انترنت الأشياء الذكية والحوسبة الصلبة والحوسبة اللينة فى المجال الصحى

0
(0)

بعد أن نجح الإنترنت فى ربط البشر حول العالم، حان الدور على الأشياء من حول البشر لتصبح جزء من الانترنت، انترنت الأشياء عبارة عن مجموعة من الأشياء أو الأجهزة التى لها قابلية الاتصال بالانترنت والتى يمكنها التفاعل فيما بينها (آلة مع آلة) أو التفاعل مع الإنسان(آلة مع إنسان) للقيام بمجموعة من المهام المنوطة بها. ومع التطور التكنولوجى الذى أدى الى احداث تغيير فى مختلف مجالات الحياة، فقد استفاد القطاع الصحى من التحول الرقمى وتقنيات الاتصال الحديثة، ومع ظهور انترنت الأشياء والحوسبة بأنواعها المختلفة سيساهم بشكل كبير فى تحسين جودة الخدمات الطبية وفاعليتها، مما ينعكس بالايجاب على رعاية المرضى.

مكونات تقنية انترنت الأشياء

تتكون تقنية انترنت الأشياء من عدة أشياء منها:

  • الأشياء نفسها وهى كل شئ يمكن أن يتصل بالانترنت من خلال شريحة بيانات صغيرة.
  • الشبكة، وهى شبكة الاتصال بالانترنت التى تربط بين انترنت الأشياء والأشياء نفسها.
  • نظام الحوسبة والذى يقوم بمعالجة البيانات التى ترسلها تلك الأشياء من خلال شريحة البيانات الصغيرة.

انترنت الأشياء والحوسبة السحابية

تُعد البيانات سمة أساسية من سمات انترنت الأشياء، حيث أن الأجهزة المتصلة بشبكة الانترنت ترسل كم هائل من البيانات الى السحابة الالكترونية مما يجعل انترنت الأشياء من أهم أسباب انتشار البيانات الضخمة، وتُعد البيانات الضخمة التى يتم ارسالها منجماً ضخما يمكن التنقيب به وتحليلها والاستفادة منها.

إن الانتشار الواسع للحوسبة السحابية (Cloud Computing) قد سرع في تطوير ونشر تطبيقات إنترنت الأشياء (IoT) وتكاملها مع نماذج الأعمال. تولّد أجهزة إنترنت الأشياء كمية هائلة من البيانات، مما يضع عبئاً كبيرًا على البنية التحتية للإنترنت، وهنا يأتي دور الحوسبة السحابية.

تساعد الحوسبة السحابية في تخزين ومعالجة ونقل البيانات في السحابة بدلاً من الأجهزة المتصلة مثال على ذلك عندما تستخدم الشركة آلاف المستشعرات لجمع البيانات يكون كلاً من هذه المستشعرات محملة بكميات كبيرة من البيانات، بالتالي يتطلب كمية هائلة من الطاقة للقيام بالعديد من العمليات الحاسوبية مما ينتج عنه زيادة في التكلفة. في هذه الحالة يمكن تمرير البيانات من هذه المستشعرات إلى السحابة ومعالجتها هناك إجمالاً.

يوجد نوعان من تحليل البيانات فى انترنت الأشياء أحدهما تحليل مباشر لتقديم معلومة فورية واصدار التنبيهات التى يحتاج لها مُتخذو القرارات أو المستفيد، والنوع الثانى تحليل تاريخى لدراسة التوجهات والتنبؤ بالمستقبل.

يُعد التحليل الآنى للبيانات أصعب كثيراً من التحليل التاريخى للبيانات نظراً لأن التحليل الآنى يتم فى الوقت الحقيقى وقبل أن تتكون البيانات بشكلها النهائى وذلك أثناء وصولها للسحابة الإلكترونية، يُعد هذا التحليل عنصر هام من عناصر انترنت الأشياء فمعالجة هذه البيانات بشكل مباشر له أهمية كبيرة فى التبيه عن المشاكل التى يمكن أن تحدث قبل حدوثها.

تستخدم الحوسبة الصلبة (Hard Computing) قيما واضحة، بينما تستخدم الحوسبة اللينة (Soft Computing) قيما لينة أو فئات ضبابية، وتستطيع الحوسبة اللينة العمل مع معلومات غير مؤكدة وغير دقيقة وغير كاملة بطريقة تعكس التفكير البشرى، وتتعامل أغلب أعضاء الجسم البشرى مع المعلومات اللينة فيقوم المخ بعمل استدلالات لينة فى بيئات غير دقيقة وغير مؤكدة ويكون لديه القدرة على التفكير واتخاذ القرارات دون استخدام الأعداد.

المنطق الضبابى هو أحد تقنيات الحوسبة اللينة التى تلعب دور هام فى النظمة التى تعتمد على العلاقات بين المتغيرات، المنطق الضباى عبارة عن فئة من القواعد لتمثيل المعرفة، ويحاول المنطق الضبابى تمثيل الإحساس البشرى بالكلمات واتخاذ القرار ويقود الى آلات ذكية، ولا يمكن أن يتعلم المنطق الضبابى بشكل ذاتى الا أنه يوضح كيف وصل الى حل معين.

بروتوكولات انترنت الأشياء

  • بروتوكول نقل الرسائل فى قائمة الانتظار عن بُعد

يُعد هذا البروتوكول من أكثر بروتوكولات انترنت الأشياء انتشاراً نظرا لتصميمه المبسط، وتوجد العديد من الأنظمة التى تعتمد عليه منها الأنظمة المالية للحصول على آخر أسعار الأسهم والعملات، وأنظمة الألعاب التفاعلية، ومنصات التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك الذى يستخدم البروتوكول فى خدمة المراسلات الفورية، كما أنه من الممكن استخدامه فى الرعاية الصحية.

هى أداة برمجة قوية متخصصة فى بناء تطبيقات انترنت الأشياء، كما أن تطبيقاتها توسعت وتطورت وأصبحت تُستخدم فى العديد من المجالات.

استخدامات انترنت الأشياء فى المجال الصحى

  • متابعة المرضى

لقد أصبح من خلال تقنية انترنت الأشياء مراقبة الأجهزة الطبية المختلفة واضافة استشعارات ذكية يتلقاها الأطباء لمتابعة المرضى باستمرار، واصدار تقارير طبية مؤكدة عن الحالة الصحية للمرضى ومراجعتها بشكل مستمر وتسجيل كل تطور فى الحالة.

  • استخدام البيانات للعناية المسبقة

باستخدام انترنت الأشياء فان الأطباء يتمكنون من متابعة الحالات الصحية للأفراد وتشخيصها بشكل سليم، بالإضافة إلى متابعتها بشكل أفضل عن بُعد، بالإضافة أن المؤسسات الطبية تتمكن من اقامة مسح شامل ومسبق على الأفراد مما يساعد فى حل المشكلة قبل انتشارها أو قبل زيادة عدد الحالات المصابة.

  • تحقيق الرضا لدى المرضى

ان استخدام الأجهزة المزودة بتقنية انترنت الأشياء يمكنها أن ترفع من نسبة الاطمئنان لدى المرضى، حيث أن المريض يمكنه بكل ثقة أن يتفاعل مع الطبيب ويشارك فى مرحلة تشخيص مرضه ومن ثم فى مرحلة العلاج، كما أنها تمكن المريض من التواصل مع أسرته حيث أصبح وجود إمكانية أن يتواصل المريض مع أسرته من داخل غرفة العمليات مما يدعم الاطمئنان لدى المريض.

الخاتمة

منذ حدوث التطور التكنولوجى وثورة الاتصالات والمعلومات، أصبح تكامل انترنت الأشياء والذكاء الاصطناعى أمراً حيوياً فى مختلف مجالات الحياة، وأصبحت الاستفادة من هذه التقنيات الحديثة ضرورة ملحة من أجل مواكبة التطورات واحداث تطور فى مختلف مجالات الحياة، ومنها المجال الصحى حيث أصبح بامكان المستشفيات والمراكز الصحية الاستفادة من هذه التقنيات فى مراقبة ودراسة نشاط الأشخاص والمرضى عبر الأجهزة المحمولة كالهواتف الذكية والتقنيات القابلة للارتداء المتصلة لاسلكياً بالانترنت.

المراجع

  • R. Ratasuk, et al., “NB-IoT system for M2M communication,” in 2016 IEEE wireless communications and networking conference, 2016, pp. 1-5.
  • T. Yokotani and Y. Sasaki, “Comparison with HTTP and MQTT on required network resources for IoT,” in 2016 international conference on control, electronics, renewable energy and communications (ICCEREC), 2016, pp. 1-6.
  • L. Catarinucci, et al., “An IoT-aware architecture for smart healthcare systems,” IEEE Internet of Things Journal, vol. 2, pp. 515-526, 2015.

COBIT (2) أمن المعلومات (13) الأمن السيبراني (11) الإقتصاد (5) الاختراق (2) الادارة الالكترونية (11) الاقتصاد الرقمي (4) الامن السيبراني (4) الانترنت (6) البلوك تشين (4) البيانات (4) البيانات الضخمة (8) التجارة الإلكترونية (11) التحول الرقمي (6) التسويق الرقمي (5) التعليم (2) التعليم التفاعلي (2) التعليم عن بعد (4) التقنيات الحديثة (16) التنقيب في البيانات (2) التنمر (3) الجرائم الالكترونية (2) الحكومة الالكترونية (4) الحكومة الذكية (4) الحوسبة السحابية (6) الحوكمة (2) الخدمات الذكية (2) الذكاء (2) الذكاء الإصطناعي (3) الرقمي (2) الروبوت (2) الصناعة (2) الطب (3) العملات الالكترونية (9) المدن الذكية (4) المنازل الذكية (2) النقود الإلكترونية (3) النوافذ الذكية (2) الواقع الافتراضي (2) انترنت الاشياء (3) انظمة مفتوحة المصدر (2) تحليل البيانات (5) تقنيات التعليم (4) حوكمة تقنية المعلومات (3) نظم المعلومات الجغرافية (2)

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    wpChatIcon
    انتقل إلى أعلى