الحق فى النسيان الرقمى

0
(0)

ان الحفاظ على البيان الهامة والتى تخص كلا من الأفراد والمؤسسات بل والمجتمع ككل من الأشياء الهامة والضرورية، ومع التطور التكنولوجى والثورة المعلوماتية أصبح بما تمتاز به من كونیة وسرعة التداول، نشر دائم ومستمر لبیانات تمس الأفراد وخصوصیتھم، كما أتاحت بما تملكه من قدرة على التخزين، ان تتمكن من استحضار هذه البيانات رغم مرور فترة على نشرها، مما يقيد خصوصية الفراد ويجعل تناسى هذه البيانات أمراً معقداً، مما أدى الى ظهور مفهوم تقنى حديث وهو الحق فى النسيان الرقمى، لقد ثبت الحق للأفراد فى النسيان الرقمى رغمم الاختلاف بين اعتباره حق مستقل أو عنصر من عناصر الحق فى الحياة الخاصة.

مفهوم الحق فى النسيان الرقمى

هو الحق الذي یمنح الأشخاص الوسائل القانونیة التي تمكنھم من الحصول على حقھم في النسیان عبر الانترنت والتقنيات الحديثة، وذلك من خلال الحد من الاحتفاظ بالبیانات الرقمیة الشخصیة وامكانية الغائها.

فهو الإمكانية المخولة لأي شخص في التحكم في الآثار الرقمية الخاصة به وفي حياته الرقمية سواء أكانت عامة أو خاصة.

آليات حماية الحق فى النسيان الرقمى

إن ضمان أي حق من الحقوق یفرض وجود ضوابط لحمایتھ، تستھدف درء أي مساس به، ینطبق الأمر على الحق في الدخول في طي النسیان الرقمى، ومن آليات حماية الحق فى النسيان الرقمى ما يلى:

التشريعات والقوانين

  • الضوابط التشریعیة لحمایة الحق في النسیان الرقمي

یتحدد نطاق تجریم الاعتداء على الحق في الدخول في طي النسیان الرقمي في إتاحة البیانات الشخصیة، بما یسمح تحدید ھویة صاحبھا على الشبكة عن طریق تخزینھا، والاحتفاظ بھا لمدة تتجاوز الغرض من التجمیع والتخزین ، وكذلك عدم اتخاذ التدابیر اللازمة لتأمين حمایة البیانات الشخصیة، یُضاف إلى ذلك عدم الاستجابة لحق اعتراض صاحب البیانات على معالجة البیانات الشخصیة.

  • تخزین البیانات الشخصیة لمدة تتجاوز الغرض من تجمیعھا

تستھدف التشریعات من تجریم تخزین البیانات الشخصیة لمدة تتجاوز الغرض من تجمیعھا حمایة البیانات الشخصیة للأفراد، من مخاطر قواعد المعلومات وإمكانیاتھا الھائلة في تخزین البیانات.

  • انعدام تدابیر الحمایة لتامین البیانات الشخصیة

تعتبر التشریعات إحجام وتقاعس مزود الخدمات الالكترونیة عن تحدیث وصیانة برامج التشفیر في نظامه، أو عدم إبلاغ المشتركین عن أي خلل یصیب  النظام، إخلال یؤدي إلى معاقبته.

  • الاستجابة لحق اعتراض صاحب البیانات

تقر التشریعات بثبوت حق صاحب البیانات في الاعتراض عن معالجتھا من قبل المسئول عن المعالجة، مھما كانت صفته وفي أي مرحلة من مراحل المعالجة، إذ ذاك یمنحھم ثقة وأمان في صون حقوقھم الأساسیة، كالحق في الحیاة الخاصة والحق في النسیان الرقمي، فیلتزم بناء على ذلك، مزود الخدمة أو المسئول عن معالجة البیانات، بالاستجابة لطلب الاعتراض، لان عدم الاستجابة يُعد جريمة من شأنه المساس بحق الفرد في الدخول في طي النسیان.

الضوابط التقنیة لحمایة الحق في النسیان الرقمي

إن الحق في الدخول في طي النسیان الرقمي،  يفرض الاتجاه إلى وسائل فنیة مجاورة للتشريعات والقوانين، بهدف الوصول إلى تكریس حمایة فعالة للحق في النسیان الرقمي، ومن التقنيات الرقمية التى تدعم الحق فى النسيان الرقمى:

  • حجب وإخفاء الھویة

لا یمكن لصاحب البیانات الشخصیة الاعتراض على تخزین البيانات إذا كان ذلك يرجع إلى أھدف إحصائیة أو تعلیمیة أو تاریخیة، وبھدف جعل ھذا الاستثناء في منأى عن المساس بالحق في النسیان الرقمي، یتم اعتماد حجب وإخفاء ھویة أصحاب البیانات المجمعة لأغراض تعلیمیة، إحصائیة، أو تاریخیة، عن طریق قطع الصلة بین ھذه البیانات وأصحابھا في الوسط الرقمي، مما یوازن بین حمایة حق الأفراد في النسیان الرقمي.

  • حماية تضمین البیانات والمعطیات

یقوم على تضمین البیانات والمعطیات على آلیة حمایة تعتمد تحدید المعالجة المسموح بھا من عدمھا، ھذه الآلیات تكمن قوتھا في عدم إمكانیة فصلھا عن البیانات والمعطیات، حتى ولو تم انتقالھا بین عدة أجھزة مربوطة بشبكة الانترنیت وتداولھا بصفة عامة على الانترنت.

  • النشر المؤقت وسریع الزوال للبیانات على الشبكة

وھو اعتماد نظام معلوماتي یقوم على مسح وإلغاء البیانات التي یتم إدخالھا، دون الحاجة لتدخل المستخدم، كما یمكن دمج خاصیة ضمن نظام المعلومات ھذا تقوم على الإلغاء أو المسح بعد مرور فترة زمنیة محددة آلیا.

  • حجب وإخفاء البیانات

ان عدم فھرسة محركات البحث للبیانات والمعطیات، أو حتى تدرجھا في أخر نتائج بحث المحركات، یعتبر نسیان أو دخول تلك البیانات والمعطیات طي النسیان الرقمي.

الخاتمة

لقد مكن التطور الرقمي من ايجاد الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعى وغيرها من التقنيات الحديثة التى مكنت من الاطلاع على بیانات ومعطیات خاصة بالأفراد بمجرد الربط بالشبكة والبحث في محركات البحث الخاصة بھا، بعد ما كانت تدخل طي النسیان بمجرد مرور فترة زمنیة معینة، حيث أن التكنولوجيا الرقمية أوجدت العديد من طرق المعالجة والتخزين فيما يخص المعلومات بشكل لم يسبق له مثيل لاسيما من حيث إعادة إنتاجها ونقلها وحفظها وقبولها النسخ بكل يسر وسهولة وأيضا في الحجم الهائل من من هذه المعلومات التي لم يكن في الماضي من المتيسر القيام بذلك لولا هذه الرقمنة، وهو ما ساهم بشكل كبير في الارتفاع المقلق في التدابير التقنية لإعمال الحق في النسيان، لقد أثار عدم دخول الأفراد في طي النسیان، واستحضار البیانات والمعطیات الخاصة بھم بواسطة الانترنت والتقنيات الحديثة الى الاتجاه لاستخدام مفهوم جديد وهو الحق فى النسيان الرقمى للحفاظ على البيانات الخاصة.

المراجع

  • Schnitzler, T., Mirza, S., Dürmuth, M., & Pöpper, C. (2021). SoK: Managing Longitudinal Privacy of Publicly Shared Personal Online Data. Proceedings on Privacy Enhancing Technologies, 2021(1), 229-249.
  • Bauer, T. N., Truxillo, D. M., Jones, M. P., & Brady, G. (2020). Privacy and cybersecurity challenges, opportunities, and recommendations: Personnel selection in an era of online application systems and big data.
  • Locke, C. (2020). Digital memory and the problem of forgetting (pp. 25-36). Routledge.
  • Politou, E., Alepis, E., & Patsakis, C. (2018). Forgetting personal data and revoking consent under the GDPR: Challenges and proposed solutions. Journal of Cybersecurity, 4(1), tyy001.

COBIT (2) أثر التحول الرقمي (2) أمن المعلومات (14) الأمن السيبراني (10) الإقتصاد (5) الاختراق (2) الادارة الالكترونية (9) الامن السيبراني (4) الانترنت (6) البلوك تشين (8) البلوكشين (5) البيانات (8) البيانات الضخمة (13) التجارة الإلكترونية (11) التحول الرقمي (8) التسويق الرقمي (4) التعليم (2) التعليم التفاعلي (2) التعليم عن بعد (4) التقنيات الحديثة (18) التنقيب في البيانات (3) التنمر (2) الجرائم الالكترونية (2) الحكومة الالكترونية (4) الحكومة الذكية (4) الحوسبة السحابية (9) الخدمات الذكية (2) الخصوصية المعلوماتية (3) الدليل الرقمي (2) الذكاء (2) الذكاء الإصطناعي (5) الذكاء الاصطناعي (2) الرقمي (2) الروبوت (3) الروبوتات (2) الطب (3) العملات الالكترونية (7) المحاسبة الرقمية (4) المدن الذكية (6) الواقع الافتراضي (3) انترنت الاشياء (5) تحليل البيانات (8) تقنيات التعليم (4) تقنية البلوكشين (6) حوكمة تقنية المعلومات (3)

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى