الذكاء الاصطناعي وتحسين خدمات انترنت المركبات IOV

0
(0)

المقدمة

تسبب العدد المتزايد من المركبات في عدد من المشكلات ، بما في ذلك حوادث المرور ، والازدحام المروري ، وما إلى ذلك ، وبالتالي ، تم إيلاء اهتمام كبير مؤخرًا لتحسين سلامة المركبات وكفاءتها ، وقد تم تطوير نموذج يسمى إنترنت المركبات .(IoV)

لعب إنترنت المركبات دورًا مهمًا في المساعدة على تجنب الحوادث المرورية ، وتخفيف الازدحام المروري ، وتقديم خدمات متنوعة نظرًا لقدرته القوية على جمع معلومات السيارة في الوقت الفعلي، وبالرغم من ذلك ، فإن زمن انتقال بيانات حركة المرور الكبيرة التي يتم جمعها بواسطة انترنت المركبات إلى نظام أساسي سحابي مركزي كثيف الموارد لا يفي بمتطلبات توفير خدمات إنترنت المركبات في الوقت الفعلي لمستخدمي المركبات.

وتم استخدام الحوسبة الطرفية (EC) التي تنشر الموارد المادية بالقرب من وحدات جانب الطريق التي تشارك في انترنت المركبات ، وبالرغم من ذلك ، يحدث تداخل في الحوسبة الطرفية من خلال عدة عوامل ، بما في ذلك التغييرات في أوضاع الجهاز ، ومتطلبات المستخدمين المتغيرة ، وما إلى ذلك.

وللتغلب على هذه التحديات كان هناك اتجاه للذكاء الاصطناعي، حيث توفر تقنية الذكاء الاصطناعي مع آليات التعلم الآلي حلولًا ذكية يمكنها تحسين كفاءة شبكة إنترنت المركبات ، على سبيل المثال ، يعد القرار الخاص بمعالجة البيانات على طبقات مختلفة أو مستوى الضباب أو مستوى السحابة أحد المشكلات التي تحتاج إلى خوارزميات تعلم الآلة ، والمشكلات الهامة الأخرى التي يمكنها يتم حلها من خلال آليات التعلم الآلي وهي الوقت والطاقة والطوبولوجيا السريعة لإنترنت المركبات وتحسين جودة التجربة.

انترنت المركبات IOV

انترنت المركبات عبارة عن شبكة موزعة تدعم استخدام البيانات المولدة من قبل السيارات المتصلة والشبكات المخصصة للمركبات، يُعد الهدف الأهم لإنترنت المركبات السماح للمركبات بالاتصال في الزمن الحقيقي مع المركبات الأخرى والسائقين البشريين والمشاة والبنية التحتية لجوانب الطريق.

يدعم إنترنت المركبات خمسة أنواع من اتصالات الشبكة هي:

  • الاتصالات ضمن المركبة

الاتصال بين الأنظمة التي تراقب الأداء الداخلي للمركبة عبر الوحدات المضمنة.

  • اتصالات مركبة بمركبة (V2V)

الاتصال بين الأنظمة التي تدعم التبادل اللاسلكي لمعلومات السرعه وموقع المركبات المحيطة.

  • اتصالات مركبة ببنية (V2I)

الاتصال بين الأنظمة التي تدعم التبادل اللاسلكي للمعلومات بين مركبة ما وحدات الدعم على جانب الطريق.

  • اتصالات مركبة بسحابة (V2C)

الاتصال بين الأنظمة التي تسمح للمركبة بالوصول إلى معلومات إضافية من الإنترنت عبر واجهات برمجة التطبيقات.

  • اتصالات مركبة بالمشاة (V2P)

الاتصال بين الأنظمة التي تدعم الوعي بمستخدمي الطريق المعرضين للخطر مثل المشاة وراكبي الدراجات.

الذكاء الاصطناعي وانترنت المركبات

في السنوات الأخيرة ومع التطورة التكنولوجي وتضخم حجم البيانات ، ظهرت الحاجة إلى إدخال تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطبيقات الإنترنت الخاصة بالمركبات لمواجهة بعض التحديات ، وترتبط هذه التحديات بمسائل كيفية اتخاذ قرارات خاصة والتنبؤ بالجوانب المختلفة المتعلقة بإنترنت المركبات مثل مراقبة وإدارة حركة المرور ومعالجة البيانات الضخمة وإدارة الطاقة والموارد والتفاعل الذكي مع المستخدمين لتقديم خدمات عالية الجودة.

تتكون طبقة الذكاء الاصطناعي في بنية إنترنت المركبات من تحليل البيانات الضخمة والحوسبة السحابية والأنظمة الخبيرة ، ومهمتها تخزين العمليات وتحليل المعلومات واتخاذ القرارات وفقًا لحالة الشبكة.

ترتبط تقنية الذكاء الاصطناعي بشكل أكبر بالطبقة المسؤولة عن العرض والوظائف في بنية الإنترنت لطبقات المركبات ، ويمكن وصف هذه الطبقة بمصطلح البنية التحتية السحابية الافتراضية ، وهي مسؤولة عن تخزين ومعالجة وتحليل المعلومات الواردة من شبكة الإنترنت الخاصة بالمركبات ، ولاتخاذ القرار على أساس المعلومات التي تم تحليلها.

يساعد المستشعر الموجود في الإنترنت الذكي للمركبات على تعزيز سلامة أنظمة المركبات والمرور ، بينما يعمل النقل المنسق لبيانات حركة المرور في شبكة نظام المركبات على تحسين كفاءة نظام المركبات.

توفر خوادم الحوسبة السحابية الذكية العديد من الخدمات الذكية ، مثل إدارة واشتراكات حركة المرور الآمنة ، وتمكن الخوادم السحابية القائمة على الذكاء الاصطناعي من إجراء وتطوير حركة البيانات الضخمة في الوقت الفعلي ، وتوفر الخوادم السحابية القائمة على الذكاء الاصطناعي قرارًا ذكيًا لخدمات العملاء الذكية.

تقنيات التعلم الآلي في انترنت المركبات

يمكن أن يؤدي استخدام التعلم الآلي في إنترنت المركبات إلى حل مشكلات مختلفة مثل التنبؤ بحركة المرور ، وتوجيه البيانات ، وسلسلة كتلة المركبات ، والازدحام ، وموازنة الأحمال ، وتخفيف الهجوم السيبراني الفيزيائي ، وكفاءة الطاقة القائمة على إدارة الموارد ، والاعتبارات الأخرى ذات الصلة بالتحدي الحرج لانترنت المركبات أثناء الاتصال بالوسائط المتعددة.

يوفر استخدام التعلم الآلي وسيلة للتفاعل مع بيئة إنترنت المركبات ، وتمكين إنشاء وكيل يتعلم عوامل التحديات لتحسين استخدام الإنترنت الشامل لشبكة المركبات.

الخاتمة

يلعب إنترنت المركبات (IoV) دورًا مهمًا في تقديم خدمات متنوعة نظرًا لقدرته على جمع المعلومات في الوقت الفعلي ، حيث يتم إرسال المعلومات التي تم جمعها إلى منصة سحابية مركزية كثيفة الموارد لتنفيذ الخدمة، تشارك الحوسبة الطرفية (EC) التي تنشر الموارد المادية بالقرب من الوحدات الموجودة على جانب الطريق في إنترنت المركبات لدعم الخدمات في الوقت الفعلي لمستخدمي المركبات ، بالإضافة إلى ذلك ، يتم اعتماد العديد من التدابير لتحسين أداء إنترنت المركبات الذي تدعمه الحوسبة الطرفية ، ولكن بالكاد تساعد في اتخاذ قرارات ديناميكية وفقًا لطلبات الوقت الفعلي.

وللتغلب على التحديات التي يواجهها انترنت المركبات من كميات ضخمة من البيانات والحوسبة السحابية، كان هناك اتجاه الى الذكاء الاصطناعي حيث وفر حلول للتغلب على هذه التحديات التي تواجه انترنت المركبات.

المراجع

  • Alladi, T., Kohli, V., Chamola, V., Yu, F. R., & Guizani, M. (2021). Artificial intelligence (ai)-empowered intrusion detection architecture for the internet of vehicles. IEEE Wireless Communications, 28(3), 144-149. https://ieeexplore.ieee.org/abstract/document/9474924

أمن المعلومات (14) الأمن السيبراني (12) الأمن المعلوماتي (4) الإقتصاد (5) الادارة الالكترونية (9) الامن السيبراني (4) الانترنت (7) البلوك تشين (13) البلوكشين (17) البيانات (9) البيانات الضخمة (13) التجارة الإلكترونية (14) التحول الرقمي (10) التسويق الرقمي (5) التعلم الآلي (4) التعلم العميق (6) التعليم عن بعد (5) التقنيات الحديثة (19) التنقيب في البيانات (3) الحكومة الالكترونية (5) الحكومة الذكية (4) الحوسبة السحابية (13) الحوسبة الضبابية (4) الخصوصية المعلوماتية (3) الذكاء الإصطناعي (9) الذكاء الاصطناعي (9) الروبوت (3) الطب (3) العملات الالكترونية (7) المحاسبة الرقمية (4) المدن الذكية (6) الواقع الافتراضي (4) الواقع المختلط (3) انترنت الأجسام (9) انترنت الأشياء (11) انترنت الاشياء (14) تحليل البيانات (8) تعلم الآلة (6) تقنيات التعليم (5) تقنية البلوكشين (18) حوكمة البيانات (4) حوكمة تقنية المعلومات (3) كوفيد19 (4) كيف أوظف الحوسبة السحابية (4) مفهوم العملات الإفتراضية المشفرة (3)

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى