الذكاء الإصطناعى ودوره فى دعم التجارة الإلكترونية

2
(1)

المقدمة

أصبح الذكاء الاصطناعي من أهم التكنولوجيات الموجودة ، ويرجع ذلك إلى إمكانية الاستفادة من تطبيقاته في العديد من المجالات، وإلى قدرته على تغيير كل الصناعات تغييرًا تامًا حيث ان تقنية الذكاء الاصطناعي أو Artificial Intelligence يعد علم يتمحور حول صنع الآلات الذكية والقدرة على التعلم والاستنتاج و القيام بردة فعل بشكل تلقائي.  أنظمة الذكاء الاصطناعي تتطور بسرعة كبيرة، وإحدى القطاعات التي تستفيد من هذا التطور هي التجارة الإلكترونية حيث يزداد تدريجياً وضوح التأثير الحقيقي لتقنيات الذكاء الاصطناعي على عالم التجارة الإلكترونية.

تهدف هذه المقالة إلى تعريف القارئ بأهمية الذكاء الإصطناعى فى التجارة الإلكترونية وتطويرها وفى تطوير التسوق الإلكترونى.

 

الأهداف والمفاهيم الأساسية للذكاء الإصطناعى

يهدف علم الذكاء الاصطناعي إلى فهم طبيعة الذكاء الإنساني من خلال عمل برامج للحاسب الآلي قادرة على محاكاة السلوك الإنساني المتسم بالذكاء. وتعني قدرة برنامج الحاسب على حل مسألة ما أو اتخاذ قرار في موقف ما. أن البرنامج نفسه يجد الطريقة التي يجب أن تتبع لحل المسألة أو للتوصل إلى القرار بالرجوع إلى العديد من العمليات الاستدلالية المتنوعة ، ويعتبر هذا نقطة تحول هامة تتعدى ما هو معروف باسم تقنية المعلومات والتي تتم فيها العملية الاستدلالية عن طريق الإنسان وتنحصر أهم أسباب استخدام الحاسب في سرعته الفائقة.

يمكن تلخيص أهداف الذكاء الاصطناعي بنقطتين هما:

  • تمكين الآلات من معالجة المعلومات بشكل أقرب إلى طريقة الإنسان في حل المسائل، بمعنى أخر المعالجة المتوازية Parallel Processing حيث يتم تنفيذ عدة أوامر في نفس الوقت وهذا أقرب إلى طريقة الإنسان في حل المسائل.
  • فهم أفضل لماهية الذكاء البشري

 

استخدام الذكاء الإصطناعى فى التسويق الإلكترونى

يُعد التسويق عبر الإنترنت أحد أهم المجالات التي تستفاد من الأتمتة والذكاء الاصطناعي، فقد أثبتت الآلات إمكانيات – تفوق البشر- خاصة بالاستفادة من البيانات الهائلة الموجودة على الإنترنت لتوجيه قرارات المستهلكين في الشراء.حيث يقدم الذكاء الاصطناعي العديد من الحلول في مجال التسويق الإلكتروني والتي يمكن أن تساهم بشكل كبير في تطور التسويق ومنها:

  • الذكاء الاصطناعي الصوتي
  • زيادة ذكاء الإعلانات المُبرمجة
  • تطور روبوتات الدردشة التلقائية
  • بحث أكثر ذكاء

عناصر الذكاء الإصطناعى لتحسين التسويق

  • قناة التسويق

قناة التسويق هي المنصة التي يمكن تنفيذ الحملة التسويقية من خلالها مثل  جوجل وفيسبوك وبنتريست وغيرها من المواقع، و يعتمد اختيار أي من هذه المواقع على نوع الجمهور المراد استهدافه، و”هدفه” بشكل أساسي، فالجمهور الذي يبحث عن المنتج على جوجل، يختلف هدفه تمامًا عمن يتصفح فيسبوك دون قصد مباشر للبحث عن المنتج، و يمكن للذكاء الاصطناعي اختيار القنوات التسويقية للحملة بُناءًا على أهداف الحملات السابقة، كما يمكن تحسين اختيار هذه القنوات للحملات المستقبلية بناءًا على النتائج التي يتم تحقيقها فنتائج كل حملة تكون بمثابة خوارزمية للتعلم لمساعدة الذكاء الاصطناعي على تطوير الأداء في المرات القادمة.

  • الاستهداف

يمكن اختيار قناة تسويقية رائعة، إلا أن الاستهداف هو الذي يتيح الوصول إلى الجمهور المحدد المهتم بالنشاط التجاري المراد تسويقه، ومن أجل استهداف الجمهور المهتم بالنشاط التجاري، يجب تحديد معايير الاستهداف التي سوف تستخدم في قناة التسويق للوصول إلى هذا الجمهور. فعلى سبيل المثال إذا كان المُعلن سوف يوجه حملته على شبكة البحث، فسوف يحتاج إلى التركيز على الأشخاص الذين يبحثون بكلمات رئيسية تعكس اهتمام بالمنتج المعلن عنه. أما إذا كان الإعلان عبر الفيسبوك فيمكن استهداف فئات سكانية محددة تهتم بالمنتج، ويمكن للذكاء الاصطناعي أن يستخدم البيانات السابقة لمعرفة الثغرات في عملية الاستهداف السابقة، وتطوير الاستهداف للوصول إلى جمهور أكثر تحديدًا.

  • مكان الإعلان

كل قناة تسويقية تقدم مجموعة من الخيارات لمكان الإعلان، مثل أن يظهر الإعلان على يمين الصفحة، أو يحتل صفحة كاملة، وغيرها من الخيارات، ويحقق كل مكان نتائج مختلفة حتى ولو كان لنفس الإعلان، ويمكن للذكاء الاصطناعي تحديد أفضل الأماكن للإعلان لكل حملة بناءًا على البيانات السابقة، من خلال إجراء عدة اختبارات للحملات الجديدة في أماكن متنوعة.

  • التصميم الإبداعي

التصميم الإبداعي هو ما يراه الجمهور في النهاية، وهو ما يحفز الجمهور على النقر للوصول إلى الموقع مصدر الإعلان. يمكن للذكاء الاصطناعي تصميم لافتات للحملة التسويقية باستخدام الصور والنصوص الموجودة في موقع الشركة المعلنة بسهولة. كما يمكن إجراء اختبارات على التصميمات واختيار أفضل تصميم من خلال عدة مواقع متخصصة في ذلك، وتتم هذه العملية كلها دون تدخل بشري.

  • التسعير

يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تحسين تكلفة الحملة التسويقية بُناءًا على السعر الذي يحدده المعُلن والذي يرغب في دفعه. فعلى سبيل المثال إذا كانت الحملة سوف تتم على شبكة البحث، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد في تعديل عروض الأسعار باستمرار بناءًا على عدد الزوار في القنوات المختلفة، ويتمكن الذكاء الاصطناعي من تحليل البيانات المختلفة في الوقت الآني، من أجل إعطاء مقترحات لتطوير الحملة، وتنقيذ القرارات تلقائيًا، مع التحكم في الإنفاق وتحسين الميزانية.

 

تأثير ظهور الذكاء الإصطناعى على التجارة الإلكترونية

  • تمكن الذكاء الاصطناعي من مساعدة المسوقين في مواجهة التحدي الذي يواجههم في فهم سلوك العملاء عبر القنوات المتعددة.
  • الذكاء الاصطناعي جعل من مواقع التواصل الاجتماعي ،مثل الفيس بوك والتويتر وانستجرام، وسائل تعمل على  تسهيل حملات التسويق المقدمة من الشركة.
  • يهدف برنامج الذكاء الاصطناعي، للسعي وراء تسهيل الحملات وطرق ووسائل إدارتها ،ويتم كل هذا دون وجود أي تدخل من العناصر البشرية.
  • يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير النماذج التنبؤية لتحليل سلوك المستخدمين مثل توقع مدى احتمال قيام العميل بفتح البريد الإلكتروني، أو القيام بعملية شراء أو التسجيل عبر الإنترنت.
  • سوف تصبح روبوتات الدردشة أذكى، من خلال تفعيل برنامج الذكاء الإصطناعي.
  • تم تطبيق تجربة روبوتات الدردشة ،والتي تتيح لجميع المستخدمين الفرصة للتواصل مع جميع العلامات التجارية بسهولة ويسر.

  

الذكاء الإصطناعى والأعمال التجارية

تحسن تقنية الذكاء الإصطناعى التعامل مع العملاء ويؤدي ذلك إلى جذب عملاء جدد والاحتفاظ بالعملاء الحاليين. ويوفر الذكاء الاصطناعي وسيلة للتعامل مع هذا الكم الهائل من المعلومات ، ويوفر أيضًا وسيلة لجني ثمار زيادة الطلب على المنتجات والخدمات التي تواجهها الشركات بصورة مطّردة. وأدى ذلك إلى منفعةً متبادلة بين الشركات والعملاء بسبب سرعة الاتصال وتقديم الخدمة.

الخاتمة

إن تطبيقات الذكاء الإصطناعي باتت جزءاً أساسياً لا يمكن نكرانه في عالم التجارة الإلكترونية. ويجب على الشركات التي تسعى إلى المنافسة في هذا السوق أن تفهم أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتجربتها وتوظيفها في أعمالها.

المراجع

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

2 / 5. 1

1 فكرة عن “الذكاء الإصطناعى ودوره فى دعم التجارة الإلكترونية”

  1. Pingback: ادوات التحول الرقمي - تجمع مشرفي المعلوماتية العرب

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى