التعليم الإلكتروني ودوره في ظل جائحة كورونا

0
(0)

لقد طال تأثير جائحة كورونا التعليم بمختلف مستوياته في جميع دول العالم، حيث اضطرت مختلف الدول الى اغلاق المدارس والجامعات للحد من انتشار جائحة كورونا، وتم التوجه الى التعليم الالكتروني، ان التعليم الالكتروني كان بمثابة المنقذ في هذه الأزمة لمنظومة التعليم، حيث حقق استخدامه وفعاليته في التعليم الأساسي والتعليم الجامعي الفاعلية المؤسساتية في التعامل مع الأزمات والكوارث ومراعاة السلامة الصحية للمجتمع والأفراد، وتحقيق أهم أهداف العملية التعليمية وهو الاستمرارية وعدم الانقطاع عن التعليم.

دور التعليم الالكتروني في دعم المنظومة التعليمية خلال جائحة كورونا

لقد شهد التعليم الالكتروني إقبالاً متزايد علي توظيفه في المؤسسات التعليمية بسبب الانتشار السريع لجائحة كورونا، حيث تسببت الجائحة في اغلاق المدارس والجامعات.

ان مرور العالم بجائحة كورونا قد أثبت أن التعليم الالكتروني ليس مجرد حلاً مؤقتًا لأزمة عابرة بل هو نمط من أنماط التعليم الذي يمكن اعتباره موازيًا للتعليم وداعمًا له وأن الاهتمام بالتعليم الالكتروني من أساسيات التعليم.

ولكل محنة منحة، فبالرغم من الأضرار التي تسبب بها كورونا الا أنه لفت أنظار الجميع الى بعض الإيجابيات التي كانت لا يُنظر اليها بعين الاعتبار ومنها التعليم الالكتروني الذي كان يُعد فقط رفاهية، حيث اتاحت جائحة كورونا اعاجة التفكير في كثير من أساليب التعليم التقليدية فقد اصبحت الفرص متاحة لتعليم مفتوح على الجميع دوليًا متجاوز عوائق المكان والزمان، والصعوبات التي قد تواجه البعض من اعاقات جسدية، ومشاكل مادية، واجتماعية أو كبر في السن مع الرغبة في الحصول على درجة علمية أعلى.

دور التعليم الالكتورني في دعم اقتصاد التعليم خلال جائحة كورونا

تتجلى أهمية التعليم الإلكتروني في قدرته على الحد من التكاليف وتعظيم العوائد من خلال اتاحة فرص لتعدد مصادر التمويل الاستثمارية للخدمات التعليمية وتوفير الوقت والجهد، لقد واجه التعليم في مختلف دول العالم أزمة بسبب جائحة كورونا والتي كانت لها العديد من الآثار على مختلف المجالات ومنها التعليم، واتجه العالم الى الاعتماد على التعليم الالكتروني كحل لمواجهة تحديات جائحة كورونا.

لقد أدى التعليم الالكتروني الى رفع مستوى الكفاية الاقتصادية للتعليم من خلال تحديد وترتيب أمثل الطرق لاستخدام الموارد التعليمية المالية والبشرية والتكنولوجية المناسبة لكل هدف تعليمي في مراحل التعليم، كما يؤدى الى زيادة كفاءة وانتاجية النظم التعليمية من المنظور الكيفي والكمي، كما يدعم التعليم الالكتروني تحديد الأساليب التعليمية الأنسب لتحقيق أفضل المخرجات التعليمية.

كما يساهم التعليم الالكتروني في البحث عن مصادر اضافية لتمويل التعليم من خلال تشجيع المجتمع المحلي على المشاركة الفعالة في كافة المشاريع التربوية التي تتبناها الدولة في الاستثمار في مجال التعليم.

الخاتمة

لقد شهد مجال التعليم في مختلف الدول تغيرات واضطراب بسبب جائحة كورونا، حيث تسببت الجائحة في اغلاق للمدارس والجامعات، وأصبح من الضروري مواكبة واستمرار العملية التعليمية بمراحلها المختلفة خلال الجائحة، مما أدى باتجاه مختلف الدول الى التعليم الالكتروني بأنماطه المختلفة لاستمرار العملية التعليمية.

المراجع

  • Agarwal, A., Sharma, S., Kumar, V., & Kaur, M. (2021). Effect of E-learning on public health and environment during COVID-19 lockdown. Big Data Mining and Analytics, 4(2), 104-115.

https://ieeexplore.ieee.org/document/9343920

  • Tawafak, R., AlFarsi, G., Jabbar, J., Malik, S. I., Mathew, R., AlSidiri, A., … & Romli, A. (2021). Impact of Technologies During COVID-19 Pandemic for Improving Behavior Intention to Use E-learning.

https://www.learntechlib.org/p/218695/

  • Siron, Y., Wibowo, A., & Narmaditya, B. S. (2020). Factors affecting the adoption of e-learning in Indonesia: Lesson from Covid-19. JOTSE: Journal of Technology and Science Education, 10(2), 282-295.

https://upcommons.upc.edu/handle/2117/334777

أمن المعلومات (14) الأمن السيبراني (12) الأمن المعلوماتي (4) الإقتصاد (5) الادارة الالكترونية (9) الامن السيبراني (4) الانترنت (7) البلوك تشين (10) البلوكشين (12) البيانات (8) البيانات الضخمة (13) التجارة الإلكترونية (11) التحول الرقمي (9) التسويق الرقمي (5) التعلم العميق (3) التعليم عن بعد (5) التقنيات الحديثة (18) التنقيب في البيانات (3) الحكومة الالكترونية (4) الحكومة الذكية (4) الحوسبة السحابية (13) الحوسبة الضبابية (4) الخصوصية المعلوماتية (3) الذكاء الإصطناعي (7) الذكاء الاصطناعي (6) الذكاء الاصطناعي القوي (3) الروبوت (3) الطب (3) العملات الالكترونية (7) المحاسبة الرقمية (4) المدن الذكية (6) الواقع الافتراضي (3) انترنت الأجسام (5) انترنت الأشياء (8) انترنت الاشياء (11) تحليل البيانات (8) تعلم الآلة (4) تقنيات التعليم (4) تقنية البلوكشين (12) حوكمة البيانات (3) حوكمة تقنية المعلومات (3) كورونا (3) كوفيد19 (4) كيف أوظف الحوسبة السحابية (4) مفهوم العملات الإفتراضية المشفرة (3)

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى