التعليم الالكتروني وجائحة كورونا COVID19

0
(0)

لقد شكل انتشار فيروس كورونا تهديدًا للبشرية ، حيث أجبر هذا الوباء العديد من الأنشطة العالمية على الإغلاق ، بما في ذلك الأنشطة التعليمية ، للحد من انتشار الفيروس ، مما أدى الى اتجاه المؤسسات التعليمية  في مختلف الدول إلى التحول إلى التعليم الالكتروني باستخدام المنصات التعليمية المتاحة رغم التحديات التي تواجه هذا التحول المفاجئ، وخاصة أن التعليم الالكتروني كان وجوده بشكل قليل وليس بالشكل المتكامل قبل ظهور الجائحة.

يتسم التعليم الالكتروني بالمرونة ، فهو يزيد من فعالية المعرفة والمهارات من خلال تمكين الوصول إلى كمية هائلة من البيانات ، ويعزز التعاون ، ويقوي العلاقات المستديمة.

التعليم الالكتروني وأهدافه

توجد عدة أهداف للتعليم الالكتروني، ومنها:

  • إتاحة المادة التعليمية للمتعلم والمعلم إلكترونياً.
  • تحسين فعالية المعلمين من خلال زيادة خبرتهم في إعداد المواد التعليمية.
  • الوصول إلى مصادر المعلومات بسهولة للاستفادة منها في العملية التعليمية.
  • رفع مستوى الفهم والثقافة والإبداع لدى المتعلمين.
  • تسهيل التواصل مع كافة أطراف العملية التعليمية بطريقة منظمة وسهلة المنال.

استخدام التعليم الالكتروني أثناء جائحة كورونا

أدى تأثير جائحة كورونا إلى الانقطاع المؤقت للأنشطة التعليمية في الفصول الدراسية ، وطلاب الجامعات وطلاب المدارس ، واضطرت الدول إلى استخدام طرق التعليم الإلكتروني، فبعد أن كانت المؤسسات التعليمية تنظر إلى التعليم الإلكتروني كنوع من العوامل المساعدة في التعليم، وتنظر إليه مؤسسات أخرى على أنه ترف ونوع من زيادة الخيارات التعليمية لمن يرغب في التزود تعليميا أو تدريبيا، أصبح اليوم ضرورة، ووسيلة لتمكين مئات الملايين من الطلاب من التعليم الالكتروني أن فقدوا فرصة الذهاب بشكل مستمر إلى المؤسسات التعليمية.

يتمتع التعليم الالكتروني بالقدرة على تحويل نظام التعليم من خلال توسيع الفرص التعليمية وتحويل أعداد الطلاب وتشجيع تطوير أساليب تربوية جديدة تجعل عملية التعلم أكثر موثوقية وأكثر كفاءة وأقل إجهادًا لكل من المعلمين والطلاب.

منصات التعليم الالكترونية وجائحة كورونا COVID-19

أصبحت منصات التعليم الالكتروني محور هام في العملية التعليم في ظل جائحة كورونا، حيث اتجهت مختلف الدول لتعليق الدراة في المدارس والجامعات، واتجهت الدول لمواصلة العملية التعليمية من خلال التعليم الالكتروني واستخدام المنصات التعليمية الالكترونية.

لقد لجأت الدول الى استخدام تطبيقات إدارة التعليم الالكتروني (LMS) على نطاق واسع في المدارس والجامعات للأغراض التدريبية والتعليمية الإلكترونية ومنها المنصات التعليمية، ومن هذه المنصات:

منصة ادمودو (Edmodo)

تمثل بيئة تعليمية آمنة وسهلة الاستخدام تساعد على التفاعل بين الطلاب والمعلمين في بيئة تعلمية افتراضية تسهل عملية التعلم، وتمكن أولياء الأمور من متابعة المستوى التحصيلي لأبنائهم.

ومن مميزات استخدام المنصة التعليمية الالكترونية ادمودو في العملية التعليمية، ما يلي:

  • سهلة الاستخدام، فهي سهلة ومألوفة للطلبة.
  • توفر مكتبة رقمية تحتوي على مصادر التعلم للمحتوى العلمي، مشاركة المحتوى في شكل ملفات أو روابط، وبالتالي سهولة الوصول الى المادة العلمية.
  • شبكة تعليم مجانية للمعلمين والطلاب وأولياء الأمور.
  • إمكانية تحميلها على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
  • تعتمد المنصة على المقررات الالكترونية التفاعلية التي تراعي الفروق الفردية وتستخدم التعليم المتمايز، كما تسمح باجراء المناقشات الجماعية وارسال الرسائل وتبادل الملفات بين المعلمين والطلاب.
  • توفر للمعلم إمكانية إنشاء فصول افتراضية للطلاب، وانشاء العديد من المجموعات في المنصة الإلكترونية.
  • تتيح العديد من الخدمات التعليمية مثل إنشاء الاختبارات الالكترونية بسهول، نظام رصد الدرجات، استخدام تطبيقات وبرامج تعليمية.
  • تمكن المعلمين من ارسال رسائل نصية للتنبيهات ورسائل مرفقة مع ملف أو رابط.
  • توفير التغذية الراجعة للطلبة من حلال الرد عل الطلبة ورصد الدرجات للمجموعة بأكملها أو لمجموعة صغيرة أو لكل طالب بشكل فردي ومناقشتها.
  • تساعد المعلم في متابعة مستوى الطلاب ومدى تقدمهم والرد عليهم وارسال الاختبارات والواجبات.
  • تسمح بالتواصل بين المعلمين وأولياء الأمور.
  • تمكن أولياء الأمور من الإطلاع على نتائج أبنائهم.
  • تساعد في التواصل بين المعلمين لتبادل الأفكار والمشاركة في المناقشات التعليمية والتربوية.

الفصول الافتراضية على موقع Blackboard

هو نظام لادارة التعليم الالكتروني بكافة جوانبه، وهو واحد من أقوى أنظمة التعليم الالكتروني، حيث تستخدمه أكثر من 3600 مؤسسة تعليمية على مستوى العالم في تقديم خدمات تعليمية متقدمة للطلبة وللمعلمين وأولياء المور، وغيرهم من عناصر الإدارة التعليمية.

يتم من خلاله ادارة عملية التعليم ومتابعة الطلبة ومراقبة كفاءة العملية التعليمية في المؤسسة التعليمية، يتيح النظام فرص كبيرة للطلبة في أن يتواصلوا مع المقرر الدراسي خارج الفصل الدراسي التقليدي، في أي وقت وأي مكان، وذلك من خلال هذا النظام الالكتروني الذي يدعم بأدوات متنوعة للاطلاع على محتوى المادة العلمية للمقرر والتفاعل معها بطريقة ميسرة بالاضافة الى التواصل مع معلم المادة وبقية الطلبة المسجلين في نفس المادة بوسائل الكترونية متنوعة.

ويتكون من أدوات ووسائل تتيح لأعضاء للمعلمين وأعضاء الهيئة التدريسية القدرة على بناء مقررات ديناميكية وتفاعلية بسهولة كبيرة مع ادارة محتوى هذه المقررات بطريقة مرنة وبسيطة، وحتى يتمكن من القيام بالمهام اليومية للعملية التعليمية بشكل فعال.

وتتميز الفصول الافتراضية على نظام البلاك بورد بما يلي:

  • يوفر نظام الفصول الافتراضية على البلاكبورد عدد من الأدوات والتي تمكن المعلم من:
  • ارسال ملف الى جميع الطلاب.
  • تكوين مجموعات للنقاش في الموضوعات المحددة.
  • وجود اللوحات البيضاء التفاعلية المتعددة.
  • تسجيل المحاضرات بالصوت والصورة.
  • التحدث بالصوت للمتعلمين والعكس
  • استخدام خاصية المشاركة في البرنامج، على سبيل المثال يستطيع المعلم تشغيل عرض على جهازه واتاحة رؤيته للمتعلمين.
  • توزيع الاستطلاعات والاستفتاءات على المتعلمين.
  • يحتوي على عدد كبير من أدوات القياس والتي تمكن المعلم من التحقق من نتائج التعلم بسهولة وسرعة ودقة.
  • يحتوي على الكثير من خصائص العرض، والتي تساعد المعلم على توصيل المفاهيم بسهولة ويسر.
  • يمكن من عمل أسئلة تقويمية للطلاب.

الخاتمة

لقد دفع الإغلاق غير المتوقع للمؤسسات التعليمية نتيجة ظهور فيروس كورونا العديد من الدول إلى اقتراح اعتماد بدائل لأساليب التعلم التقليدية في حالات الطوارئ لضمان عدم ترك الطلاب دون دراسة ولمنع انتشار الوباء، لقد تم استبدال الأساليب التعليمية التقليدية بالتعليم الالكتروني لأن التجمعات الاجتماعية في المؤسسات التعليمية تُعد فرصة لانتشار الفيروس ، والتعليم الالكتروني هو أفضل خيار متاح لضمان عدم انتشار الأوبئة ، حيث يضمن التباعد المكاني على الرغم من التحديات، لقد أظهرت فعالية التعليم الالكتروني عددًا من المزايا بسبب زيادة المرونة وفرص التعلم: سهولة الوصول إلى الخبراء ، والتعرض للبيئات التعليمية ، ومجموعة واسعة من أنواع الدورات ، والانضمام إلى مجتمعات الطلاب.

المراجع

  • Saxena, C., Baber, H., & Kumar, P. (2021). Examining the moderating effect of perceived benefits of maintaining social distance on e-learning quality during COVID-19 pandemic. Journal of Educational Technology Systems, 49(4), 532-554.

https://journals.sagepub.com/doi/full/10.1177/0047239520977798

  • Almaiah, M. A., Al-Khasawneh, A., & Althunibat, A. (2020). Exploring the critical challenges and factors influencing the E-learning system usage during COVID-19 pandemic. Education and Information Technologies, 25, 5261-5280.

https://link.springer.com/content/pdf/10.1007/s10639-020-10219-y.pdf

  • Almanthari, A., Maulina, S., & Bruce, S. (2020). Secondary school mathematics teachers’ views on e-learning implementation barriers during the COVID-19 pandemic: The case of Indonesia. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 16(7), em1860.

https://www.ejmste.com/article/secondary-school-mathematics-teachers-views-on-e-learning-implementation-barriers-during-the-8240

  • Hoq, M. Z. (2020). E-Learning during the period of pandemic (COVID-19) in the kingdom of Saudi Arabia: an empirical study. American Journal of Educational Research, 8(7), 457-464.

http://article.scieducationalresearch.com/pdf/education-8-7-2.pdf

أمن المعلومات (14) الأمن السيبراني (12) الأمن المعلوماتي (4) الإقتصاد (5) الادارة الالكترونية (9) الامن السيبراني (4) الانترنت (7) البلوك تشين (10) البلوكشين (12) البيانات (8) البيانات الضخمة (13) التجارة الإلكترونية (11) التحول الرقمي (9) التسويق الرقمي (5) التعلم العميق (3) التعليم عن بعد (5) التقنيات الحديثة (18) التنقيب في البيانات (3) الحكومة الالكترونية (4) الحكومة الذكية (4) الحوسبة السحابية (13) الحوسبة الضبابية (4) الخصوصية المعلوماتية (3) الذكاء الإصطناعي (7) الذكاء الاصطناعي (6) الذكاء الاصطناعي القوي (3) الروبوت (3) الطب (3) العملات الالكترونية (7) المحاسبة الرقمية (4) المدن الذكية (6) الواقع الافتراضي (3) انترنت الأجسام (5) انترنت الأشياء (8) انترنت الاشياء (11) تحليل البيانات (8) تعلم الآلة (4) تقنيات التعليم (4) تقنية البلوكشين (12) حوكمة البيانات (3) حوكمة تقنية المعلومات (3) كورونا (3) كوفيد19 (4) كيف أوظف الحوسبة السحابية (4) مفهوم العملات الإفتراضية المشفرة (3)

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى