الذكاء الاصطناعي كخدمة AIaaS

0
(0)

يتيح الذكاء الاصطناعي كخدمة (AIaaS) إمكانية الوصول إلى تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ، كما يوفر حلولًا سريعة وفعالة من حيث التكلفة وجاهزية للاستخدام بأقل جهد ممكن، حيث باستخدام AIaaS ، يمكنك الدفع مقابل الأدوات التي يحتاجها العمل والترقية إلى خطة أعلى نظرًا لتوسيع نطاق العمل، ويتميز بأنه يمكن كخدمة الأفراد والشركات بتجربة الذكاء الاصطناعي لأغراض مختلفة دون استثمارات أولية كبيرة وبمخاطر أقل.

مفهوم الذكاء الاصطناعي كخدمة

يشير الذكاء الاصطناعي كخدمة إلى أدوات الذكاء الاصطناعي الجاهزة التي تمكّن الشركات من تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي وتوسيع نطاقها بجزء بسيط من تكلفة الذكاء الاصطناعي الداخلي الكامل.

نظرًا لأنه أصبح الوصول إلى الخدمات السحابية  متاح بشكل كبير، أصبح الوصول إلى الذكاء الاصطناعي أكثر سهولة ، ويمكن للشركات جمع وتخزين البيانات غير المحدودة ، وهنا يأتي دور الذكاء الاصطناعي كخدمة.

أنواع الذكاء الاصطناعي كخدمة

تشمل الأنواع الشائعة لـ AIaaS ما يلي:

  • روبوتات المحادثة والمساعدة الرقمية

يمكن أن يشمل ذلك روبوتات المحادثة التي تستخدم خوارزميات معالجة اللغة الطبيعية  للتعلم من المحادثات مع البشر وتقليد أنماط اللغة أثناء تقديم الإجابات ، وهذا يدعم ويعطي فرصة لموظفي خدمة العملاء للتركيز على مهام أكثر تعقيدًا.

  • واجهات برمجة تطبيقات الحوسبة المعرفية

واجهات برمجة التطبيقات (API) هي طريقة للخدمات للتواصل مع بعضها البعض ، وتسمح واجهات برمجة التطبيقات للمطورين بإضافة تقنية أو خدمة معينة إلى التطبيق الذي يقومون ببنائه دون كتابة الكود من البداية ، وتشمل الخيارات الشائعة لواجهات برمجة التطبيقات:

  • البرمجة اللغوية العصبية
  • الترجمة
  • رسم خرائط المعرفة
  • البحث
  • أطر التعلم الآلي

أطر عمل تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي هي أدوات يمكن للمطورين استخدامها لبناء نموذجهم الخاص الذي يتعلم بمرور الوقت من بيانات المؤسسة الحالية.

مميزات الذكاء الاصطناعي كخدمة

توجد عدة مميزات للذكاء الاصطناعي كخدمة، ومنها:

  • بنية تحتية متطورة بجزء بسيط من التكلفة
  • المرونة، حيث توفر AIaaS خيارات التخصيص ، بحيث يمكن تكييف أدوات الذكاء الاصطناعي مع احتياجات العمل.
  • سهولة الاستخدام
  • قابلية التوسع

أشهر مزودي الذكاء الاصطناعي كخدمة

يوجد عدد من مزودي الذكاء الاصطناعي كخدمة، ومن أشهرهم:

  • اي بي ام واتسون IBM Watson
  • Amazon Web Services (AWS)
  • مايكروسفوت Microsoft Azure
  • Google Cloud ML

الفرق بين  AIaaS و AIPaaS

يشير AI-as-a-Service إلى أي حزمة برامج متقدمة مع ذكاء مدمج ، في حالة برنامج إدارة البيانات ، يتم دمج التعلم الآلي المُبنى مسبقًا أو خوارزميات التعلم العميق مع نظام البرنامج لتحليل الاتجاهات المتقدمة ، مطابقة النمط ، أو للتحليلات التنبؤية.

يشير AI Platform-as-a-Service إلى حل شامل مثل النظام الأساسي السحابي ، حيث يمكن لمستخدمي الأعمال الاستفادة من الخدمات المطلوبة على أساس الدفع لكل استخدام أو الدفع لكل خدمة ، وغالبًا ما تتضمن AIPaaS الخدمات وواجهات برمجة تطبيقات الطرف الثالث ، وبالتالي توفير نظام أساسي كامل وذكي لإدارة البيانات.

الخاتمة

تجعل AIaaS تقنية الذكاء الاصطناعي متاحة للجميع ، من خلال واجهات برمجة التطبيقات والأدوات البديهية منخفضة التعليمات البرمجية ، حيث يمكن للمستخدمين الاستفادة من قوة الذكاء الاصطناعي دون كتابة سطر واحد من التعليمات البرمجية، حيث يشير الذكاء الاصطناعي كخدمة (AIaaS) إلى منصات الذكاء الاصطناعي التي تمكن الشركات من تنفيذ تقنيات الذكاء الاصطناعي وتوسيع نطاقها بجزء بسيط من تكلفة الذكاء الاصطناعي الداخلي الكامل.

المراجع

  • Cobbe, J., & Singh, J. (2021). Artificial Intelligence as a Service: Legal Responsibilities, Liabilities, and Policy Challenges. Forthcoming in Computer Law & Security Review.
  • Kwan, S. K., & Spohrer, J. (2021). Reducing Industry Complexity with International Standards: Current Efforts for Services, E-commerce, Artificial Intelligence. In International Conference on Applied Human Factors and Ergonomics (pp. 67-76). Springer, Cham.

Pandl, K. D., Teigeler, H., Lins, S., Thiebes, S., & Sunyaev, A. (2021). Drivers and inhibitors for organizations’ intention to adopt artificial intelligence as a service. In Proceedings of the 54th Hawaii International Conference on System Sciences (p. 1769).

أمن المعلومات (14) الأمن السيبراني (12) الأمن المعلوماتي (4) الإقتصاد (5) الادارة الالكترونية (9) الامن السيبراني (4) الانترنت (7) البلوك تشين (10) البلوكشين (12) البيانات (8) البيانات الضخمة (13) التجارة الإلكترونية (11) التحول الرقمي (9) التسويق الرقمي (5) التعلم العميق (3) التعليم عن بعد (5) التقنيات الحديثة (18) التنقيب في البيانات (3) الحكومة الالكترونية (4) الحكومة الذكية (4) الحوسبة السحابية (13) الحوسبة الضبابية (4) الخصوصية المعلوماتية (3) الذكاء الإصطناعي (7) الذكاء الاصطناعي (6) الذكاء الاصطناعي القوي (3) الروبوت (3) الطب (3) العملات الالكترونية (7) المحاسبة الرقمية (4) المدن الذكية (6) الواقع الافتراضي (3) انترنت الأجسام (5) انترنت الأشياء (8) انترنت الاشياء (11) تحليل البيانات (8) تعلم الآلة (4) تقنيات التعليم (4) تقنية البلوكشين (12) حوكمة البيانات (3) حوكمة تقنية المعلومات (3) كورونا (3) كوفيد19 (4) كيف أوظف الحوسبة السحابية (4) مفهوم العملات الإفتراضية المشفرة (3)

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى