الذكاء الاصطناعي وأهميته في سوق الأوراق المالية

0
(0)

يُعد عائد المخزون أو التنبؤ بسوق الأوراق المالية موضوعًا ماليًا مهمًا ، فهو ينطوي على افتراض أن المعلومات السابقة المتاحة للجمهور لها بعض العلاقات التنبؤية بعائدات الأسهم المستقبلية ، وتشمل عينات هذه المعلومات المتغيرات الاقتصادية مثل أسعار الفائدة وأسعار الصرف ، والمعلومات الخاصة بالصناعة كمعدلات نمو للإنتاج الصناعي وسعر المستهلك ، ومعلومات خاصة بالشركة مثل بيانات الدخل وعوائد الأرباح ، ومع ذلك ، فإن محاولة التنبؤ بعوائد الأسهم تتعارض مع التصور العام لكفاءة السوق.

تسعى الأسواق المالية إلى ايجاد أدوات للتنقيب عن البيانات والذكاء الإصطناعي في متابعة ومراقبة حركة التداولات في الأسواق، بالاضافة لحرص المؤسسات على رفع جودة الإفصاح المقدم من الشركات ، لذلك تم التوجه لاستخدام الذكاء الاصطناعي فى سوق الأوراق المالية.

الذكاء الاصطناعي وأهميته في سوق الأوراق المالية

يمكن للذكاء الاصطناعي حماية المتداولين من أخطاء التداول غير المباشرة والعمل على استقرار الأسواق ، على عكس التداول الخوارزمي.

باستخدام الذكاء الاصطناعي ، يمكن تقييم الملايين من نقاط البيانات وتنفيذ الصفقات بأفضل الأسعار ، ويمكن للمحللين إجراء تنبؤات السوق بدقة متزايدة ، ويمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا مساعدة الشركات التجارية الكبيرة على تخفيف المخاطر مع السعي لتحقيق أعلى المكاسب الممكنة.

التعلم الآلي في سوق الأوراق المالية

التعلم الآلي هو أحد أنواع الذكاء الاصطناعي، يخزن التعلم الآلي النتائج والمعطيات التي أعطت تلك النتائج ، وبهذه الطريقة ، يتم توفير النتائج من خلال التعلم الآلي في سوق الأوراق المالية.

تعمل تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلى بشكل أساسي على تقييم العوامل الكامنة وراء اتجاهات الأسهم الحالية باستخدام الشبكات العصبية وطرق التعلم الأخرى ، وتستخدم هذه العوامل أو التنبؤات للتنبؤ بالتكلفة المستقبلية ، مما يساعد المستثمرين على الاستثمار في تجارة أو أسهم معينة.

الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي هما أفضل الأدوات المتاحة في السوق للمتداولين للتنبؤ بالمكان الذي يتعين عليهم الاستثمار فيه لتحقيق ربح ، فهو يساعد في حساب مقدار المخاطرة التي سيضع المتداول نفسه فيها لأن التنبؤات التي قدمها الذكاء الاصطناعي دقيقة ، يمكن أن يساعدنا الذكاء الاصطناعي في تحليل كميات هائلة من البيانات بسرعة ودقة عالية جدًا ، ويمكن أن يساعد في تعظيم الأرباح والتنبؤ بالمخاطر ، وقد أدى دمج كل هذه التسهيلات فيها إلى جعل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي يساعدان المتداولين على تحقيق أرباح أكثر.

التعلم الآلي له العديد من التطبيقات في مجال التداول، ومنها:

  • التنبؤ بأسعار الأسهم باستخدام البيانات التاريخية
  • يستخدم التعلم الآلي الخوارزميات لإعطاء النتائج ، وجاءت الخوارزميات عالية التردد إلى الصورة التي تحلل عدة آلاف من الصفقات في اليوم ، وتقوم بتحليل التداولات وتزويد المتداولين بالمعلومات المطلوبة للاستثمار في السوق.
  • الكشف عن عمليات الاحتيال ، عادةً ما يخزن التعلم الآلي كميات كبيرة من البيانات ، ويمكنه مسح هذه البيانات ، ويمكنه أيضًا تحديد ما إذا كانت أي بيانات غير معتادة حيث يمكنه تصفح البيانات ، باستخدام هذه المعلومات ، يمكن بسهولة كسر عمليات الاحتيال في أسواق الأوراق المالية.
  • لا يوفر التعلم الآلي تفاصيل الصفقات التي تم رفضها فحسب ، بل يمنحنا التعلم الآلي السبب وراء رفض التداولات ، علاوة على ذلك ، يوفر لنا حلًا للصفقات التي تم رفضها ، كما أنه يوفر لنا معلومات حول التداولات المعرضة للفشل في المستقبل.
  • يمكن أن يساعدك استخدام التعلم الآلي في زيادة عدد الأسواق التي يمكن للمرء مراقبتها ، ويمكن أن تساعد الزيادة في عدد الأسواق في زيادة الأرباح ، وتستخدم العديد من الشركات في السوق التعلم الآلي لاتخاذ القرار في الاستثمار.

روبوتات الدردشة باستخدام الذكاء الاصطناعي للتداول

جعل روبوت تداول الأسهم بالذكاء الاصطناعي عمل المتداولين أسهل ، وجعل التفاعل سهلاً للغاية ، عادةً ما يكون روبوت الدردشة معروفًا جيدًا لأنه يجعل الاتصال أسهل ، باستخدام روبوت الدردشة ، يمكن للمتداولين الحصول على معلومات تتعلق بتاريخ البيانات.

يكون التفاعل بين المتداول وروبوت الدردشة كما يلي: أولاً ، يطلب المتداول عروض التداول المتاحة ، ثم يعرض الروبوت نفسه ، ويعرض الروبوت أيضًا أسعار الأسهم الحالية ويؤكد حجم السهم الذي تبحث عنه ، بعد تقديم كل المعلومات الضرورية مع الأخذ في الاعتبار العروض المتاحة ، سوف يمنحك أفضل صفقة.

الخاتمة

ان الذكاء الاصطناعى هو وسيلة لها القدرة على اتخاذ القرارت ويتم تسخير الذكاء الإصطناعي فى عدة مجالات مختلفة لخدمة الإنسان، ومنها سوق الأوراق المالية حيث تتميز أنظمة الذكاء الاصطناعي بأنها تستطيع معالجة كميات هائلة من المعلومات في ثوانٍ معدودة ، والنتيجة هي أن تظهر للمستثمرين بسرعة المخاطر المحتملة لأي استثمار ، حتى يتمكنوا من اتخاذ قرارات أكثر استنارة في جزء من الوقت ، تأخذ أنظمة الذكاء الاصطناعي في الاعتبار جميع العوامل الفنية والأساسية والعاطفية والكثير من العوامل الدقيقة والكليّة الأخرى لإجراء التقييم الصحيح في الوقت الفعلي.

المراجع

  • Malali, A. B., & Gopalakrishnan, S. (2020). Application of Artificial Intelligence and Its Powered Technologies in the Indian Banking and Financial Industry: An Overview. IOSR Journal Of Humanities And Social Science, 25(4), 55-60.
  • Lee, T. K., Cho, J. H., Kwon, D. S., & Sohn, S. Y. (2019). Global stock market investment strategies based on financial network indicators using machine learning techniques. Expert Systems with Applications, 117, 228-242.
  • Zhong, X., & Enke, D. (2019). Predicting the daily return direction of the stock market using hybrid machine learning algorithms. Financial Innovation, 5(1), 1-20.
  • Chen, L., Qiao, Z., Wang, M., Wang, C., Du, R., & Stanley, H. E. (2018). Which artificial intelligence algorithm better predicts the Chinese stock market?. IEEE Access, 6, 48625-48633.

COBIT (2) أثر التحول الرقمي (2) أمن المعلومات (14) الأمن السيبراني (12) الأمن المعلوماتي (4) الإقتصاد (5) الاختراق (2) الادارة الالكترونية (9) الامن السيبراني (4) الانترنت (6) البلوك تشين (9) البلوكشين (7) البيانات (8) البيانات الضخمة (13) التجارة الإلكترونية (11) التحول الرقمي (8) التسويق الرقمي (5) التعلم الآلي (2) التعليم (2) التعليم التفاعلي (2) التعليم عن بعد (4) التقنيات الحديثة (18) التنقيب في البيانات (3) التنمر (2) الجرائم الالكترونية (2) الحكومة الالكترونية (4) الحكومة الذكية (4) الحوسبة السحابية (9) الخصوصية المعلوماتية (3) الذكاء الإصطناعي (6) الذكاء الاصطناعي (4) الروبوت (3) الطب (3) العملات الالكترونية (7) المحاسبة الرقمية (4) المدن الذكية (6) الواقع الافتراضي (3) انترنت الأجسام (3) انترنت الأشياء (6) انترنت الاشياء (9) تحليل البيانات (8) تعلم الآلة (3) تقنيات التعليم (4) تقنية البلوكشين (8) حوكمة تقنية المعلومات (3)

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى