الحوسبة الضبابية واستخدام إنترنت الأشياء

0
(0)

أصبحت العديد من الصناعات والأفراد يعتمدون على الأجهزة الذكية للتعامل مع المهام اليومية ، وتولد هذه الأنظمة الذكية المعلومات من خلال تطبيقات وأجهزة استشعار مختلفة ، ونتيجة لذلك ، تقوم الصناعات بإنتاج وتخزين كميات كبيرة من المعلومات بشكل متسق ، المعلومات المتولدة من أنواع مختلفة من المستشعرات آخذ في الارتفاع بعد تطور إنترنت الأشياء ، ويتم تحليل البيانات التي تم جمعها من أجهزة مختلفة من قبل مؤسسات مختلفة لاتخاذ قرارات حاسمة ، وتحتاج الصناعات المختلفة إلى بنية تحتية قوية قائمة على السحابة لأن كل شيء يتم ترحيله إلى السحابة كما هو لديها ميزات مختلفة تقدم الدفع لكل استخدام ، وقابلية التوسع ، وإمكانية الوصول.

مع التقدم المتزايد في تطبيقات إنترنت الأشياء ، تواجه الحوسبة السحابية المتكاملة العديد من التهديدات مثل الأداء والأمان ووقت الاستجابة وانهيار الشبكة ، ولكن مع اكتشاف الحوسبة الضبابية ، تمت معالجة هذه المشكلات من خلال جعل الحوسبة السحابية أقرب إلى إنترنت الأشياء، تتمثل الوظيفة الرئيسية لحوسبة الضباب في توفير البيانات التي تم إنشاؤها بواسطة أجهزة إنترنت الأشياء بالقرب من الحافة ، وتتم معالجة البيانات وتخزين البيانات محليًا في عقدة الضباب بدلاً من نقل المعلومات إلى الخادم السحابي ، بالمقارنة مع السحابة وتقدم الحوسبة الضبابية خدمات بجودة عالية ووقت استجابة سريع.

الحوسبة الضبابية Fog Comuting

الحوسبة الضبابية عبارة عن  بنية لا مركزية، تُوضع بها الموارد من بيانات وتطبيقات تشمل الشبكة الموزعة على الأطراف الخارجية لمراكز إنشاء البيانات، مثل الأجهزة الذكية، الحواسيب الشخصية، وغيرها. حيث أن الضباب يعتبر إحدى طبقات بنية أي سحابة، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا مع إنترنت الأشياء وطبقة البنى التحتية كخدمة ضمن الحوسبة السحابية.

الحوسبة الضبابية هي توسع في الحوسبة السحابية ولكنها أقرب إلى الأشياء التي تعمل بمعلومات إنترنت الأشياء ، تعمل حوسبة الضباب كمحكم بين الأجهزة الطرفية والحوسبة السحابية التي تقدم خدمات التخزين وخدمات الشبكات وخدمات الحوسبة بالقرب من الأجهزة المتطورة.

تتمثل الخصائص الرئيسية للحوسبة الضبابية، في:

  • القدرة على التكيف ، هناك مستشعرات شبكة واسعة النطاق تتعقب البيئة المجاورة ، يوفر الضباب موارد التخزين والحوسبة المنتشرة التي يمكن أن تعمل مع هذه الأجهزة الطرفية الشاملة.
  • الاتصالات في الوقت الحقيقي ، توفر حوسبة الضباب اتصالات متزامنة وسط عُقد ضبابية.
  • التوزيع المادي ، تقدم الحوسبة الضبابية تطبيقات وخدمات لا مركزية ويمكن استضافتها في أي مكان.
  • زمن وصول أقل ، حيث يساعد في سرعة الاستجابة.
  • التوافق ، يمكن أن تتكيف وحدات الحوسبة الضبابية وتتفاعل مع الأنظمة الأساسية غير المتشابهة.
  • توفير المرونة.

كيف تعزز الحوسبة الضبابية تطبيقات وحلول انترنت الأشياء

تقدم الحوسبة الضبابية تطوير تطبيقات إنترنت الأشياء من خلال:

  • مرونة أكبر في الأعمال، باستخدام الأدوات المناسبة ، يمكنك إنشاء تطبيقات ضبابية ونشرها حسب الحاجة ، وتبرمج هذه التطبيقات الجهاز ليعمل بالطريقة التي يريدها المستخدم.
  • أمن أفضل، عندما تتم معالجة البيانات بواسطة عدد كبير من العقد في نظام موزع معقد ، يكون من الأسهل مراقبة حالة أمان الأجهزة المتصلة القريبة.
  • وقت استجابة أقل.
  • خدمات مستمرة، حيث تقدم الحوسبة  الضبابية خدمات غير منقطعة حتى عندما يعيق اتصال الشبكة بالسحابة ، علاوة على ذلك ، نظرًا لتعدد القنوات المترابطة ، فإن فقدان الاتصال يكاد يكون مستحيلًا.
  • تحسين تجربة المستخدم.

تطبيقات فعلية لاستخدام الحوسبة الضوئية مع انترنت الأشياء

  • أنظمة مراقبة الرعاية الصحية
  • المدن الذكية
  • نظام إشارات المرور الذكية

الخاتمة

تُعد الحوسبة الضبابية هي الخيار الأمثل للسماح لإنترنت الأشياء بتقديم خدمة فعالة وآمنة للغاية للعديد من عملاء إنترنت الأشياء ، فهي تسمح بإدارة الخدمات وتوفير الموارد خارج الحوسبة السحابية ، بالقرب من الأجهزة ، على حافة الشبكة ، أو في النهاية في الأماكن المحددة بواسطة اتفاقيات مستوى الخدمة ، لا تُعد حوسبة الضباب بديلاً عن الحوسبة السحابية ، ولكنها مكون سائد ، فهي تسمح بمعالجة المعلومات على الحافة مع استمرار تقديم خيار الاتصال بمركز البيانات في السحابة.

تتمثل وظيفة الحوسبة الضبابية مع إنترنت الأشياء في تقليل نقل المعلومات إلى الحوسبة السحابية للتخزين والتحليل والمعالجة والكفاءة وتحسين الأداء ، وبالتالي ، يتم نقل المعلومات التي تم جمعها بواسطة أجهزة الاستشعار إلى أجهزة الشبكة للتخزين المؤقت والمعالجة بدلاً من نقلها إلى السحابة ، وبالتالي تقليل زمن الوصول وحركة مرور الشبكة ، فإن توحيد إنترنت الأشياء مع الحوسبة الضبابية يولد احتمالًا فريدًا للخدمات ، يُسمى الحوسبة الضبابية كخدمة ، حيث يتم إنشاء عقد ضباب متعددة بواسطة مزود الخدمة عبر مختلف المناطق الجغرافية مواقع وتعمل كمالك لسكان مختلفين من أماكن رأسية مختلفة.

المراجع

  • Khosroabadi, F., Fotouhi-Ghazvini, F., & Fotouhi, H. (2021). SCATTER: Service Placement in Real-Time Fog-Assisted IoT Networks. Journal of Sensor and Actuator Networks, 10(2), 26.
  • Samann, F. E. F., Zeebaree, S. R., & Askar, S. (2021). IoT provisioning QoS based on cloud and fog computing. Journal of Applied Science and Technology Trends, 2(01), 29-40.
  • Desikan, K. S., Kotagi, V. J., & Murthy, C. S. R. (2020). Topology control in fog computing enabled IoT networks for smart cities. Computer Networks, 176, 107270.
  • Lei, K., Du, M., Huang, J., & Jin, T. (2020). Groupchain: Towards a scalable public blockchain in fog computing of IoT services computing. IEEE Transactions on Services Computing, 13(2), 252-262.

COBIT (2) أثر التحول الرقمي (2) أمن المعلومات (14) الأمن السيبراني (12) الأمن المعلوماتي (4) الإقتصاد (5) الاختراق (2) الادارة الالكترونية (9) الامن السيبراني (4) الانترنت (6) البلوك تشين (9) البلوكشين (7) البيانات (8) البيانات الضخمة (13) التجارة الإلكترونية (11) التحول الرقمي (8) التسويق الرقمي (5) التعلم الآلي (2) التعليم (2) التعليم التفاعلي (2) التعليم عن بعد (4) التقنيات الحديثة (18) التنقيب في البيانات (3) التنمر (2) الجرائم الالكترونية (2) الحكومة الالكترونية (4) الحكومة الذكية (4) الحوسبة السحابية (9) الخصوصية المعلوماتية (3) الذكاء الإصطناعي (6) الذكاء الاصطناعي (4) الروبوت (3) الطب (3) العملات الالكترونية (7) المحاسبة الرقمية (4) المدن الذكية (6) الواقع الافتراضي (3) انترنت الأجسام (3) انترنت الأشياء (6) انترنت الاشياء (9) تحليل البيانات (8) تعلم الآلة (3) تقنيات التعليم (4) تقنية البلوكشين (8) حوكمة تقنية المعلومات (3)

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى