المنزل الذكى Smart Home

0
(0)

لقد أحدثت التطورات المستمرة فی عالم التکنولوجیا الرقمیة ثورة هائلة فی کافة المجالات الحیاتیة ومنها ما اتجه لتوفير كافة سبل الراحة والرفاهية للإنسان، وقد تم الاستفادة من هذا التطور فى المنازل، فأصبحت توجد المنازل الذكية بما تتميز به من العديد من المميزات ومختلف سبل الراحة والرفاهية، فمع إنتشار تقنیات شبکة الإنترنت  وخاصة تقنية انترنت الأشياء والتى جعلت التواصل سهل بین جمیع مکونات الحیاة، فالأجهزة أصبحت تتواصل فیما بینها وتتلقى بعض الأوامر عن طریق شبکة الإنترنت، وتسارعت وتیرة تطویر المنازل بهدف راحة المستخدمین حول العالم، ومصطلح المنازل الذکیة جاء بسبب ذکاء الأجهزة المکونة.

مفهوم المنزل الذكى

المنزل الذكى هو منزل يحتوي على أجهزة تحكّم عن بعد لتشغيل ومراقبة الأجهزة الكهربائية والإلكترونية كالإضاءة والستائر الكهربائية والتكييف والتلفزيون والتدفئة أو البرودة، إضافة إلى التحكم بأنظمة الصوت والكاميرات والأبواب الكهربائية والحماية من السرقة والحريق والإنارة. 

منظومة المسكن الذكى

یمكن تقسیم منظومة المسكن الذكي إلى ثلاث منظومات هى:

  • المنظومات المحددة الوظيفة

وقد تطورت بتطور العلوم والتكنولوجیات الحدیثة مثل منظومة الإضاءة والتكییف والتغذیة بالمیاه والصرف الصحي والأمن ووصلات التلیفزیون وغیرها.

  • المنظومة الإنشائية

تشمل مواد وطریقة إنشاء المبنى.

  • المنظومة الذكية

هي بمثابة العقل المتحكم في بقیة المنظومات، والتي تجعل كل منظومة تغیر من سلوكها بما یتناسب مع التغییرات في المنظومات الأخرى، وتعد هذه المنظومة بمثابة العقل الحاكم لبقیة المنظومات.

تقنية المنزل الذكى

یتضمن المنزل الذكى مجموعة من التقنیة مدمجة فیما بینها ومرتبطة بجمیع الأجهزة، وهي عبارة عن تقنیة الاستشعار والاستقبال ووسائل التحكم فى النظام عن بعد وجمیعها عبارة عن إشارات رقمیة تتحول إلى أوامر یصدرها الجهاز المرسل، وتتم في الخطوات التالیة:

  • تنبیه للنظام لیصدر أمراً
  • رقم وحدة تعریف للجهاز الذي یجب أن یستقبل الأمر
  • رمز یحتوي على الأمر الفعلى

مكونات المنزل الذكى

  • نظم الأمن الذكية

تقوم أجهزة الأمن الذكیة بالرصد والحمایة والكشف عن الحریق وتسرب الغاز وتسرب المیاه، والتذكیر والتواصل داخل وخارج المنزل من خلال تقنیة التواصل اللحظى، فیمكن ربط جهاز الإنتركم بجمیع هواتف المستخدمین لمراقبة ومتابعة المنزل عن بعد والرد والمحادثة مع أى زائر، فضلا عن التحكم في الأبواب، كل ذلك من خلال الإتصال بشبكة الإنترنت.

  • المطبخ وطاولة الطعام الذكية

یتضمن المطبخ العدید من التقنیات الذكیة بالأجهزة الموجودة به، فالمبردات والمجمدات والأفران وصنابیر المیاه كلها تعمل بالتقنیة الذكیة لفتح وغلق المیاه أثناء الاستخدام، ویسمح للمستخدمین التواصل مع الأجهزة من خلال الموبایل عبر الإنترنت.

ومن محتويات المطبخ الذكى المطبخ أیضا الوعاء الذكى الذى يقوم بعمل الطعام حیث یمكن متابعتها والتحكم بها عن بعد.

طاولة الطعام الذكية  تُستخدم كسطح للطهي وطاولة لتناول الطعام في نفس الوقت وتُعد من مستحدثات النظم الذكیة لإعداد الطعام، فسطح الطاولة عبارة عن شاشة وبها كل التطبیقات والأوامر التى تسهل للمستخدم عملیة التعامل معها ، وتقوم بالتسخین، وكذلك تبرید السوائل المطلوبة.

بالاضافة أن الثلاجة تقوم بجرد تلقائي للعناصر التى بداخلها، ویمكن أن تنبه المستخدمین بما فیها، كما یمكن التواصل مع الثلاجات الذكیة واقتراح وصفات تستند إلى المواد الغذائیة المتاحة.

  • الحمامات الذكية

وهي تتسم بتطبیقات ذكیة وذلك باستخدام أنواع الصنابیر التى تعمل بالأشعة تحت الحمراء، فهى تعمل عند وضع الید أسفلها وتغلق تلقائیا بمجرد رفع الید من تحتها، والتقنیة العالیة المتوافرة ببعض الأحواض والتى تتشكل بالتجویف أثناء الاستخدام ثم تعود لشكل المسطح المستوى بعد الانتهاء من غلق الصنبور، وإضاءة منطقة الحمام وإطفائها بمجرد دخول وخروج الشخص منها، وبها نظم ذكیة لتوفیر استهلاك المیاه وتسخینها.

  • أنظمة السباكة الذكية

وتُستخدم هذه التقنیة في المنازل الذكیة للحفاظ على المیاه فتقوم بجمع المیاه المستخدمة وتُعید استخدامها للزراعة بحدائق المنزل ، أیضا تعمل هذه التقنیة على الكشف عن أى تسرب للمیاه وتعطى إشارات للنظام بالتنبیه وتحدید موقعه، حیث تعمل أجهزة الاستشعار تلقائیا لمنع تسرب المیاه.

  • الإضاءة الذكية داخل المنزل

تقوم بمراقبة المناطق المختلفة بداخل المنزل بحیث یتم إنارة الأماكن التى فیها حركة فقط وأنماط أخرى تعتمد على الزمن بحیث یتم التشغیل أو الإیقاف تلقائیا وفقا لجدول زمنى محدد، كما توجد أنماط لنظم الإضاءة تعتمد على حساسات الحركة باستخدام الأشعة تحت الحمراء والتى تعمل على التشغیل التلقائى في حالة إكتشاف أیة حركة في الفراغ، أیضا توجد بعض الأنظمة لمتابعة مستوى وشدة الإضاءة الصناعیة أثناء نقص الضوء الطبیعى بحیث تزیدها أو تقلل منها للحفاظ على مستوى ثابت للإضاءة، وتعتمد على خلایا ضوئیة وهى أنظمة موفرة للطاقة وتعمل في المناطق قلیلة الحركة كالسلالم والممرات والمداخل فتعمل بحساسات الحركة.

  • الأثاث الذكى

الأثاث الذكى هو نوع یتمیز بطریقته السهلة في الاستخدام والتى لا تعتمد على تغییر الوظائف في القطعة الواحدة بمجهود بدنى وإنما تتغیر بأسلوب الاستشعار، أو بصمة الصوت أو اللمس، أو بالضغط أو من خلال الموبایل وغیر ذلك. فهو قائم على تكنولوجیا عالیة متقدمة تجعله سهل الحركة.

مميزات المنزل الذكى

توجد عدة مميزات للمنزل الذكى، ومنها:

  • المنازل الذكیة لدیها القدرة على جعل الحیاة أسهل وأكثر راحة للمستخدمین، فهى توفر كمیة هائلة من المساعدات خاصة في حالات الطوارئ، كما أنها تعمل على توفیر الطاقة .
  • أجهزة التكییف والتدفئة فتعمل هذه الأجهزة بأوامر تلقائیة حسب احتیاج الأفراد لها ووفقا لطبیعة درجات حرارة المكان.
  • تتمیز تقنیة المنزل الذكي بمزایا هائلة للأشخاص المسنین خاصة من یعیش منهم بمفرده.
  • مساعدة ذوي الاحتیاجات الخاصة، فهى توفر فوائد مماثلة وتزید نظرا لوضعهم وحالتهم الحركیة، فإذا تعرض المعاق لحالة حرجة فإن النظام یرسل إشارات لتنبیه الطواقم الطبیة على الفور، كما تتواجد الأجهزة المنزلیة الذكیة المناسبة للأفراد المعاقین جسدیا.

الخاتمة

تقنیات شبكة الإنترنت جعلت التواصل ميسراً بین جمیع مكونات الحیاة، فالأجهزة أصبحت تتواصل فیما بینها وتتلقى بعض الأوامر عن طریق شبكة الإنترنت، وأصبح هناك توجه أی ضا لتطویر المنازل بهدف راحة المستخدمین، وظهر المنزل الذكى، إن المنزل الذکى یمثل أحد الاتجاهات المتطورة فى استخدام القنيات والتطورات الرقمية والتى یمکن أن تعمل على توفیر نمط معیشى مناسب ومتمیز من جوانب ونواحى متعددة، وتحقق فى الوقت نفسه الاقتصاد فی تکلفة التشغیل، بالاضافة انه یخدم البیئة التى تقام فیها هذه المساکن بتمیزها بخصائص الاستدامة، کما یمتد تأثیره على الدولة بالتأثیر الایجابى على تقلیل استنزاف الموارد العامة للطاقة بالدولة.

المراجع

  • Yamazaki, Y., Hayama, T., Nakamura, M., Kutsuzawa, W., Takeuchi, K., & Isshiki, M. (2020). Home Atmosphere Visualization Based on Motion Sensing in Smart Living Room. In 2020 IEEE 2nd Global Conference on Life Sciences and Technologies (LifeTech) (pp. 280-281). IEEE.
  • Prabowo, H., Hidayanto, A. N., & Gaol, F. L. (2018). Smart Home Component using Orange Technology for Elderly people: A Systematic Literature. In 2018 Indonesian Association for Pattern Recognition International Conference (INAPR) (pp. 166-171). IEEE.
  • Sanchez, V. G., Pfeiffer, C. F., & Skeie, N. O. (2017). A review of smart house analysis methods for assisting older people living alone. Journal of Sensor and Actuator Networks, 6(3), 11.
  • Stojkoska, B. L. R., & Trivodaliev, K. V. (2017). A review of Internet of Things for smart home: Challenges and solutions. Journal of Cleaner Production, 140, 1454-1464.
Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى