الطرق المختلفة فى معالجة البيانات الرقمية

1
(1)

نعيش الیوم في عصر المعلومات التي باتت تنتشر وتتزاید یوماً بعد یوم، وقد كان لشبكة الإنترنت دور بارز في زيادة هذه المعلومات بشكل فاق تصور الجميع فظهرت محركات البحث المختلفة، وآلاف الموسوعات والكتب الالكترونية بالإضافة إلى ملايين المواقع الالكترونية التي تُعد أكبر مصدر للمعلومات في عالمنا المعاصر.

تهدف المقالة الى تعريف القارئ بتصنيف المعلومات والطرق المختلفة لتحويل المعلومات الى معلومات رقمية يمكن الإستفادة منها.

تصنيف المعلومات

1- المعلومات النصية

هي نصوص مكتوبة بلغة معينة تنقل إلينا معرفة عن أشياء مختلفة. تُعد هذه المعلومات من الأنواع الأكثر انتشارا ، ومن أمثلتها نصوص الكتب، والمقالات والرسائل.

2- المعلومات الصوتية

هي معلومات تنقل باستخدام الموجات الصوتية، ومن أبرز أمثلتها الكلام البشري.

3- المعلومات الرقمية

تتكون هذه المعلومات من أرقام ذات دلالات محددة في أنظمة العد المختلفة تشير غالبا إلى مقاييس لأشياء معينة قد تحدد الكمية، الطول، الحجم أو غيرها من الصفات.

4- الصور

من أبرز أشكالها الصور الفوتوغرافية واللوحات الفنية، وهي معلومات ذات بعدين:الطول والعرض.

5- الصور المتحركة (الفيديو)

هى عبارة عن مجموعة من الصور عند عرضها بشكل سريع تظهر على شكل صور متحركة لها ثلاثة أبعاد:بعد الطول وبعد العرض والبعد الزمنى.

تحويل المعلومات من الأشكال المختلفة الى معلومات رقمية

عملية تحويل المعلومات من الأشكال المختلفة إلى معلومات رقمية تحدث بجميع الأجهزة الالكترونية. هناك العديد من الطرق التي تمكننا من تحويل الأنواع المختلفة من المعلومات الموجودة في عالمنا إلى معلومات رقمية تستخدمها الأجهزة المختلفة.

عملية تحويل المعلومات من صورها الأساسية الى معلومات رقمية:

  • النصوص

كل لغة تتكون من مجموعة من الحروف التي تستخدم لكتابة النصوص، وقد يضاف إلى هذه المجموعة مجموعة أخرى من الرموز الخاصة كالنقطة، والفاصلة وعلامة الاستفهام وغيرها من الرموز. يمكن إذن تحديد مجموعة منتهية من الرموز لكل لغة والتي لا تتعدى في معظم اللغات عشرات الأحرف. حتى يتم التمكن من عملية تحويل معلومة نصية إلى معلومة رقمية فيتم تعيين قيمة معينة لكل حرف من الحروف المستخدمة لكتابة المعلومة النصية، ثم استبدال كل حرف(رمز) من حروف النص لقيمة الرقمية التي تمثله. بهذه الطريقة يمكن تحويل جميع النصوص إلى معلومات رقمية، وعند تحويل المعلومات الرقمية إلى معلومات نصية نقوم بعملية عكسية، حيث نقوم باستبدال القيمة الرقمية بالحرف الذى تماثله.

  • الصور

عند إلتقاط الصورة يتم تخزينها على شكل شبكة من المربعات الصغيرة والتي لا ترى بالعين المجردة  يطلق على كل مربع من هذه المربعات بكسل وهى أصغر وحدة منفردة فى مصفوفة الصورة النقطية.

يتم تمثيل كل لون من الألوان المستخدمة فى الصورة بقيمة رقمية ثنائية، وعند تحويل الصورة الى معلومة رقمية يتم تسجيل كل بكسل باستخدام القيمة الرقمية التى تقابل لونه.

  • الصور المتحركة

أبسط عملية لتحويل الفيديو إلى معلومة رقمية تعتمد على تحويل كل لقطة (صورة) من لقطات الفيديو باستخدام الطريقة المستخدمة لتحويل الصور.

  • الصوت

توجد المعلومات الصوتية على شكل إشارات تماثلية (تناظرية).الإشارة التماثلية هى إشارة متغيرة ومتصلة فى الوقت والإتساع.صفة الإتصال تعنى ان الإشارة تتخذ قيم معينة فى كل لحظة زمنية من الفترة الزمنية،  صفة التغيير تعنى أن سعة الإشارة تتغير بشكل مستمر مع مرور الزمن.

ضغط المعلومات

كلما زاد حجم المعلومات المراد تحويلها إلى معلومات رقمية، كلما كان الرقم الثنائي الناتج أكبر، وحيث أن إمكانيات الأجهزة الالكترونية محدودة، فقد كان لا بد من إيجاد مجموعة من الطرق لضغط هذه المعلومات حتى تشغل حجما أقل.

أنواع الضغط

  • ضغط البيانا ت غير المنقوص Lossless Compression

طرق الضغط التي تنتمي إلى هذا النوع لا تؤدي إلى أي خسارة في المعلومات المضغوطة. ما يعني أنه يمكن استعادة 100% من المعلومات المضغوطة بعد عملية فك الضغط، و يستخدم هذا النوع من ضغط البيا ت في التطبيقات التي لا تتحمل خسارة أي جزء من الملفات كالبرامج، حيث أن فقدان جزء من البر نامج قد يؤدي إلى إتلافه كاملا .

  • ضغط البيانات المنقوص  Lossy Compression

في هذا النوع من ضغط البينات يسمح بتجاهل (فقدان) بعض المعلومات أثناء عملية الضغط، بحيث لا يمكن استرجاعها بعد عملية فك الضغط، ويستخدم هذا النوع في ضغط الصور والملفات الصوتية حيث أن الدقة المطلقة فيها غير مطلوبة وقد لا يتم ملاحظة الأجزاء المفقودة.

الخاتمة

نتيجة للتطور التكنولوجى فقد ازدادت المعلومات وزادت أهميتها حيث أصبحت مصدرا هاما على مستوى الأفراد والمؤسسات والحكومات وتوجد العديد من الطرق التى تُستخدم فى تحويل المعلومات من صورها المختلفة الى الصورة الرقمية وامكانية ضغطها للتلائم مع الإمكانيات المتاحة.

المراجع

أمن المعلومات (14) الأمن السيبراني (12) الأمن المعلوماتي (4) الإقتصاد (5) الادارة الالكترونية (9) الامن السيبراني (4) الانترنت (7) البلوك تشين (13) البلوكشين (17) البيانات (9) البيانات الضخمة (13) التجارة الإلكترونية (14) التحول الرقمي (10) التسويق الرقمي (5) التعلم الآلي (4) التعلم العميق (6) التعليم عن بعد (5) التقنيات الحديثة (19) التنقيب في البيانات (3) الحكومة الالكترونية (5) الحكومة الذكية (4) الحوسبة السحابية (13) الحوسبة الضبابية (4) الخصوصية المعلوماتية (3) الذكاء الإصطناعي (9) الذكاء الاصطناعي (9) الروبوت (3) الطب (3) العملات الالكترونية (7) المحاسبة الرقمية (4) المدن الذكية (6) الواقع الافتراضي (4) الواقع المختلط (3) انترنت الأجسام (9) انترنت الأشياء (11) انترنت الاشياء (14) تحليل البيانات (8) تعلم الآلة (6) تقنيات التعليم (5) تقنية البلوكشين (18) حوكمة البيانات (4) حوكمة تقنية المعلومات (3) كوفيد19 (4) كيف أوظف الحوسبة السحابية (4) مفهوم العملات الإفتراضية المشفرة (3)

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

1 / 5. 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى