الذكاء الاصطناعي والتجارة الالكترونية للأزياء

0
(0)

المقدمة

لقد أحدث الذكاء الاصطناعي بالفعل تحولًا كبيرًا في العديد من الصناعات مثل الرعاية الصحية والتمويل والسيارات والتعليم وتجارة التجزئة ، في السنوات الأخيرة ، يزداد تطبيق الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية للأزياء، حيث يساعد الذكاء الاصطناعي في التجارة الالكترونية للأزياء من حيث أنه يعمل على تحسين التجربة عبر الإنترنت ، وتحسين التجربة داخل المتجر وتحليل البيانات التي تم جمعها، بالاضافة للدعم الذي يقدمه لأصحاب المتاجر في التنبؤ باتجاهات الأزياء والموضة، وادارة المخازن بصورة دقيقة، ووضع الأسعار المناسبة، وغيرها، مما يحقق الأهداف لكل من المتسوق والبائع.

الذكاء الاصطناعي في تجارة الأزياء

توجد عدة مميزات للذكاء الاصطناعي في تجارة الأزياء الالكترونية، ومنها:

  • زيادة تجربة المستخدم
  • زيادة كفاءة الإنتاج
  • الإنتاج الآلي والمبيعات والخدمات اللوجستية
  • التوقعات الذكية لاتجاهات موضة الأزياء

التعرف البصري للأزياء

يُعد التعرف المرئي أحد أكثر حالات استخدام الذكاء الاصطناعي للأزياء شيوعًا على الإنترنت ، وغالبًا ما يتم استخدام التعرف المرئي في صفحات تفاصيل المتاجر عبر الإنترنت ، مما يضمن أن العملاء سيجدون دائمًا المنتج المناسب.

يمكن أن يساعد التعرف المرئي تجار التجزئة للأزياء عبر الإنترنت على التوصية بالعلامات المناسبة عند إضافة منتجات جديدة إلى المتجر ، وتوفير الوقت ، ويمكن استخدام التشابه البصري مع المنتجات السابقة لمساعدة أقسام الشراء على فهم الحجم المطلوب بشكل أفضل ، وتقليل المخزون الزائد.

استخدام الذكاء الاصطناعي لتوقعات شراء العملاء للأزياء

من خلال الاستفادة من البيانات المجمعة من جميع عملائك ، يتم استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بما إذا كان بعض العملاء يستعدون لاجراء عملية شراء قريبًا من خلال(تحليل عدد الزيارات إلى صفحات المنتج ، وتكرار فتح الرسائل الإخبارية ، وما إلى ذلك)، يتم بعد ذلك الاستفادة من هذه الأفكار لضمان الشراء وايجاد تجربة إيجابية للعملاء.

استخدام الذكاء الاصطناعي لتوقع اتجاهات الموضة

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالاتجاه التالي في الموضة من خلال مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي ومصادر البيانات الأخرى ، والتعلم من السلوك السابق المماثل ونتائجه ، يمكن استخدام هذه الأفكار لإعلام أقسام الشراء بأنواع المنتجات ، أو نوع الحملات التسويقية التي يجب إعدادها.

الذكاء الاصطناعي وتوصيات الشراء

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالمنتجات التي يجب شراؤها لتلبية الاتجاهات القادمة ، وفي أي حجم ، يعتمد هذا القرار على القوة الشرائية للعملاء ، مع مراعاة المخزون الحالي أيضًا ، على أمل تقليل المخزون الزائد، ويمكن أيضًا استخدام خوارزميات معينة للتنبؤ بتغيرات أسعار الموردين ، والتوصية بأوقات مثالية لخفض تكاليف الشراء.

استخدام الذكاء الاصطناعي لادارة المخزون للأزياء

أحد تطبيقات بائعي التجزئة في مجال الذكاء الاصطناعي هو إدارة المخزون ، ويميل تجار التجزئة للأزياء إلى امتلاك رأس مال كبير مقيد في مخزونهم ؛ يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لمساعدتهم على زيادة معدل دوران الأسهم من خلال مراعاة الحاجة إلى بيع الأسهم القديمة في أقرب وقت ممكن.

استخدام الذكاء الاصطناعي للحصول على توصية سعر مثالية

باستخدام البيانات المتاحة ، يمكن للذكاء الاصطناعي مراقبة أسعار منتجات المنافسين والتوصية بالأسعار المثالية لزيادة الأرباح.

يمكن تطبيق التغييرات تلقائيًا باستخدام استراتيجيات واسعة النطاق:

  • الاحتفاظ بأقل الأسعار ، مع الاحتفاظ بحد أدنى على الأقل من الهامش
  • تعظيم الربحية من خلال زيادة الأسعار بشكل طفيف

روبوتات الدردشة في التجارة الإلكترونية للأزياء

روبوتات الدردشة هي طريقة أخرى لاستخدام الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية للأزياء ، ويمكن لتجار التجزئة عبر الإنترنت استخدام روبوتات الدردشة عبر الإنترنت لتقليد وكلاء خدمة العملاء ، ومساعدة عملائهم في العثور على ما يبحثون عنه .

على سبيل المثال، متجر الأزياء Levi ، هو رائد في استخدام روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي في بيع الأزياء بالتجزئة عبر الإنترنت ؛ تساعد روبوتات المحادثة الخاصة بهم عملاءهم في العثور على بنطلون الجينز المثالي.

نماذج استخدمت الذكاء الاصطناعي في التجارة الالكترونية للأزياء

تستفيد شركة ستارت أب فاينس من الذكاء الاصطناعي للبحث عبر شبكة الإنترنت بهدف تنبؤ التوجه المقبل في الأسواق، ثم تقوم بعدها باستخدام الخوارزميات لتصميم وإنتاج دفعة صغيرة من الملابس خلال 25 يوماً، وتؤكد الشركة أنها تستخدم برمجية تصميم ثلاثية الأبعاد لإنتاج ملابسها المخصصة للجنسين بهدف تخفيض التكاليف ونسبة النفايات التي تخلّفها خلال عملية إنتاج النماذج.

تسمح H&M للمستهلكين بالتفاعل مع chatbot على messenger عبر تطبيق Kik ، وهو يمكّن المستهلك من الاختيار من بين الفلاتر والتوصيات وتفضيلات النمط وتعيين العلامة التجارية للأزياء قبل منافسيها.

استخدمت Myntra ، وهي من بين أكبر بائعي التجزئة للأزياء عبر الإنترنت في الهند ، الذكاء الاصطناعي بطرق مختلفة ، تقدم علامتها التجارية للأزياء السريعة: Moda Rapido و Here & Now الملابس التي يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر مثل الجينز والقمصان بدون مساعدة المصممين.

Burberry و Levis و Tommy Hilfiger و Estee Lauder هي بعض العلامات التجارية للأزياء التي تستخدم روبوتات الدردشة وروبوتات الدردشة بالتجزئة AI لأتمتة تفاعل العملاء.

الخاتمة

مع التطور التكنولوجي، والثورة المعلومات، تنتقل أشياء كثيرة إلى التحول الرقمي ومن المجالات مجال الأزياء ، فمع إدخال تقنيات جديدة ، مثل الذكاء الاصطناعي ، يتغير عالم الموضة ويتقدم كل يوم، حيث يستفيد تجار التجزئة في مجال الأزياء من الذكاء الاصطناعي من خلال تعزيز كفاءة أعمالهم ووضع توقعات للمنتجات والملابس التي يرغب الأفراد بوضعها ضمن سلة مشترياتهم في المستقبل، وعمل ادارة جيدة للمخزون، ووضع أسعار مناسبة للأزياء.

المراجع

أمن المعلومات (14) الأمن السيبراني (12) الأمن المعلوماتي (4) الإقتصاد (5) الادارة الالكترونية (9) الامن السيبراني (4) الانترنت (7) البلوك تشين (13) البلوكشين (17) البيانات (9) البيانات الضخمة (13) التجارة الإلكترونية (14) التحول الرقمي (10) التسويق الرقمي (5) التعلم الآلي (4) التعلم العميق (6) التعليم عن بعد (5) التقنيات الحديثة (19) التنقيب في البيانات (3) الحكومة الالكترونية (5) الحكومة الذكية (4) الحوسبة السحابية (13) الحوسبة الضبابية (4) الخصوصية المعلوماتية (3) الذكاء الإصطناعي (9) الذكاء الاصطناعي (9) الروبوت (3) الطب (3) العملات الالكترونية (7) المحاسبة الرقمية (4) المدن الذكية (6) الواقع الافتراضي (4) الواقع المختلط (3) انترنت الأجسام (9) انترنت الأشياء (11) انترنت الاشياء (14) تحليل البيانات (8) تعلم الآلة (6) تقنيات التعليم (5) تقنية البلوكشين (18) حوكمة البيانات (4) حوكمة تقنية المعلومات (3) كوفيد19 (4) كيف أوظف الحوسبة السحابية (4) مفهوم العملات الإفتراضية المشفرة (3)

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

wpChatIcon
انتقل إلى أعلى