الفوكسونومى Folksonomy

0
(0)

يُعد الفوكسونومى من التقنيات الحديثة لاسترجاع وتنظيم المعلومات فى البيئة الرقمية، حيث يقوم بدور هام فى تجميع المحتويات الموسومة بمصطلحات ذات العلاقة فى المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعى، بالاضافة لتمكنيه المستفيدين بوسم محتوياتهم أو وسم محتويات مستفيدين آخرين فى نفس المواقع الالكترونية، حيث أن الفوكسونومي أضاف بعداً جديداً لتنظيم المعلومات على الويب يتمثل الاعتماد على المستفيد بشكل أساسي، ويتميز الفوكسونومي بأنه طريقة منخفضة التكاليف لتنظيم مصادر المعمومات، ويتميز بمعدلات استدعاء عالية في استرجاع المعلومات، كما أن الفوكسونومى قابل للاستجابة للمتغيرات المستمرة  في تنظيم المحتوى، ويمكن من خلاله أن تتشكل التجمعات ذات الاهتمام المشترك من خلال موضوع المحتوى.

تهدف المقالة الى التعريف بأداة من أهم أدوات التنظيم الرقمي في بيئة الويب وهى الفوكسونومي، ومساهمته فى تطوير وتحديث المواقع  وتحسين آلية الوصول الى المعلومات من قبل المستخدمين، والتعرف على أنواع الفوكسونومي ومميزاته وعيوبه.

مفهوم الفوكسونومى Folksonomy

الفوكسونومى هو نظام لتصنيف وتنظيم المحتوى الرقمى، فهو نظام مفتوح يسمح للمستخدمين باختيار الكلمات الدلالية وتطبيقها بدون قيود.

يتكون الفوكسونومى من ثلاثة عناصر:

  • المستخدمين
  • المصادر التى يتم وصفها
  • الواصفات (الوسوم)

أنواع الفوكسونومى

ينقسم الفوكسونومى الى نوعين:

  • الفوكسونومى الواسع Broad Folksonomy

وهو قيام مجموعة من المستخدمين بعملية وصف وثيقة ما من خلال وجهة نظرهم من خلال وسمها بوسوم متفقة فيما بينهم أو مختلفة، حيث يكشف اتجاهات المستخدمين حول الوثيقة، ويمكن بعد ذلك اختيار المصطلح المفضل لمحتوى الوثيقة من خلال قائمة الوسوم التى تم وضعها.

  • الفوكسونومى الضيق Narrow Folksonomy

يتم هذا النوع غالبا من خلال صاحب العلاقة، حيث يتم وسم الوثيقة مرة واحدة من قبل الشخص المسؤول عن المحتوى.

مميزات الفوكسونومى

يتميز الفوكسونومى بالعديد من المميزات فى البيئة الرقمية، ومنها:

  • المرونة

يمتاز الفوكسونومى بمرونة البنية وذلك من خلال ما يوفره للمستخدمين من امكانيات فى وضع الوسوم على أى شئ وبواسطة أى شئ.

  • متعدد الأبعاد

يسمح الفوكسونومى للمستخدمين بالتعبير عن مفهوم المحتوى بعدد واسع من الوسوم مع امكانية دمجها.

  • كلمات ذات معنى

يسمح الفوكسونومى للمستخدمين بوضع الوسوم التى تكون ذات معنى بالنسبة لهم وتعكس استخداماتهم.

  • المشاركة

يمثل الفوكسونومى طؤيقة سهلة للمشاركة بين الأشخاص حيث يمكن من مشاركة الوسوم وايجاد المعرفة من خلال التكتلات.

  • متعدد الأوجه

تسمح الوسومات المتعددة الموضوعة على العنصر أو الوثيقة من امكانية انشاء مجموعات بصورة مباشرة.

  • غير مكلف

يُعد الفوكسونومى بديل للتصنيف التقليدى لفهرسة مصادر الانترنت.

  • تفاعلى

يمكن الفوكسونومى المستخدمين فى أى وقت من تحديث التغيرات فى المفاهيم.

سلبيات الفوكسونومى

توجد عدة سلبيات للفوكسونومى، ومنها:

  • الافراط فى الوسوم

ان وفرة الوسوم يمكن أن تؤثر بصورة سلبية على المحتوى فى عملية البحث والاسترجاع بمعنى أن تأتى بنتائج ليس لها علاقة، حيث يكون الاسترجاع بنسبة عالية ولكن الدقة تكون منخفضة.

  • الافتقار الى الاتساق

يتمثل فى الأخطاء الإملائية، علامات الترقيم، المصطلحات المختلفة لنفس المفهوم.

  • الافتقار الى ضبط المرادفات

يؤدى ضعف ضبط المفردات الى اعطاء نتائج غير دقيقة.

  • الافتقار الى السياق

فى الغالب لا تتوفر معلومات حول معنى الوسم، فيستخدم الوسم للتعبير مفاهيم مختلفة.

  • الافتقار الى الدقة

عمليات البحث فى الفوكسونومى أقل دقة لافتقارها الى أى علاقات هرمية.

  • الافتقار الى الاسترجاع

ان استخدام الوسوم المتشابهة لا يؤثر على عملية الاسترجاع، ولكن الافتقار الى ضبط المفردات هو الذى يؤثر على عملية الاسترجاع.

  • عرضة للرسائل غير المرغوب فيها

ان الفوكسونومى من الأنظمة المفتوحة، فهو يسمح للمستخدمين الغير أخلاقيين ومرسلى الرسائل الغير مرغوبة بافساد النظام وامكانية نشر رسوم مسيئة.

الخاتمة

يُعد الفوكسونومى من أفضل أدوات تنظيم المعلومات الرقمية لما يتيحه من حرية للمستفيدين فى اختيار الواصفات التى تتعلق بالمحتوى، فهو أسلوب يعتمد على المستخدم بشكل أساسي في وصف المحتوى وتحليله من خلال الواصفات او الكلمات الدلالية ،وعملية تحديد تلك الواصفات او المصطلحات، حيث تترك الحرية للمستخدم في اختيار الكلمات التي يراها مناسبة من وجهة نظره للتعبير عن المحتوى، غير أن الفوكسونومي يمكن أن يمثل عائقا في بعض الأحيان لأنه يعتمد وبشكل أساسي على المستفيد، وهو  يضفي الطابع الشخصي على المصطلحات المستخدمة ، كما أنه يكون هىناك فرصة أكبر لاستخدام المصطلحات العامية عند وضع وصف للمحتوى التي يمكن أن تكون غير مرتبطة بنص المحتوى، ومن الممكن أن تكون مصطلحات غير صحيحة بالإضافة إلى الأخطاء الإملائية واستخدام الجمع والمفرد.

المراجع

  • Allam, H., Bliemel, M., Al Amir, O., Toze, S., Shah, K., & Shoib, E. (2020, November). Collaborative Ontologies in Social Tagging Tools: A Literature Review of Natural Folksonomy. In 2020 Seventh International Conference on Information Technology Trends (ITT) (pp. 126-130). IEEE.
  • Alruqimi, M., & Aknin, N. (2019). Bridging the Gap between the Social and Semantic Web: Extracting domain-specific ontology from folksonomy. Journal of King Saud University-Computer and Information Sciences, 31(1), 15-21.
  • Singh, A. K., Nagwani, N. K., & Pandey, S. (2019). A user ranking algorithm for efficient information management of community sites using spectral clustering and folksonomy. Journal of Information Science, 45(5), 592-606.
  • Xue, H., Qin, B., Liu, T., & Liu, S. (2019). Tag recommendation based on topic hierarchy of folksonomy. International Journal of Computational Science and Engineering, 20(1), 49-58.

COBIT (2) أمن المعلومات (14) الأمن السيبراني (10) الإقتصاد (5) الاختراق (2) الادارة الالكترونية (9) الامن السيبراني (4) الانترنت (6) البلوك تشين (6) البلوكشين (3) البيانات (5) البيانات الضخمة (9) التجارة الإلكترونية (10) التحول الرقمي (6) التسويق الرقمي (4) التعليم (2) التعليم التفاعلي (2) التعليم عن بعد (4) التقنيات الحديثة (18) التنقيب في البيانات (2) التنمر (2) الجرائم الالكترونية (2) الحكومة الالكترونية (4) الحكومة الذكية (4) الحوسبة السحابية (8) الخدمات الذكية (2) الدليل الرقمي (2) الذكاء (2) الذكاء الإصطناعي (3) الذكاء الاصطناعي (2) الرقمي (2) الروبوت (2) الطب (3) العملات الالكترونية (7) المحاسبة الرقمية (4) المدن الذكية (4) المنازل الذكية (2) النقود الإلكترونية (2) النوافذ الذكية (2) الواقع الافتراضي (3) انترنت الاشياء (4) تحليل البيانات (5) تقنيات التعليم (4) تقنية البلوكشين (4) حوكمة تقنية المعلومات (3)

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى