العملات الرقمية والتمويل اللامركزى

5
(1)

لقد تطورت المعاملات المالية، ومع الثورة التكنولوجية والمعلوماتية، وما حملته التكنولوجيا السحابية، وتقنيات البلوكتشين آفاقاً جديدة وواسعة تعزز تبني الابتكار في تطوير نماذج مالية لامركزية والتمويل المباشر، وتمكين الأفراد وروّاد الأعمال من المساهمة في بناء اقتصادات رقمية،  ظهرت العديد من التقنيات المالية ومنها التمويل اللامركزى الذى يختص بالعملات الرقمية، التمويل اللامركزي هو عبارة عن نظام معين يقدم الإمكانية لأي مستخدم أن يكون له الإمكانية في السيطرة على الموارد المالية الخاصة به، بحيث يقوم بحفظها لحين استخدامها ، ويهدف التمويل اللامركزي إلى إنشاء نظام مالي مفتوح للجميع ويقلل من حاجة المرء إلى الثقة والاعتماد على السلطات المركزية. كما تتيح تقنيات مثل الإنترنت والتشفير والبلوكتشين الأدوات لبناء نظام مالي والتحكم فيه بشكل جماعي دون الحاجة إلى السلطات المركزية.

ماهية التمويل اللامركزى فى العملات الرقمية Defi

يشير إلى الأصول الرقمية والعقود المالية الذكية والبروتوكولات والتطبيقات اللامركزية (DApps) المبنية على العملات الرقمية مثل البيتكوين والايثريوم، فهو  برنامج مالي مبني على سلسلة الكتل التي يمكن تجميعها معًا .

تستمد DeFi التمويل اللامركزي الفكرة من البلوكتشين ، وهي التقنية الكامنة وراء عملة البيتكوين الرقمية ، والتي تسمح للعديد من الكيانات بالاحتفاظ بنسخة من سجل المعاملات المالية الخاصة بها، مما يعني أنه لا يتم التحكم فيها من قبل مصدر مركزي واحد.

التطبيقات والخدمات اللامركزية

تحتوى هذه التطبيقات على:

  • الخدمات المصرفية النقدية.
  • منصات خاصة بالإصدارات اللامركزية.
  • منصات خاصة بعمليات التداول والأسواق المفتوحة.
  • العملات الرقمية ذات الاستقرار، والتي تكون مدعومة بالأصول اللامركزية.

مميزات Defi

التمويل اللامركزي هو نظام مفتوح المصدر يعتمد على تقنية البلوكشين التي تركز على تقديم الخدمات المالية التقليدية، مثل الإيداع والتداول، للمستهلكين على منصة شفافة ومقاومة للرقابة، ويتميز بالتالى:

  • تمنح DeFi الأفراد إمكانية الوصول الكامل والسيطرة الكاملة على أصولهم، والتي تختلف عن النظام المالي التقليدي.
  • تعمل DeFi وفقا لمبدأ لامركزي للمعاملات من نظير إلى نظير دون الحاجة إلى وسيط مثل البنك أو المؤسسة المالية الموجودة للإشراف على العمليات.
  • تسمح ميزة المصدر المفتوح لـ DeFi بالابتكار والتقدم التكنولوجي نحو قضية اللامركزية في النظام المالي.
  • يمنح DeFi إمكانية الوصول الكامل إلى الخدمات دون قيود موجودة في النظام المالي التقليدي مع تحسين الخصوصية في المعاملات.

تطبيقات Ethereum

ان أغلب تطبيقات التمويل اللامركزي مبنية على منصة Ethereum ، وهى ثاني أكبر منصة للعملات الرقمية في العالم ، والتي تميز نفسها عن منصة بيتكوين من حيث سهولة استخدامها لبناء أنواع أخرى من التطبيقات اللامركزية بما يتجاوز المعاملات البسيطة.

المخاطر التى تواجه التمويل اللامركزى

توجد عدة تحديات وعوائق لاستخاد التمويل المركزى، ومنها:

  • وجود شبهة فى عدم شرعية هذا النظام، فيوجد تحريم فى استخدامه لاعتماده على القروض والربحية.
  • مخاطر الترميز في التمويل اللامركزي.
  • المخاطر المالية.
  • المخاطر التنظيمية.

الخاتمة

ان التمويل اللامركزي وجميع بروتوكولاته وخدماته المبنية على البلوكشين والعملات الرقمية المشفرة يهدف لتحرير الصناعة المالية وإتاحتها لجميع سكان الأرض، دون الحاجة لوجود هيئات ومؤسسات وسيطة أو وجوب أن يكون للفرد حساب مصرفي تقليدي. إن التمويل اللامركزي لديه الفرصة لتحقيق نظام مالي أكثر مرونة وشفافية، حيث يمكن لأي شخص لديه اتصال بالإنترنت الوصول إلى العقود الذكية المبنية على البلوكتشين والعملات الرقمية والتفاعل معها، كما تم إنشاء العديد من العقود الذكية لتكون مفتوحة المصدر وقابلة للتشغيل البيني مع العقود الذكية الحالية. لذلك ، يمكن للمستخدمين التحقق من رمز العقود الذكية واختيار الخدمات التي تناسبهم.

المراجع

  • Abdulhakeem, S. A., & Hu, Q. (2021). Powered by Blockchain Technology, DeFi (Decentralized Finance) Strives to Increase Financial Inclusion of the Unbanked by Reshaping the World Financial System. Modern Economy, 12(01), 1.
  • Lee, D. K. C., Yan, L., & Wang, Y. (2021). A global perspective on central bank digital currency. China Economic Journal, 1-16.
  • Lipton, A., Sardon, A., Schär, F., & Schüpbach, C. (2020). From Tether to Libra: Stablecoins, Digital Currency and the Future of Money. arXiv preprint arXiv:2005.12949.
  • Gudgeon, L., Perez, D., Harz, D., Livshits, B., & Gervais, A. (2020). The Decentralized Financial Crisis. arXiv preprint arXiv:2002.08099.
Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

5 / 5. 1

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

wpChatIcon
انتقل إلى أعلى