القيادة الرقمية وفرق العمل بالمؤسسات

0
(0)

المقدمة

تشهد المؤسسات طفرة من التطور سواء على مستوى الموارد البشرية أو البنية التنظيمية من أجل مواكبة التطور التكنولوجي، مما انعكس بدوره على كافة أنشطتها والقائمين على قيادتها، وقد أدى التطور التكنولوجى واتساعدور المؤسسات وتنوع أنشطتها وعلاقاتها الداخلية والخارجية وتأثرها بتلك العوامل والتطورات، مما جعل هناك حاجة للتطور والتحول من القيادة التقليدية الى قيادة الكترونية تتواكب مع هذه التغيرات والتطورات، وقد صاحب أيضاً التطور التكنولوجي وجود طفرة في فرق العمل، حيث أصبح هناك فرق عمل متنوعة وفي أماكن مختلفة، وتكون القيادة الالكترونية داعم للفرق في المؤسسات مما يحقق التقدم والتطور ومختلف أهداف المؤسسات.

مفهوم القيادة الالكترونية

تُعد القيادة الالكترونية من الوظائف الأساسية للإدارة الالكترونية وهي(التخطيط الالكتروني، التنظيم الالكتروني،القيادة الالكترونية، الرقابة الالكترونية(.

القيادة الالكترونية هي انجاز الهدف المطلوب الذي يعتمد على تقنية الاتصالات والمعلومات لتوجيه الموارد البشرية.

لقد تغير مفهوم القيادة الإدارية بعد ظهور تكنولوجيا المعلومات، وأدى ذلك إلى ظهور نمط قيادي جديد يسمى بالقيادة الافتراضية تغيرت فيه الآليات والطرق المعتمدة والتقليدية تغييرًا جذريًا، وأصبح بإمكان القائد وفريق العمل أن يتواجد كل منهم في مكان مختلف جغرافيًا، وعدم التقييد بمكان العمل أو بالمكتب، والقدرة على تجاوز الحدود المكانية والزمانية.

ان وجود القيادة الالكترونية متطلب أساس ي لقيادة الإدارات الالكترونية وينبغي أن يتميزوا بالقدرات التقنيةوقدرتهم على توظيفها ومعرفتهم لأهميتها وكيفية تطبيقها.

القائد الالكتروني

هو القائد الذي يمارس أساليب القيادة من تأثير، وتحفيز، وتوجيه، وإشراف على موظفي المؤسسة التي يعمل بها بالطرق الالكترونية، من خلال استخدام تقنيات التواصل الحديثة.

يجب توافر خصائص محددة في القادة الإلكترونيين، ومنها:

  • بناء وادارة فرق العمل الافتراضية عن بُعد
  • القدرة على إتقان مهارات التواصل الإنساني عن بُعد مع مختلف الأفراد ذوي الفروق الفردية المتعددة
  • التشارك في البيانات والمعلومات وتنظيمها بما يساعد على استخدام تلك التقنيات بكفاءة.
  • يجب على القادة الإلكترونيين التكيف مع كافة المتغيرات المتسارعة في مجال القيادة وأدواتها الحديثةالمستخدمة.

أهمية القيادة الالكترونية

تتضح أهمية القيادة الالكترونية من خلال قدرة القائد الالكتروني على تحسين فاعلية الأداء واتخاذ القرار بكفاءةلقدرته في الحصول على المعلومات بسهولة ويسر من خلال التمكن من استخدام وسائل البحث المتوفرة علىالشبكة لتوظيفها في خدمة المؤسسة، ولا تتطلب الحضور فالشخص المخول بإصدار القرارات لديه الحق في اتخاذما يراه منايب لخدمة المؤسسة والتغلب على حاجز المكان والزمان.

تساعد القيادة الالكترونية الموظفين على التجديد والابتكار واستخدام التقنية في كل تعاملاتهم، كما تكمن أهميةالقيادة الالكترونية في سرعة اتخاذ القرارات وعقدها، والذي يُعد ميزة كبيرة للمؤسسة في سرعة اقتناص الفرص.

أهمية القائد الالكتروني

ان أهمية القائد الالكتروني تكمن في قدرته على إدارة العديد من الأمور دون وجوده فسيولوجياً، وتكمن هذه الأهمية من خلال :

  • القدرة على بناء وإدارة الفريق الافتراضي عن بُعد لمواجهة التحديات التي تواجه المؤسسة والتي تمنع منالاجتماع المادي المباشر، مثل ما حدث خلال جائحة كورونا.
  • اتقان مهارات التواصل الفعال ومراعاة الفروق الفردية عن بعد، مع الأخذ بعين الاعتبار الجهة المقابلة لعمليةالتواصل مع القدرة على توصيل الرسالة بصورة واضحة وعلمية.
  • القدرة على التكيف مع المتغيرات التقنية المتسارعة، وخاصة مع الظروف والتحديات التي تتطلب السرعة .
  • القدرة على ابتكار وسائل حديثة التي تحقق أهداف المؤسسة الالكترونية، وخاصة مع انتشار العديد منالمواقع والبرامج التي تغني عن الاجتماع المباشر ويستعاض عنها بالبرامج والمواقع الالكترونية والتي تمكنمن عملية التواصل المباشر في حالة توافر كافة الإمكانيات ما بين القيادة الالكترونية والأفراد الآخرين.
  • لديه قدرة على التأثير على فريق العمل بما يحقق أهداف المؤسسة، فالقائد يتطلب منه الحكمة والقدرة علىاتخاذ القرار بالإضافة إلى توافر التعاون المشترك والذي يمكن من تحقيق أهداف المؤسسة.

أنواع القيادة الالكترونية

توجد أنواع للقيادة الالكترونية، وهي:

  • القيادة التقنية العلمية

حيث ترتكز على استخدام التكنولوجيا وتتسم بزيادة توفير المعلومات وتحسين جودتها، بالإضافة إلى سرعةالحصول عليها، حيث تمكن القائد الالكتروني من تحسس أبعاد التطور التكنولوجي والعمل على الاستفادةمنه والمبادرة على تسيير الأعمال واتخاذ القرارات.

  • القيادة البشرية الناعمة

وتتمثل في ضرورة وجود قائد يمتاز بالكفاءة والمعرفة وحسن التعامل مع المستفيدين والموظفين، كما تتسمالقيادة الناعمة بالقدرة العالية على إدارة المنافسة، مع التركيز على عنصر التجديد في توفير الخدماتللمتعاملين.

  • القيادة الذاتية

تتطلب جملة من المواصفات التي يجب أن يتصف بها القائد ضمن إدارة الأعمال عبر استخدام الانترنت،وهو ما يجعل قيادة الذات تتصف بالقدرة على تحفيز النفس والتركيز على إنجاز المهمات والرغبة فيالمبادرة، إضافة إلى المهارة العالية ومرونة التكيّف مع مستجدات البيئة المتغيرة.

وظائف القادة في فرق العمل الافتراضية

تُعد المسئوليات والوظائف التي يقوم بها قادة فرق العمل الافتراضية هامة لتحسين أداء الفرق ونجاحها، وبشكلعام، يجب على القادة تعزيز فعالية فرق العمل، والاهتمام بتلائم الإمكانات المادية والاجتماعية الموجودة لدىأعضاء الفريق مما يجعلهم يحققون أهدافهم بنجاح، وتوجد مسؤوليات يجب أن يقوم بها القادة تتمثل فى:

  • الاتصال بالفريق، وهي قدرة القائد على التدقيق والبحث وراء أي أحداث قد تقع أثناء تأدية الفريق مهامه .
  • توجيه الفريق، يجب على القائد تحديد الأهداف المطلوبة من الفريق بشكل واضح، ومدى تنفيذها بكفاءةوفعالية.
  • تنسيق عمليات الفريق، يحتاج القائد إلى العمل على تزويد الفريق بالمصادر الضرورية الأداء مهامه بشكلمتخصص.

الخاتمة

شهدت المؤسسات تحولات كبيرة في المجال التقني، نتيجة لما أفرزته تقنيات الاتصالات المعلومات، لهذا برزت أهمية أن يكون هناك قيادة توائم تلك التحولات التقنية، فلم تعد أساليب وسمات القيادة التقليدية مناسبة كما كانت عليه خلال عقود مضت، لذلك تم التوجه للقيادة الالكترونية لمواكبة التطورات التقنية، حيث تتميز القيادة الالكترونية بالعديد من المميزات وتتمكن من قيادة فرق العمل في المؤسسات باختلافها مما يمكن من مواكبة التطور التكنولوجي والقدرة على تحقيق أهداف المؤسسات.

المراجع

  • Abdulmuhsin, A. A., & Tarhini, A. (2021). Impact of knowledge leadership on the challenges and innovative performance of virtual teams: an empirical examination in oil sector companies. International Journal of Knowledge Management Studies, 12(1), 1-33.
https://www.inderscienceonline.com/doi/abs/10.1504/IJKMS.2021.112228
  • Elyousfi, F., Anand, A., & Dalmasso, A. (2021). Impact of e-leadership and team dynamics on virtual team performance in a public organization. International Journal of Public Sector Management.
Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى