العقود الذكية في تقنية البلوكشين

0
(0)

مع إنتشار تكنولوجيا سلسلة الكتل وظهور عملات رقمية ومُشفرة مثل الإثيريوم، ظهر مصطلح جديد وهو العقود الذكية  وهى تُعرف بـ Smart Contract فهي عبارة عن برمجيات حاسوبية مُشفرة صُممت لتسهيل الاتفاقيات (العقود) والتحقق منها وفرض تنفيذها. وبهذه العقود الذكية يمكن التخلي عن الحاجة الى محامي أو كاتب عدل أو كفيل أو أي طرف ثالث للتوقيع على المستندات الخاصة بالاتفاقيات، ولا حاجة للرجوع إلى محكمة أو أي جهة قضائية، وتعتمد العقود الذكية على ما يسمى بتكنولوجيا سلسلة الكتل Blockchain Technology حيثيمكن للعملية بأكملها أن تكون بديلاً للعقود الورقية القانونية، حيث يتم تسجيل شروط العقود بلغة الحاسب الآلي بشكل أوامر برمجية مشفرة. 

تهدف هذه المقالة الى تعريف القارئ بمفهوم العقود الذكية ومكوناتها وأهميتها وما يميزها وتطبيقاتها فى مجالات الحياة

مفهوم العقود الذكية Smart Contracts

العقود الذكية هي عبارة عن مجموعة من التعليمات يمكن برمجتها على تكنولوجيا البلوكشين و تقوم بتنفيذ البنود التي يحتويها العقد عند تحقق وتوافر شروط معينة دون التدخل من وسيط او طرف ثالث, والعقد عبارة عن عملية تبادل يتم تنفيذها عند تحقق شروط المتفق عليها ,على سبيل المثال يتم انشاء عقد بين عدة اطراف والفائز يتم الدفع له اتوماتيكياً دون اي تزوير او تدخل من طرف خارجي .

الهدف من العقود الذكية

الغرض من العقود الذكية هو القضاء على الحاجة الى طرف ثالث والتقليل من الرسوم المفروضة على عمليات التحويل .حيث أن قبل بدء التعامل بالعقود الذكية كان لا بد من وجود وسيط يحتفظ بالاموال حتى تتم الشروط المتفق عليها في العقد فالعقود الذكية تساعد على تبادل الأموال او الملكيات او اي شيئ ذو قيمة بشكل خالي من التعقيد.

أنواع العقود الذكية

يوجد  نوعين من العقود الذكية :

العقود الحتمية  Deterministic

 يتم الحصول على كافة البيانات من البلوكشين .وهذه البيانات قد تكون خاصة بعملية تحويل معينة او تبادل لعملة الكترونية .

العقود غير الحتمية non-deterministic

ترتبط بمعلومات خارجة عن البلوكشين، فقد يرتبط تنفيذ العقود  بأي حدث خارجي مثل مراهنات على نتيجة مباراة كرة قدم او نتائج انتخابات .

مميزات العقود الذكية

ذاتية التحكم

حيث تجعل الشخص مستقل حيث أنه يتمكن من أن يكتب الاتفاق وليس بحاجة الى محامي او وسيط هذا ايضا يزيل خطر ان يتم التلاعب من قبل طرف ثالث لان تنفيذ العقد يتم بشكل تلقائي من قبل الشبكة عند اكتمال الشروط.

الثقة

حيث ان الوثائق تكون مُشفرة على شبكة تمثل دفتر حسابات مشترك بين جميع المستخدمين (البلوكشين)، وليس هنالك امكانية ان يتم فقدانها.

الأمان

تشفير المواقع سيعمل على حفظ الوثائق بأمان فليس هنالك اختراقات في الشبكة اذا انها تحتاج الى هاكر متميز لكسر التشفير والقدرة على احداث تغيير.

نسخ احتياطية

تقوم الشبكة بعمل العديد من النسخ الإحتياطية.

السرعة

الطرق التقليدية عادة ما تأخذ بعض الوقت من أجل تحضير الوثائق بينما العقود الذكية تستخدم شيفرة برمجية لاتمام المهام تلقائيا مما يوفر ساعات من ضياع الوقت.

التوفير

تُساهم العقود الذكية في توفير الأموال بسبب التخلص من الحاجة الى وسيط او طرف ثالث .

الدقة

لا تقتصر فوائد العقود الذكية على السرعة والتوفير انما ايضا فى تجنب الأخطاء التي قد تنتج عن ملئ النماذج المكدسة يدوياً.

مكونات العقود الذكية

هناك ثلاثة أجزاء أساسية مُتكاملة لكل عقد ذكي:

الموقِّعين

وهما الطرفان أو أكثر الذين يستخدمون العقد الذكي، حيث يتفقون أو يختلفون على شروط الاتفاقية باستخدام التوقيعات الرقمية.

موضوع الاتفاق

يمكن لهذا أن يكون مجرد مكوّن موجود في بيئة العقد الذكي. وبدلًا من ذلك، يجب أن يكون للعقود الذكية حق الوصول المباشر دون عوائق للمكوِّن. 

قواعد العمل او الشروط

يلزم وصف هذه المصطلحات بطريقة رياضية بالكامل واستخدام لغة برمجة مناسبة لبيئة العقد الذكي الخاص. وهذا يشمل المتطلبات المتوقعة من جميع الأطراف المشاركة وكذلك جميع القواعد والمكافآت والعقوبات المرتبطة بالشروط المذكورة.

شبكات البلوكتشين التى تدعم العقود الذكية

شبكة البلوكشين الخاصة بالبتكوين ممتازة للقيام بتحويل العملات الرقمية, الا انها محدودة الامكانيات فيما يتعلق بمعالجة الوثائق.

Side Chains

شبكة بلوكشين أخرى تعمل بشكل قريب من البتكوين الا انها توفر امكانيات أوسع لمعالجة العقود الذكية.

NXT

هذا الموقع عبارة عن منصة بلوكشين عامة, تحتوي على عدد مُحدد من نماذج العقود الذكية حيث يجب الاختيار من بينها ولا يمكن كتابة الشيفرة الخاصة بك.

Ethereum

منصة بلوكشين عامة والأكثر تقدما في برمجة ومُعالجة العقود الذكيةحيث يمكن برمجة أى شئ الا انه يتوجب الدفع بالايثيريوم مقابل القدرة الحاسوبية التي يوفرها.

بعض التطبيقات العملية للعقود الذكية

باستخدام العقود الذكية يمكن تبسيط العمل في شتى مجالات الحياة ومنها:

الإنتخابات

التلاعب بنتائج الانتخابات أمر شبه مستحيل، بفضل العقود الذكية يمكن استثناء التداخل الخارجي بنظام الانتخابات. بهذه الحالة سيتم وضع أصوات الانتخابات في سجل خاص، وفك تشفيرها يتطلب قدرات حسابية خارقة. ولا توجد حواسب قادرة على هذا بعد، لذلك من المستحيل اختراق هذا النظام.

الادارة

لا يقدم البلوكشين سجلا شفافا ومضمونا فحسب، بل ويساعد تجنب سوء التفاهم أثناء العمل المشترك أو المواقف حين يقوم الطرفين بعقد الاتفاقات بشكل مستقل عن بعضهم البعض.

السيارات

السيارات ذات التحكم الذاتي أو الركن الآلي. ستحدد العقود الذكية المذنب في الحادث: الحساس أم السائق، كما ستساعد في تحليل المواقف الأخرى. ستتمكن شركات التأمين بمساعدة العقود الذكية تحديد حجم الدفعات التأمينية من خلال الظروف التي يقود فيها السائقون سياراتهم.

سلاسل الامداد والتزويد (اللوجستيات)

يسمح البلوكشين بتجنب العديد من المشاكل، بما أن كل مشارك في السلسلة يحصل على وصولية إلى نظام مضمون وآمن، والذي يراقب تنفيذ العمل والدفعات.

المجالات الأخرى

المجالات الأخرى مثل القروض والمحاسبة ستستخدم أيضا العقود الذكية، مثلا لتقييم المخاطر والجرد الفوري. سيتمكن المحامون من الانتقال من العقود التقليدية إلى خلق نماذج معيارية للعقود الذكية. 

الخاتمة

العقود الذكية هي عبارة عن أوامر مشفرة على شكل برمجيات حاسوبية تكون ذاتية التنفيذ. وتستخدم العقود الذكية في تكنولوجيا سلسلة الكتل للتحكم في تحويل العملات الرقمية المشفرة أو تحويل ملكية أصول بين عدة أطراف تحت ظروف معينة. وتقوم العقود الذكية بذلك عن طريق أخذ المعلومات كمدخلات، وتخصيص قيمة لهذه المدخلات من خلال القواعد المنصوص عليها في العقد، وتنفيذ الإجراءات المطلوبة بموجب هذه الشروط التعاقدية.

المراجع

COBIT (2) أمن المعلومات (13) الأمن السيبراني (11) الإقتصاد (5) الاختراق (2) الادارة الالكترونية (11) الاقتصاد الرقمي (4) الامن السيبراني (4) الانترنت (6) البلوك تشين (4) البيانات (4) البيانات الضخمة (8) التجارة الإلكترونية (11) التحول الرقمي (6) التسويق الرقمي (5) التعليم (2) التعليم التفاعلي (2) التعليم عن بعد (4) التقنيات الحديثة (16) التنقيب في البيانات (2) التنمر (3) الجرائم الالكترونية (2) الحكومة الالكترونية (4) الحكومة الذكية (4) الحوسبة السحابية (6) الحوكمة (2) الخدمات الذكية (2) الذكاء (2) الذكاء الإصطناعي (3) الرقمي (2) الروبوت (2) الصناعة (2) الطب (3) العملات الالكترونية (9) المدن الذكية (4) المنازل الذكية (2) النقود الإلكترونية (3) النوافذ الذكية (2) الواقع الافتراضي (2) انترنت الاشياء (3) انظمة مفتوحة المصدر (2) تحليل البيانات (5) تقنيات التعليم (4) حوكمة تقنية المعلومات (3) نظم المعلومات الجغرافية (2)

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى