انترنت الأجسام Internet of Bodies

4.5
(2)

لقد أدى التطور التكنولوجى الى ظهور العديد من التقنيات الحديثة ومنها تقنية انترنت الأجسام، وذلك من خلال  الأدوات وأجهزة الاستشعار المتصلة بالأعضاء البشرية، والتي يتم لصقها أو حتى زرعها واستيعابها في جسم الإنسان. حيث توجد العديد من الأجهزة الذكية التي تُزرع في الجسم البشري بهدف مراقبة بعض الأعضاء، ومتابعة الحالات الصحية للمرضى، وإرسال تقارير دورية يمكن للشخص العادي متابعتها وقراءتها على هاتفه الذكي. فهناك تقنيات ذكية تتمثل في أقراص ذكية ودقيقة للغاية تحتوي على مستشعرات يتم تطويرها لتقديم علاج للسرطان، وأخرى تقوم بمراقبة الأجهزة الداخلية في المعدة وإرسال تقارير الحالة إلى هاتف ذكي.

تهدف هذه المقاله الى تسليط الضوء على انترنت الأجسام وما يقدمه من مميزات فى المجال الصحى وما يواجهه من تحديات.

ماهية انترنت الأجسام

انترنت الاجسام (IOB) هو امتداد لانترنت الأشياءحيث يتم ربط جسم الانسان بشبكة من خلال الاجهزة التي يتم تناولها او زرعها او متصلة بالجسم بطريقة ما. وبمجرد الاتصال، يمكن تبادل البيانات، ويمكن مراقبة الجسم عن بعد.

أجهزة انترنت الأجسام

أجهزة انترنت الأجسام هى أجهزة تستطيع من خلال التواصل مع جهاز متّصل بالإنترنت أن تقوم بجمع البيانات الصحيّة المولَّدَة من الشخص أو البيومتريّة.

تأتي أجهزة إنترنت الأجسام في أشكال متعددة مثل أجهزة رصْد اللياقة البدنية المضمنة في ساعات اليد أو مُنَظِّمات ضربات القلب التي تنقل بيانات حول قلب مريضٍ ما مباشرةً إلى طبيب القلب، والرقاقات الدقيقة المزروعة في الجسم، وأجهزة تحفيز الدماغ، حيث ان هذه الأجهزة لها القدرة على الوصول إلى الجسم وهي تجمع كميات هائلةً من البيانات البيومتريّة الشخصيّة، الا انها وبالرغم ما تقدمه من مميزات الا انها تُشكِّل مخاطر كبيرة، بما فيها مخاطر القرصنة الإلكترونية، وانتهاكات الخصوصية.

تشير البيانات الصحية المولدة من الشخص إلى البيانات الصحيّة، أو السريريّة أو المتعلّقة بالرفاهية والتي تَجْمَعها التكنولوجيّات ليتم تسجيلها أو تحليلها من قِبَل المستَخْدِم أو شخص آخر، وتشير البيانات البيومتريّة أو  السلوكيّة إلى قياسات الخصائص الجسديّة أو السلوكيّة الفريدة بشأن شخص ما.

تتطلب أجهزة انترنت الأشياء فى أغلب الأحيان وليس دائما أن تكون متصلة بالجسم مثل أن يتم ارتداؤها أو بلعها أو زرعها بالجسم.

انترنت الأجسام وأثرها على الرعاية الصحية

  • القدرة على تتبع المرضى عن بُعد والحد من انتقال العدوى.
  • أجهزة إنترنت الأجسام مفيدة في إرشاد العلاج بالنسبة إلى الأشخاص العاجزين عن الكلام أو التعبير عن ما يؤلمهم.
  • يتيح إنترنت الأجسام تحسين إدارة الرعاية واعطاء الأدوية، حيث تحد الآلات المتصلة فيما بينها والتى تتبادل البيانات من وقوع الأخطاء وتتيح لفريق العمل قضاء وقت أقل للبحث عن سجلات المرضى أو البحث عن الأدوية، فعلى سبيل المثال، تُستخدم مضخات الحقن القابلة للبرمجة وأنظمة الحد من الجرعات الخاطئة في المستشفيات لإعطاء الدواء في الوريد، بطريقة دقيقة.
  • ارسال انذارات مبكرة حيث يمكن أن تجمع أجهزة إنترنت الأجسام بيانات حيوية لارسال انذارات طبية إلى الأطباء، والمرضى، ومُقدمى الرعاية الصحية.
  • رصد العلاج عن طريق إنترنت الأجسام يساعد المرضى على الالتزام بجداول علاجهم الزمنيّة مع السماح للأطباء في الوقت نفسه بتتبّع الامتثال للوصفات الطبيّة.
  • تتبع الأمراض وانتشارها.

مخاطر انترنت الأجسام

بالرغم من المميزات العديدة التى يقدمها التطور التكنولوجى فى العديد من المجالات الا انه يرافق ذلك بعض التحديات والمخاطر، فانترنت الأجسام قد ساهم فى العديد من التطورات فى المجال الصحى الا أنه يوجد به بعض المخاطر التى تتعلق بانتهاك خصوصية المعلومات، أو وجود ضعف فى البنية التحتية أو السيطرة الالكترونية عليها مما قد يتسبب فى تعطيلها، ومن أهم العوامل التى تزيد من مخاطر انترنت الأجسام هو ارتباطها بالجسم، ومن المخاطر ما يلى:

  • الأضرار الجسدية التى تنتج عن تعطل هذه الأجهزة نتيجة للقرصنة الالكترونية
  • اختراق البيانات
  • سوء استخدام البيانات
  • زيادة التباينات الصحية

الخاتمة

يشهد العصر الحالى ظهور متطور وسريع في تقنيات إنترنت الأجسام ، وهى تلك التقنيات المزودة بخاصية الاستشعار التى قد تتلاحم وتتناغم مع بعض الأعضاء البشرية لتقيس وترصد العديد من الحركات والانفعالات، وبالتالي تسمح للإنسان بالتواصل مع بعض الآلات والأدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وقد تساهم في التنبؤ ببعض السلوكيات، أو الأمراض أو متابعة الحالات المرضية وتشخيصها أولاً بأول بسرعة ودقة فائقتين.

المراجع

  • Blake, M. B., Kandasamy, N., Dustdar, S., & Liu, X. (2020). Internet of Bodies/Internet of Sports. IEEE Internet Computing, 24(5), 8-9.
  • Mäkitalo, N., Flores-Martin, D., Berrocal, J., Garcia-Alonso, J., Ihantola, P., Ometov, A., … & Mikkonen, T. (2020). The Internet of Bodies Needs a Human Data Model. IEEE Internet Computing, 24(5), 28-37.
  • Celik, A., Salama, K. N., & Eltawil, A. (2020). The Internet of Bodies: A Systematic Survey on Propagation Characterization and Channel Modeling. Submitted to IEEE.
  • Matwyshyn, A. M. (2019). The Internet of bodies. Wm. & Mary L. Rev., 61, 77.
Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

4.5 / 5. 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى