الروبوت

0
(0)

مقدمة حول الروبوت

مع تطور تكنولوجيا المعلومات ظهرت الروبوتات وأصبح لها دور هام فى مختلف مجالات الحياة حيث ان الروبوت هو آلة قادرة على القيام بأعمال مبرمجة سلفا، إما بإيعاز وسيطرة مباشرة من الإنسان أو بإيعاز من برامج حاسوبية.وغالبًا ما تكون الأعمال التي يتم برمجة الروبوت على أداءها أعمالاً شاقة أو خطيرة أو دقيقة، مثل البحث عن الألغام والتخلص من النفايات المشعة، أو أعمالاً صناعية دقيقة أو شاقة.

تهدف هذه المقالة إلى تعريف القارئ بالروبوت وأنواعه ومميزاته واستخدامته فى مختلف المجالات.

 المقصود بالروبوت

هو عبارة عن آلة مُصمّمة للقيام بأعمال صعبة وشاقّة، أو للقيام بأعمال خطيرة، مثل: التخلّصُ من الموادّ المشعّة، أو الكشف عن الألغام، أو حتّى للقيام بالصناعات التي تحتاج إلى تركيز ودقّة وكذلك مشقّة، والجديرُ بالذكر أنّ الروبوت يكونُ إمّا مبرمجاً من قبل، أو أنّ الإنسان يتحكّمُ بتصرّفاتِه من خلال ريموت كنترول، أو من خلال برامج حاسوبيّة.

ما أصل كلمة الروبوت ؟

يرجع أصل كلمة روبوت للروائي والمسرحي التشيكي كارل كيبك التشيكي عام 1920 . وقد وردت هذه الكلمة كعنوان لمسرحية خيالية في ذلك الحين . وكلمة روبوت في اللغة التشيكية تعني العمل الشاق أو العمل بالسخرة. و من هذا التاريخ بدأت هذه الكلمة تنتشر في الكتب و أفلام الخيال العلمي الأولى.

علم الروبوت ( Robotics)

هو علم هندسة وتصميم وصناعة وتطبيقات وهيكلة الروبوت ويجمع هذا العلم ثلاث جوانب رئيسية وهي : الميكانيكا ، الالكترونيات و البرمجة .

فوائد الروبوت

توجد عدة فوائد للروبوت ومنها:

  • الحفاظ على الإنسان من المخاطر
  • انتاج منتجات غاية في الدقّة، وكذلك غاية في الصعوبة
  • تجنيب الانسان الاصابة بالملل من الأعمال التكرارية
  • القدرة على العمل في الظروف الخطرة
  • امتلاك الحرية في الحركة في الأبعاد الثلاثة للفراغ

طالع ايضا: رويوتات الدردشة التفاعلية

استخدامات الروبوت

توجد العديد من استخدامات الروبوت فى مختلف المجالات:

  • العمليات الجراحية
  • ازالة الألغام
  • العمليات العسكرية
  • الصناعات الخطيرة
  • فى الأعمال المنزلية
  • فى المرور

أنواع الروبوتات

توجد أنواع عديدة من الروبوتات و العديد منها يتمتع ببرامج الذكاء الاصطناعي الذي يمكنها من القيام بالمهام بشكل متكيف مع البيئات التي يعمل بها ومن هذه الأنواع:

  • روبوتات طبية

يمكن لهذا الروبوت القيام بجميع الإجراءات الجراحية وتكمن أهمية الأنظمة الروبوتية والذكية من خلال إجراء عمليات جراحية معقدة سواء بشكل مباشر أو عن بعد، كعمليات المخ والأعصاب والقلب المفتوح من خلال نظام روبوتي يتحكم به عن بعد.

  • روبوتات الخدمة العسكرية

تمثل هذه الروبوتات وحدات مستقلة مسلحة من الرجال الآليين والطائرات دون طيار وأجهزة آلية أخرى، وتعتبر مرحلة جديدة في استخدام أسلحة حديثة لتسليح الجيش والأسطول قادرة على توجيه ضربات نوعية تساهم في تقليل الخسائر البشرية، كما تساهم في تسهيل عمل فرق مكافحة الإرهاب وتفكيك القنابل بتركيبتها المدعومة بأحدث التقنيات العسكرية.

  • روبوتات صناعية

هي عبارة عن اجهزة أتوماتيكية يمكن تطويعها و إعادة برمجتها وتستعمل لأغراض عديدة ومميزاتها ان بإمكانها الحركة على ثلاثة محاور او اكثر ويستعمل هذا النوع في الشركات الصناعية الكبرى لغرض لحم المعادن و الصباغة والكوي وإلتقاط ونقل اجسام ومراقبة جودة او صلاحية جودة الناتج النهائي للمصنع قبل التصدير وهذه الروبوتات مبرمجة عادة لتنفيذ مهامها بصورة سريعة و مكررة و دقيقة وتم لاحقا إضافة مايسمى النظر آلي Computer vision لهذه الروبوتات مما جعلتها تتمتع بنوع من الإستقلالية و المرونة في تنفيذ المهام المبرمجة بقدرتها على فهم وتحليل الصور التي تستقبلها في حاسوب خاص مثبت في الروبوت.

  • روبوتات أمنية

تستخدم تقنيات الروبوت في المجال الأمني للحفاظ على العنصر البشري وعدم تعريضه للمخاطر بحيث يكون هو الخط الأول في مواجهة أي تهديد أمني،  فبالإمكان استخدامه للقيام بعمليات الاستكشاف والبحث و الإنقاذ ومُكافحة الحرائق و المساعدة في العمليات الأمنية المختلفة.ولعل من الأمثلة الهامة للتطبيقات الأمنية للروبوت استخدام الروبوت في عمليات اطفاء الحرائق حيث يتم تحميل المواد المساعدة في إخماد الحرائق وتجهيز الروبوت بالمنصات المناسبة لإطلاق المياة والرغوات الصابونية والتي تمكن الروبوت من الوصول للأهداف حتى مسافات قريبة.

  • روبوت فى ابحاث الفضاء

تكمن أهمية الأنظمة الروبوتية في تشغيل المركبات الفضائية ومرفقاتها، كما أن الروبوت خدم في الفضاء في برامج الصيانة للمحطات الفضائية والتقاط الأجسام المختلفة والتعامل مع بيئة يصعب على الإنسان التواجد فيها لارتفاع درجة الحرارة او انخفاضها وانعدام الضغط والجاذبية.

  • روبوت تحت الماء

تستخدم الأنظمة الروبوتية المائية للقيام بمهام الاستكشاف والتعرف على البيئة البحرية ومستوى التلوث والقيام بأعمال الصيانة والتركيب ومراقبة الحدود البحرية.

  • روبوتات اجتماعية

يقوم بالأعمال المنزلية , و يعلم الأطفال و يلعب الشطرنج. هذا النوع من الروبوتات يطلق عليها تسمية الروبوت الاجتماعي Social robot وهي تتميز بدرجة عالية من الاستقلالية.

الخاتمة

يتسم علم الروبوتات بأنه متنامي مع اكتشاف المزيد من الاستخدامات له في شتى مجالات الحياة اليومية. ويتم استخدام الروبوتات على نحو متزايد في الصناعات التحويلية، وفي مجال صناعة السيارات،وفى المجال الطبى والعمليات الجراحية والعمليات العسكرية والعمل المنزلى وغير ذلك من القطاعات الصناعية والخدمية.

المراجع

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

1 فكرة عن “الروبوت”

  1. Pingback: روبوتات الدردشة التفاعلية

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى