل على تحسين سير العمل من خلال التأكد من وصول الموظفين إلى الملفات والمحتوى المناسب في الوقت المناسب. يوفر مكان العمل الرقمي موقعًا مركزيًا لجميع الملفات والمستندات وارتباطات الويب والوسائط الغنية الأخرى. هذا يجعل من السهل للغاية على أعضاء الفريق ، بغض النظر عن موقعهم ، الوصول إلى المعلومات من أي جهاز بسرعة.

  • تحسين تنفيذ الأعمال

تزود أدوات التعاون الرقمي الموظفين بالقدرة والمرونة على العمل ومعالجة المشكلات ، في أي مكان وفي أي وقت ، لا سيما من خلال نهج الاتصال والتعاون المتنقل، نظرًا لأن منصات التعاون تميل إلى توفير حل شامل لأعضاء الفريق للدردشة والعمل ومشاركة الملفات والبيانات ، يتم اتخاذ القرارات بسرعة كبيرة ويتم العمل بشكل أسرع.

  • مشاركة المعرفة

المعرفة هي الأصول الأساسية للمؤسسة لأنها توفر نوعًا من التفوق على المنافسين لا يمكن لأي برنامج أو مال توفيره. تُعد مشاركة المعرفة مفيدة للغاية في تعليم الموظفين الجدد ما يجب فعله وما يجب فعله في المؤسسة ، كما أنه يضع بسرعة الأساس لقوة عاملة أكثر كفاءة.

  • زيادة إنتاجية الفريق

يمكن أن يساعد التعاون الرقمي في زيادة الإنتاجية من خلال التخلص من أوقات التنقل ، والوقت الذي يقضيه في البحث عن المعلومات ، بالإضافة إلى الوقت الذي يتم قضاؤه في المهام الإدارية الأخرى التي يمكن أن تقوم بها التكنولوجيا بسرعة كبيرة.

الخاتمة

لقد أدى التطور التكنولوجى الى تحديث وتطوير طريقة عمل فرق العمل وكيفية إدارة الأعمال على نطاق عالمي، حيث أدت الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والتكنولوجيا السحابية إلى ظهور العمل عن بُعد والسماح للفرق بالعمل بكفاءة أكبر، يُعد التعاون الرقمي في الأساس تحولًا أساسيًا في عقلية العمل للمؤسسة على أمل تسهيل تحسين الكفاءة وسير العمل، حيث يهدف التعاون الرقمي إلى تحسين الاتصال في مكان العمل والتعاون وإدارة المحتوى وإدارة المستندات وتدفق المعلومات عبر المؤسسة ويؤدي إلى زيادة الإنتاجية وكفاءة الموظفين.

المراجع

  • Bolshakova, V., Besançon, F., Guerriero, A., & Halin, G. (2020). Use of a Digital Collaboration Tool for Project Review-A pedagogical experiment with multidisciplinary teams.
  • Ivanova, I. A., Pulyaeva, V. N., Vlasenko, L. V., Gibadullin, A. A., & Safarov, B. G. (2020). Collaboration of different generations in the digital environment of the economy. In IOP Conference Series: Earth and Environmental Science (Vol. 421, No. 3, p. 032039). IOP Publishing.
  • Bouguerra, A., Gölgeci, İ., Gligor, D. M., & Tatoglu, E. (2019). How do agile organizations contribute to environmental collaboration? Evidence from MNEs in Turkey. Journal of International Management, 100711.

أمن المعلومات (14) الأمن السيبراني (12) الأمن المعلوماتي (4) الإقتصاد (5) الادارة الالكترونية (9) الامن السيبراني (4) الانترنت (7) البلوك تشين (10) البلوكشين (12) البيانات (8) البيانات الضخمة (13) التجارة الإلكترونية (11) التحول الرقمي (9) التسويق الرقمي (5) التعلم العميق (3) التعليم عن بعد (5) التقنيات الحديثة (18) التنقيب في البيانات (3) الحكومة الالكترونية (4) الحكومة الذكية (4) الحوسبة السحابية (13) الحوسبة الضبابية (4) الخصوصية المعلوماتية (3) الذكاء الإصطناعي (7) الذكاء الاصطناعي (6) الذكاء الاصطناعي القوي (3) الروبوت (3) الطب (3) العملات الالكترونية (7) المحاسبة الرقمية (4) المدن الذكية (6) الواقع الافتراضي (3) انترنت الأجسام (5) انترنت الأشياء (8) انترنت الاشياء (11) تحليل البيانات (8) تعلم الآلة (4) تقنيات التعليم (4) تقنية البلوكشين (12) حوكمة البيانات (3) حوكمة تقنية المعلومات (3) كورونا (3) كوفيد19 (4) كيف أوظف الحوسبة السحابية (4) مفهوم العملات الإفتراضية المشفرة (3)

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى