انترنت الأشياء الخضراء GIOT

0
(0)

تُعد كفاءة الطاقة باستخدام المصادر الخضراء المتجددة أمرًا بالغ الأهمية نظرًا لتوفير فرصة لتوفير الطاقة والمال ، وتطوير GIoT ، وتحسين عمليات إنترنت الأشياء وتقليل استهلاك الطاقة قدر الإمكان للحفاظ على الموارد الطبيعية وتنظيف البيئات الطبيعية، كما ان الميزة الخضراء لتقنية GIoT مجموعة واسعة من الفوائد للمستهلكين ويمكن أن تحسن مستوى معيشة البشر، و يمكن لـ GIoT تنفيذ الضوابط الشخصية تلقائيًا وبذكاء وفقًا للأنماط الشخصية للأفراد من خلال فهم سلوكيات وروتين المستخدمين.

ماهية انترنت الأشياء الخضراء GIOT

GIoT هو إنترنت الأشياء الموفر للطاقة والذي يسعى إلى إنشاء اتصال بين أي شيء ، في أي وقت ، وفي أي مكان ، مع ميزة بارزة وهي أن متطلبات الطاقة يجب أن تكون ذات أولوية.

ان عناصرGIoT يمكن التعرف عليها وقابلة للتحديد وذكية ومستقلة والتي تشارك بياناتها مع الآخرين والوصول إلى بيانات أشياء أخرى.

يتم جمع بيانات GIoT من الأجسام الموفرة للطاقة وأجهزة الاستشعار المضمنة في الأجهزة، لذلك من الضروري استخدام المستشعرات المناسبة لتحسين عمر الأجهزة وتحقيق استهلاك الطاقة الخضراء.

عادةً ما يتم تجهيز أجهزة GIoT ببطاريات صغيرة وإمدادات طاقة محدودة ، بينما يعد عمر GIoT عاملاً حاسمًا في التطبيقات طويلة الأجل مثل المراقبة البيئية المستمرة.

تتبع معظم تطبيقات GIoT الخارجية نمطًا تشغيليًا مشتركًا بحيث يتم إعادة معالجة البيانات التي تم الحصول عليها بواسطة أجهزة الاستشعار والأشياء في وحدة معالجة ، ثم يتم نقل المعلومات الضرورية عبر القنوات اللاسلكية. لذلك ، تُستخدم طاقة GIoT لثلاثة أغراض ، الحصول على البيانات بواسطة أجهزة الاستشعار ، ومعالجة البيانات أو معالجتها ، وتوصيل البيانات.

يلعب برنامج GIoT دورًا مهمًا في تحقيق الاتصالات الخضراء، حيث تُعد عمليات GIoT مثل تحليل البيانات وتصنيف البيانات والتنبؤ بالأحداث ، والتي يتم إجراؤها عادةً بواسطة البرنامج ، ضرورية للتفاعل المناسب.

مكونات GIOT

يتكون GIoT من الطبقات الأربع التالية:

  • طبقة الأشياء Things layer

 مسؤولة عن الحصول على البيانات من خلال أجهزة الاستشعار الخضراء ورد الفعل المناسب من قبل الجهات الفاعلة.

  • طبقة الاتصال Communication layer

مسئولة عن الاتصال بالشبكة.

  • طبقة التطبيق Application layer

 مسؤولة عن معالجة البيانات وتخزين البيانات الضخمة.

  • طبقة إدارة الطاقة Power management layer

 كطبقة مجردة مسؤولة عن إدارة الطاقة لجميع الطبقات.

تطبيقات GIOT

يمكن استخدام GIoT بسبب انخفاض استهلاك الطاقة والقدرة العالية على التكيف مع البيئة في مجموعة متنوعة من التطبيقات على النحو التالي:

  • GIoT للمدن الذكية

لقد أدت معايير مختلفة مثل التطورات التكنولوجية والاقتصادية والبيئية مثل تغير المناخ وإعادة الهيكلة الى زيادة الاهتمام بالمدن الذكية.
يمكن تنفيذ المدن الذكية مع GIoT لتحسين إدارة التدفق الحضري وتوفير استجابة في الوقت الفعلي للمشاكل. كما يمكن تطبيق GIoT في مواقف السيارات الذكية وكذلك للتحقق من قوة المباني والجسور والمعالم الأثرية وإدارة حركة المرور في الشوارع والتقاطعات. بشكل عام ، يمكن التأكد من إمكانية استخدام GIoT في الهياكل مثل إشارات المرور والجسور الذكية والمركبات لإنشاء مدينة ذكية اقتصاديًا.

  • GIoT للمنازل الذكية

تتوافق تقنية GIoT باعتبارها أحدث التقنيات المستخدمة لإدارة الأنظمة الذكية وتقليل هدر الطاقة في المنازل الذكية الخضراء ، حيث تقوم GIoT بإطفاء الأنوار تلقائيًا عندما يغادرها الأشخاص الذين يعيشون في المنزل، بالاضافة أن يمكن لمكيفات الهواء القائمة على GIoT ضبط درجة الحرارة الداخلية وفقًا للأنشطة الداخلية بأقل قدر من الطاقة. لذلك ، يمكن أن تقلل GIoT من استهلاك الطاقة للمبنى والتكاليف المرتبطة به من خلال مراقبة العوامل المتعلقة بالطاقة والتحكم فيها. علاوة على ذلك ، فإن كونك أخضر يجعل البيئة المعيشية أكثر صحة.

  • GIoT للبيئة الذكية والتحكم الصناعي

يمكن استخدام تقنية GIoT في عالم البيئات الذكية لاكتشاف حرائق الغابات ، وتحليل تلوث الهواء ومياه البحر ، ومراقبة مياه الشرب ، والتحكم في المنطقة المحيطة ، ونظام التشخيص التلقائي للمركبة ، وإنشاء شبكة ذكية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام GIoT في التطبيقات الحساسة مثل قياس التآكل والإشعاع في المحطات النووية لتوليد تحذيرات التسرب ومراقبة المباني الحساسة لمنع الانهيار.

  • GIoT للزراعة الذكية

يمكن استخدام تقنية GIoT في الزراعة وصناعة الثروة الحيوانية لزيادة جودة وكمية المحاصيل ، ويمكن استخدام GIoT لمراقبة رطوبة التربة وآفات الأشجار ، وإنشاء محطات أرصاد جوية ذكية ، ورعاية الحيوانات حديثي الولادة ، وتتبع الحيوانات.

  • GIoT للصحة الإلكترونية

يتكون نظام الصحة الإلكترونية القائم على GIoT من عدد من الأشياء الصغيرة لمراقبة درجة حرارة الجسم وأجهزة استشعار ضغط الدم (BP) المزودة بطاقة بطارية محدودة. في هذه التطبيقات ، إذا لم يكن الكائن بحاجة إلى التنشيط في لحظة معينة ، يتم تحويل حالته إلى وضع توفير الطاقة للحفاظ على الطاقة.

الخاتمة

تُعد تقنيات الإنترنت المتطورة والأجهزة القائمة على الإنترنت جزءًا لا يتجزأ من حياة الإنسان وخاصة مع التطور التكنولوجى الذى يشهده العصر الحالى، لذلك ، يجب أن يولي الناس اهتمامًا خاصًا لهذه التقنيات للحصول على أرض خضراء وهواء نقي وصحي، حيث يمكن اعتبار GIoT مزيجًا من السحابة الخضراء ، والاتصالات الخضراء ، وأجهزة الاستشعار الخضراء ، بحيث يؤدي تكامل وتقارب هذه التقنيات إلى فرص عمل جديدة. لذلك ، تشارك العديد من المنظمات والشركات في إنشاء حلول ذكية وتطوير نماذج أعمال لهذه التكنولوجيا.

المراجع

  • Albreem, M. A., Sheikh, A. M., Alsharif, M. H., Jusoh, M., & Yasin, M. N. M. (2021). Green Internet of Things (GIoT): Applications, practices, awareness, and challenges. IEEE Access, 9, 38833-38858.
  • Zhu, X., Wen, S., Jolfaei, A., Camtepe, S., & Xiang, Y. (2021). Synthesised Corpora to Evaluate Fuzzing for Green Internet of Things Programs. IEEE Transactions on Green Communications and Networking.
  • Verma, G., & Prakash, S. (2020). A Comparative Study Based on Different Energy Saving Mechanisms Based on Green Internet of Things (GIoT). In 2020 8th International Conference on Reliability, Infocom Technologies and Optimization (Trends and Future Directions)(ICRITO) (pp. 659-666). IEEE.
  • Shit, R. C., Sharma, S., Obaidat, M. S., & Puthal, D. (2020). Adaptive Software Defined Node Deployment for Green Internet of Things. In ICC 2020-2020 IEEE International Conference on Communications (ICC) (pp. 1-6). IEEE.
  • Thilakarathne, N. N., Kagita, M. K., & Priyashan, W. M. (2020). Green Internet of Things for a Better World. arXiv preprint arXiv:2012.01325.

أمن المعلومات (14) الأمن السيبراني (12) الأمن المعلوماتي (4) الإقتصاد (5) الادارة الالكترونية (9) الامن السيبراني (4) الانترنت (7) البلوك تشين (10) البلوكشين (12) البيانات (8) البيانات الضخمة (13) التجارة الإلكترونية (11) التحول الرقمي (9) التسويق الرقمي (5) التعلم العميق (3) التعليم عن بعد (5) التقنيات الحديثة (18) التنقيب في البيانات (3) الحكومة الالكترونية (4) الحكومة الذكية (4) الحوسبة السحابية (13) الحوسبة الضبابية (4) الخصوصية المعلوماتية (3) الذكاء الإصطناعي (7) الذكاء الاصطناعي (6) الذكاء الاصطناعي القوي (3) الروبوت (3) الطب (3) العملات الالكترونية (7) المحاسبة الرقمية (4) المدن الذكية (6) الواقع الافتراضي (3) انترنت الأجسام (5) انترنت الأشياء (8) انترنت الاشياء (11) تحليل البيانات (8) تعلم الآلة (4) تقنيات التعليم (4) تقنية البلوكشين (12) حوكمة البيانات (3) حوكمة تقنية المعلومات (3) كورونا (3) كوفيد19 (4) كيف أوظف الحوسبة السحابية (4) مفهوم العملات الإفتراضية المشفرة (3)

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى