العقود الذكية Smart Contracts والعملات الرقمية Digital currencies

0
(0)

لقد ساهمت ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير نظم جديدة للمعاملات وحفظ البيانات والتصرف بها ماليا أو غير ماليا في منظمات الأعمال خاصة في المؤسسات المالية المصرفية وغير المصرفية والتي ساهمت في تطوير وسائط ومعاملات التجارة إلالكترونية التي توسعت بشكل كبير خاصة فى المعاملات التي تتم إلكترونيا والتي تُسمى بالعقود الذكية، ومن خلال طرح وسائل مدفوعات بوسائل متطورة وحديثة، حيث يتم يوميا وعلى مستوى العالم تداول مئات الملايين من العملات الإلكترونية بواسطة العقود الذكية، خاصة مع بروز ظاهرة العملات الرقمية مثل عملة البتكوين ، وعملة الايثريوم والتي تُعد أهم منصة لتنظيم وتنفيذ العقود الذكية.

ماهية العملات الرقمية والعقود الذكية

العملات الرقمية هى شكل من أشكال العملات أو وسائل تبادل المنفعة المختلفة والتي تقدم خصائص مماثلة للعملات المادية ولكنها مختلفة عنها في أنها رقمية أي أنها ليست ملموسة، ومن خصائص العملات الرقمية أنها تسمح بالمعاملات الفورية ونقل الملكية مباشرة وبغير حدود ودون قيود.

العقود الذكية هي عبارة عن العقود التي تخضع لمجموعة من القواعد ومعاير محددة يتم تنفيذها من خلال برمجتها المسبقة ولا تحتاج إلى أي وسيط، أي دون تدخل طرف ثالث، حيث تهدف العقود الذكية إلى التخلص من وجود طرف ثالث قد يؤدي إلى زيادة التكلفة والرسوم التي تستلزم عند تنفيذ العقد وبهذا تكون العقود الذكية قد عملت على التقليل من الرسوم المفروضة على عمليات التحويل إذا كان العقد يتضمن تحويل الأموال مثلا أو بعض الرسوم على التنفيذ، وتوفر كذلك إمكانية للتبادل الآمن للأموال والأسهم والممتلكات وأية أصول أخرى دون تدخل أي وسيط أي طرف ثالث، أي هي ذاتية التنفيذ.

تطبيقات العقود الذكية

تُستخدم العقود الذكية فى المعاملات الداخلية، وتسوية المدفوعات الدولية من حوالات بنكية أو اعتمادات مستندية في التجارة الدولية حيث توفر عملية ائتمان أسرع وبذلك توفر على الطرف المستفيد سرعة استلام أمواله والاستفادة منها في توفير السيولة له، كما أن لها أهمية في امتثال المنتج للقواعد والمعايير الواردة في بنود العقد من حيث جودة البضاعة مثلا والشروط التي يستوجبها عقد التنفيذ، ففي هذه الحالة أي عند مخالفة الشروط يكون التزام بدفع غرامات مالية أو استرجاع قيمة العقد حسب الاتفاق، كما تمكن العقود الذكية المؤسسات المالية أو أية منشآت إنتاجية من الاحتفاظ بسجلات للبيانات المالية أو أية بيانات تخص المؤسسة أو المنشأة، وهذا يوفر الوقت والجهد لهذه المؤسسات ويقلل من تكلفة حفظ البيانات أو التدقيق، كما تمكن من حصر المخزون ومعرفة حركة الصادر منها والمتبقي في المخزون، ويمكن استخدام هذا النوع من العقود الذكية في عدة مجالات ونشاطات اقتصادية من مالية أو في قطاع التأمين أو تسجيل أو نقل الممتلكات.

الايثريوم والعقود الذكية

الإثريوم عبارة عن نظام لا مركزي يتمثل بسلسة حواسيب متصلة ببعضها البعض حول العالم، ويتم من خلالها تنفيذ مجموعة من الأوامر من خلال تطبيقات خاصة بها وفق العقود الذكية، وهى عبارة عن بروتوكولات بطبيعتها تتشابه إلى حد ما مع عملية تنظيم العقود التقليدية من حيث شروط ومتطلبات التنفيذ، وتعتمد كذلك على تقنية البلوكتشين، تُعد عملة الإيثريوم هي البيئة المناسبة والمفضلة للعقود الذكية معزولة تمامًا، أي أن الشفرة التي تعمل بها هذه المنصة تجعل من غير الممكن الوصول إلى الشبكة أو نظام الملفات المخزنة داخلها، بما فيها العقود الذكية وهي تعمل بشكل منفصل على شبكة البلوكتشين.

الخاتمة

العقود الذكية هو نوع من التطبيقات التي تستخدم الشبكة اللامركزية والبلوكتشين وهو أساس العمات الرقمية بصفة عامة والمعنية بحفظها وتنظيم تداولها، فالمبدأ الذي تقوم عليه العقود الذكية هو أن البرامج تستطيع أتمتة عملية التعاقد من حيث التنفيذ والأداء وكل ما يتعلق بحيثيات العقد دون أي تدخل من العنصر البشري، مما يساهم في الحد من الأخطاء إضافة إلى تقليل التكاليف التي يتم احتياجها في حالة العقود التقليدية أو الورقية، وتتميز بسرعة الأداء والإنجاز، كما أنها تساهم في حل بعض المشاكل التي تعقد على مبدأ الثقة بين الأطراف وتجنب الإشكالات القانونية في ذلك.

المراجع

  • Zhang, E., Li, M., Yiu, S. M., Du, J., Zhu, J. Z., & Jin, G. G. (2021). Fair hierarchical secret sharing scheme based on smart contract. Information Sciences, 546, 166-176.
  • Cheng, J. C., Lee, N. Y., Chi, C., & Chen, Y. H. (2018). Blockchain and smart contract for digital certificate. In 2018 IEEE international conference on applied system invention (ICASI) (pp. 1046-1051). IEEE.
  • Unterweger, A., Knirsch, F., Leixnering, C., & Engel, D. (2018). Lessons learned from implementing a privacy-preserving smart contract in ethereum. In 2018 9th IFIP International Conference on New Technologies, Mobility and Security (NTMS) (pp. 1-5). IEEE.

أمن المعلومات (14) الأمن السيبراني (12) الأمن المعلوماتي (4) الإقتصاد (5) الادارة الالكترونية (9) الامن السيبراني (4) الانترنت (7) البلوك تشين (10) البلوكشين (12) البيانات (8) البيانات الضخمة (13) التجارة الإلكترونية (11) التحول الرقمي (9) التسويق الرقمي (5) التعلم العميق (3) التعليم عن بعد (5) التقنيات الحديثة (18) التنقيب في البيانات (3) الحكومة الالكترونية (4) الحكومة الذكية (4) الحوسبة السحابية (13) الحوسبة الضبابية (4) الخصوصية المعلوماتية (3) الذكاء الإصطناعي (7) الذكاء الاصطناعي (6) الذكاء الاصطناعي القوي (3) الروبوت (3) الطب (3) العملات الالكترونية (7) المحاسبة الرقمية (4) المدن الذكية (6) الواقع الافتراضي (3) انترنت الأجسام (5) انترنت الأشياء (8) انترنت الاشياء (11) تحليل البيانات (8) تعلم الآلة (4) تقنيات التعليم (4) تقنية البلوكشين (12) حوكمة البيانات (3) حوكمة تقنية المعلومات (3) كورونا (3) كوفيد19 (4) كيف أوظف الحوسبة السحابية (4) مفهوم العملات الإفتراضية المشفرة (3)

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى