النفايات الإلكترونية

5
(1)

المقدمة

ان مشكلة النفايات الإلكترونية تظهر نتيجة ارتفاع معدل التقنية والتقدم مما يستوجب التحديث المستمر واستبدال الأجهزة الإلكترونية، حيث أن النفايات الإلكترونية هى نواتج استهلاك المعدات والأجهزة التى تعمل الكترونيا، والتى يُسبب التخلص العشوائى منها تلوثاً للبيئة، ولقد ازداد استخدامنا  للتقنيات الحديثة يوما بعد يوم ، وتحتل تقنية الإتصالات وأنظمة المعلومات المختلفة مركزا متقدما فى هذا الإستخدام ، ولا سيما تلك المرتبطة بخدمات الإنترنت ووسائط الإتصالات والتواصل الإجتماعى، واليوم لا يكاد يخلو منزل فى مختلف الدول من أجهزة الكمبيوتر الشخصية بمختلف أنواعها وأحجامها، ومن الهواتف النقالة والذكية، وأصبحت صناعة الالكترونيات من أكثر الصناعات نموا وازدهارا فى العالم، وأسهمت فى تحقيق قفزات نوعية فى مجال تحسين مستوى الأداء وتطوير الانتاجية، لكن فى المقابل تزايدت كميات النفايات الإلكترونية المستهلكة، والتى أصبحت تُصنف ضمن النفايات الإلكترونية.

مفهوم التلوث الإلكترونى

يُقصد بالتلوث الالكترونى البيئى انه التلوث الناجم عن وجود النفايات الالكترونية التى لا يتم التخلص الآمن منها أو اعادة تدويرها.

مفهوم النفايات الإلكترونية Electronic waste

النفايات الإلكترونية هى نواتج استهلاك المعدات والأجهزة التى تعمل الكترونياً، والتى يُسبب التخلص العشوائى منها تلوثاً للبيئة، يُعد من أخطر أنواع التلوث لانه يصعب الكشف عن انبعاثاتها، وتحديد مخاطرها بصورة مباشرة لأنها تحتاج الى أجهزة رصد دقيقة وشديدة الحساسية للوقوف على أنواع الملوثات الصادرة عنها.

انواع النفايات الالكترونية

تشمل هذه النفايات كل المعدات الالكترونية والكهربائية التى لم نعد نستخدمها، والتى تعانى خللا أو كسرا أو لم تعد متوافقة مع التقنيات الحديثة أو تلك التى تم إتلافها، وهى تحتوى على كميات من المواد السامة(الرصاص، الباريوم، الزئبق، الكروم)، وهى تضم مجموعة واسعة من المنتجات مثل: التلفزيون، وشاشات الكمبيوتر، الحاسوب وتوابعه من المعدات مثل:الكاميرا،لوحة المفاتيح، الماسح الضوئى، أجهزة الاتصال السلكية واللاسلكية.

العوامل المؤثرة فى زيادة وانتشار النفايات الالكترونية

هناك مجموعة من العوامل تؤثر فى زيادة كميات النفايات الالكترونية، وتوثر أيضا فى انتشارها تتمثل فى:

  • ارتفاع معدل التقنية والتقدم الذى يطرأ على هندسة البرامج، يكون محفزا للشركات المصنعة على ابتكار أجهزة جديدة توازى فى تطورها ذلك التقدم.
  • الزيادة السكانية، وظهور أنماط وسلوكيات معيشية جديدة، وارتفاع معدلات الدخل فى بعض الدول، ووجود نزعة عامة لامتلاك كل ما هو متطور وجديد، حيث يتجه المستهلك الى شراء كل ما هو حديث من المنتجات والتخلص من القديم، وهذا يؤدى الى زيادة معدل الاستهلاك، والتى تعتبر من أهم الأسباب لازدياد كمية النفايات الالكترونية.
  • ان الأسعار الرخيصة للأدوات الالكترونية عموما، والتى جعلت المستهلكين أمام واقع مفاده أن استبدال الأجهزة الإلكترونية بأخرى جديدة بات أفضل اقتصاديا من تصليحها.
  • ان انخفاض أسعار الأجهزة الإلكترونية يعنى بالضرورة انخفاض مستوى الجودة وبالتالى تقليص مدة لاحيتها مما ينذر بتحولها الى نفايات الكترونية خلال مدة قصيرة.
  • غياب التشريعات والقوانين التى تمنع إلقاء النفايات التى تحتوى على مواد سامة، وكذلك غياب وعى الأفراد بالنفايات الإلكترونية ومخاطرها، سمح للأفراد وقطاعات العمل الصغيرة بالقاء مخلفاتهم الإلكترونية دون مراعاة لأخطارها.

مصادر النفايات الإكترونية

ان النفايات الإلكترونية هى كل ما يتخلف عن الأجهزة وأجزائها ومستلزماتها ويمكن تحديد مصادرها فيما يلى:

  • تقادم الأجهزة أو بعض أجزائها:جميع الأجهزة الإلكترونية وملحقاتها،ومستلزمات تشغيلها تُصبح مخلفات فى حال عدم مناسبتها ومواكبتها للتطور التكنولوجى، واحتياجات العصر، وظهور أنواع أكثر حداثة وتطورا.
  • مخلفات الاستخدام:مثل البطاريات، وأحبار الطباعة، أو بعض أجزاء الأجهزة التى تعرضت للتلف أو الكسر .
  • مخلفات عمليات التصنيع والإنتاج للأجهزة الإلكترونية.

المخاطر الصحية للنفايات الإكترونية

تكمن الخطورة فى النفايات الإلكترونية فى التخلص العشوائى وغير الآمن منها، وذلك بحرقها فى الهواء، أو رميها فى أماكن تجميع القمامة أو القائها فى المجارى المائية، حيث أن ذلك يؤدى إلى خروج انبعاثات سامة تضر الصحة بشكل كبير.

المخاطر البيئية للنفايات الإكترونية

ان خطورة النفايات الإلكترونية لا تقتصر على صحة البشر بل هى ممتدة إلى البيئة بكل مكوناتها، حيث أن دفن النفايات الإلكترونية فى التربة يؤدى الى تسرب العناصر الثقيلة التى تحتوى عليها الى التربة، وبالتالى تسبب تدمير التربة وجعلها غير صالحة للزراعة، كما أن وصول هذه العناصر الى مصادر المياه السطحية والجوفية يسبب تلوثها وجعلها غير صالحة للشرب أو الرى.

الخاتمة

ان من الانعكاسات السلبية لنشاط الإنسان، وتقدمه العلمى والتكنولوجى ظهور العديد من المشكلات التى تؤثر بصورة مباشرة على البيئة، ومن هذه المشكلات النفايات الإلكترونية والتى تُعد واحدة من أخطر المؤثرات على البيئة وصحة الإنسان، وذلك للزيادة الكبيرة فى حجمها، وتعدد أنواعها، وخطورة آثارها.

المراجع

http://www.bostonelectronicwaste.com/go-green/what-is-ewaste

https://www.theatlantic.com/technology/archive/2016/09/the-global-cost-of-electronic-waste/502019

https://www.rubiconglobal.com/blog-electronic-waste-problem

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

5 / 5. 1

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى