الذكاء الصناعي وتأثيره في مجال صناعة الأغذية

2
(1)

ان استخدام الذكاء الاصطناعي مفيد وهام في معالجة الأغذية وتخزينها وتسليم المواد الغذائية ، يمكن للأجهزة الذكية مثل الروبوتات والطائرات الذكية بدون طيار أن تلعب دورًا مهمًا للغاية في تقليل تكلفة التعبئة والتغليف ، كما أنها ستساعد في توصيل المنتجات الغذائية وإكمال المهمة في محيط محفوف بالمخاطر ، وكذلك توفير منتجات عالية الجودة ، يمكن تصنيف الأدوار المهمة للذكاء الاصطناعي في الصناعات الغذائية على نطاق واسع إلى: إدارة الأمن الغذائي ، وإدارة جودة الأغذية، لقد أصبح دور الذكاء الاصطناعي في صناعة الأغذية مهمًا بشكل متزايد نظرًا لقدرته على تقليل الفاقد والتنبؤ بأسواق المنتجات وتمكين المراقبة الفعالة على مدار الساعة وإدارة التكلفة وزيادة الإيرادات.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في صناعة الأغذية

توجد العديد من التطبيقات للذكاء الاصطناعي في صناعة الأغذية، ومنها:

  • فرز المنتجات

باستخدام الذكاء الاصطناعي ، يمكن لشركات تصنيع الأغذية تحقيق أتمتة كبيرة لفهرسة الأغذية ، وذلك باستخدام مزيج من الكاميرات والليزر والتعلم الآلي لتمكين فرز الطعام بكفاءة معززة ، على سبيل المثال ، من خلال نشر الذكاء الاصطناعي الذي يتضمن حلول الفرز البصري المستندة إلى المستشعر ، يمكن إزالة العمليات المتأخرة التي تستغرق وقتًا طويلاً لفرز المنتجات الطازجة ، مما يؤدي إلى إنتاجية أعلى بجودة أفضل وإهدار أقل.

  • إدارة سلسلة التوريد بكفاءة

تُعد إدارة سلسلة التوريد أولوية قصوى لجميع شركات الأغذية مع الحاجة المتزايدة للشفافية ، حيث تستخدم صناعة الأغذية الذكاء الاصطناعي لتحسين سلاسل التوريد من خلال مراقبة سلامة الأغذية واختبار المنتج في كل خطوة من سلسلة التوريد لضمان الامتثال لمواصفات الصناعة والمستهلك، كما تتيح تقنيات التعرف على الصور المستندة إلى الذكاء الاصطناعي شراء المنتجات بشكل أفضل وأكثر كفاءة، ويساعد الذكاء الاصطناعي في التتبع الفعال والشفاف للمنتجات من المزرعة إلى المستهلك ، مما يؤدي إلى زيادة الثقة بين المستهلكين.

  • الامتثال لسلامة الغذاء

تُستخدم الكاميرات المزودة بتقنية الذكاء الاصطناعي لضمان الامتثال للسلامة بين العاملين في مجال الأغذية في منشأة الغذاء ، وهذا يستخدم برنامج التعرف على الوجوه والتعرف على الأشياء لتحديد ما إذا كان العمال يلتزمون بالنظافة الشخصية الجيدة كما هو مطلوب بموجب قانون سلامة الغذاء ، وفي حالة اكتشاف انتهاك ، فإنه يستخرج صور الشاشة للمراجعة والتي يمكن تصحيحها في الوقت الحقيقي.

  • تنظيف معدات تجهيز الأغذية

بمساعدة التقنيات التي تدعم الذكاء الاصطناعي (التنظيف الذاتي) والتي تستخدم الاستشعار بالموجات فوق الصوتية والتصوير الضوئي الفلوري لقياس بقايا الطعام والميكروبوات في قطعة من المعدات ثم تحسين عملية التنظيف ، وهذا يؤدي إلى توفير الماء والوقت والطاقة.

  • توقع تفضيلات المستهلك

يستخدم مصنعو المواد الغذائية الحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي التي تمكنهم من توقع تفضيلات المستهلكين المستهدفين ونمذجتها بوضوح ، والتنبؤ باستجابتهم لمثل هذه الأذواق الجديدة ، مثل هذه التحليلات التنبؤية القائمة على الذكاء الاصطناعي ستساعد مصنعي المواد الغذائية في تطوير منتجات غذائية جديدة قريبة تتماشى مع أذواق المستهلكين وتفضيلاتهم.

  • تطوير منتجات جديدة

تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي التعلم الآلي والخوارزميات التنبؤية لنمذجة تفضيلات المستهلك والتنبؤ بمدى استجابتها للأذواق الجديدة ، ويمكن تقسيم البيانات إلى مجموعات سكانية لمساعدة الشركات على تطوير منتجات جديدة تتوافق مع تفضيلات جمهورها المستهدف، ومثال على ذلك قامت شركة كوكاولا بتركيب ماكينات المشروبات الغازية ذاتية الخدمة والتي تسمح للأفراد بتخصيص مشروباتهم الخاصة ، ويمكن للعملاء استخدام آلات الخدمة الذاتية لإنشاء مئات المشروبات المختلفة عن طريق إضافة نكهات مختلفة إلى مشروباتهم الأساسية، هذه الآلاف من ماكينات المشروبات المجانية ، كل منها يوزع مئات المشروبات المختلفة يوميًا ، أنشأت قدرًا هائلاً من بيانات تفضيلات المستهلك التي تستخدم شركة كوكاولا الذكاء الاصطناعي لتحليلها والاستفادة منها لانتاج منتجات جديدة.

تطبيقات الكاء الإصطناعي والتعلم الآلي في المطاعم

توجد العديد من التطبيقات للذكاء الإصطناعي والتعلم الآلي في المطاعم، ومنها:

  • نظام ملاحظات العملاء المعتمد على الذكاء الاصطناعي

توجد العديد من التطبيقات في مجال الخدمات الغذائية والتي تساعد في التنبؤ بعدد ونوع الطعام المطلوب ، ويمكن استخدام هذه المعلومات للتحليل الإحصائي لحركة الزوار والمواد الغذائية التي ستكون مطلوبة خلال فترة زمنية ، يتم جمع هذه المعلومات من خلال الجمع بين بيانات الارتباطات السابقة مع العملاء وتفضيلاتهم الغذائية وعاداتهم وشكاواهم ، وكذلك توريد الأصناف المطلوبة خلال تلك الفترة ، ونتيجة جمع وتحليل المعلومات تساعد التطبيقات القائمة على خدمة الطعام لتأمين المزيد من طلبات الطعام من العملاء القدامى والجدد ، وبالتالي ضمان ولاء المستهلك، وتوجد أيضاً بعض التطبيقات الأخرى التي تساعد في وظائف التطبيقات القائمة على الخدمات الغذائية مثل إطار عمل إدارة المطاعم وتطبيقات بوابة الدفع وتطبيقات البيانات الضخمة المستندة إلى السحابة وحتى منصات حجز طاولة المطاعم.

  • الروبوتات لصناعة الأغذية

مع تقدم الذكاء الاصطناعي ، أصبح من الممكن الاستفادة من كفاءة الروبوتات في الصناعات القائمة على الأغذية ، وهناك مجموعة واسعة من الروبوتات التي يتم استخدامها في مجالات مختلفة من صناعة الأغذية مثل الطائرات بدون طيار في توصيل الطعام والذراع الروبوتية عند تجهيز الطعام.

  • توقع الإيرادات باستخدام التعلم الآلي

يُعد التنبؤ بمخرجات المبيعات للمطعم جزءًا أساسيًا من العمل ، ويحتاج مالك المطاعم إلى تجميع خطة عمل قوية لعملياتهم المستقبلية من أجل نمو أعمال أفضل والمزيد من الأرباح ، في الذكاء الاصطناعي ، يمكن استخدام خوارزميات متعددة مناسبة لإنشاء توقعات المبيعات.

  • التعلم الآلي في توصيل الطعام

يمكن أن يساعد التعلم الآلي في حل المشكلات بكفاءة مثل تحديد طرق التسليم ، وتوريد المواد الخام ، والتنبؤ بمتطلبات بعض المواد الغذائية ، وتخطيط الخدمات اللوجستية.

  • محرك بحث مطعم على الإنترنت قائم على الذكاء الاصطناعي

يساعد وكلاء الذكاء الاصطناعي في إخطار العملاء بالعروض أو الأحداث أو المبيعات في أماكن الطعام المفضلة لديهم.

  • المساعد الصوتي

يتم تقديم خيار البحث الصوتي في كل صناعة طعام أو صناعة تجارة إلكترونية أخرى ، ويمكن للمطاعم الاستفادة من الميزة لتمكين تطبيقات التجارة الصوتية هذه من تقديم طلبات سريعة منها.

الخاتمة

مع ازدحام المنافسة والطلب المتزايد في صناعة الأغذية ، بدأت الصناعة في تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي في محاولة لزيادة الأرباح واستكشاف طرق جديدة للوصول إلى المستهلكين وخدمتهم ، وقد تم نشر الذكاء الاصطناعي بنجاح لتطبيقات مثل فرز المنتجات الطازجة ، والإدارة سلسلة التوريد ، ومراقبة الامتثال لسلامة الأغذية ، والتنظيف الفعال في أنظمة المكان ، وتوقع تفضيل المستهلك وتطوير المنتجات الجديدة بكفاءة أكبر وتوفير في الوقت والموارد، وباستخدام النظام القائم على الذكاء الاصطناعي ، يمكن معالجة عمليات إنتاج الأغذية وتسليمها بكفاءة وكذلك تعزيز الكفاءة التشغيلية، حيث تعمل الأنظمة القائمة على الذكاء الاصطناعي على حوسبة صناعة الأغذية ، وتحويل منتجات الصناعات الغذائية ، باستخدام نظام محوسب ، يمكن للصناعة أن تدرس وتتأكد من أن الظروف الأكثر ملاءمة مثل اختيار البذور ، ومراقبة المحاصيل ، والري ، ومراقبة درجة الحرارة يمكن تحسينها ، والتي سيوفر التميز لمنتجات صناعة المواد الغذائية.

المراجع

  • Kakani, V., Nguyen, V. H., Kumar, B. P., Kim, H., & Pasupuleti, V. R. (2020). A critical review on computer vision and artificial intelligence in food industry. Journal of Agriculture and Food Research, 2, 100033.
  • Friedlander, A., & Zoellner, C. (2020). Artificial Intelligence Opportunities to Improve Food Safety at Retail. Food Protection Trends, 40(4), 272-278.
  • Iymen, G., Tanriver, G., Hayirlioglu, Y. Z., & Ergen, O. (2020). Artificial intelligence-based identification of butter variations as a model study for detecting food adulteration. Innovative Food Science & Emerging Technologies, 66, 102527.
  • Misra, N. N., Dixit, Y., Al-Mallahi, A., Bhullar, M. S., Upadhyay, R., & Martynenko, A. (2020). IoT, big data and artificial intelligence in agriculture and food industry. IEEE Internet of Things Journal.
Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

2 / 5. 1

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى