انترنت الأشياء الطبية والبلوكتشين لمكافحة كوفيد-19

0
(0)

يمر العالم  بأزمة رعاية صحية غير مسبوقة ناجمة عن مرض فيروس كورونا ، لقد أدى تفشي فيروس كورونا إلى اليكشف عن ضعف أنظمة الرعاية الصحية الحالية ، لذلك ، أصبح التحول الرقمي لأنظمة الرعاية الصحية اتجاهًا حتميًا ، ويلعب إنترنت الأشياء الطبية دورًا مهمًا، ومع ذلك ، فإن إنترنت الأشياء الطبية يواجه أيضًا ثغرات أمنية وخصوصية ، مما يمنع وكالات الرعاية الصحية من تبني الإنترنت للأشياء الطبية على نطاق واسع، ولكن تغلبت البلوكتشين على هذا التحدي الأمني، حيث أن يمكن لتقنيات البلوكتشين  معالجة مشاكل الأمان والخصوصية في إنترنت الأشياء الطبية ، مدمجة مع آليات الأمان مثل مخططات التشفير غير المتماثلة والتوقيع الرقمي ، مما يجعل تقنية البلوكتشين توفر حماية أمنية معينة لإنترنت الأشياء الطبية.

انترنت الأشياء الطبية

أدى توافر أجهزة الاستشعار الحيوية المتنوعة والأجهزة الطبية والأجهزة القابلة للارتداء بالإضافة إلى التطورات في تقنيات الاتصالات اللاسلكية إلى ظهور إنترنت الأشياء الطبية.

يمكن اعتماد إنترنت الأشياء الطبية على نطاق واسع في سيناريوهات الرعاية الصحية مثل التطبيب عن بعد ، والحجر الصحي الوبائي ، والتباعد الاجتماعي ، والمستشفيات الذكية ، وقد أنتج إنترنت الأشياء الطبية بيانات طبية ورعاية صحية ضخمة من الإنترنت المتنوع لأجهزة الأشياء الطبية والمرافق الطبية في مؤسسات الرعاية الصحية ، بعد تحليل بيانات الإنترنت للأشياء الطبية ، يمكن تشخيص وتحديد الأمراض ، وبالتالي إعطاء العلاج المناسب.

البلوكتشين وانترنت الأشياء الطبية

يمكن أن يؤدي تكامل البلوكتشين مع انترنت الأشياء الطبية إلى معالجة مخاوف الأمان والخصوصية ، حيث يوجد اطار يتكون من أربع طبقات من الأسفل إلى الأعلى: طبقة الجهاز ، طبقة الحوسبة الطرفية ، طبقة شبكة البلوكتشين و طبقة تحليل البيانات.

في الجزء السفلي من هذا الإطار متعدد الطبقات ، توجد أجهزة إنترنت للأشياء الطبية متنوعة ، مثل مستشعرات الحرارة ، والكاميرات الحرارية ، وأجهزة الاستشعار ، ومقاييس الحرارة ، وعلامات RFID في طبقة الجهاز.

في المنتصف ، طبقة الحوسبة الطرفية هي أساسًا تكامل لشبكات الاتصال ومرافق الحوسبة المتطورة.

حيث يمكن لعقد الحوسبة الطرفية المنتشرة في المحطات الأساسية ونقاط وصول  الوايفاي وبوابات إنترنت الأشياء جمع بيانات إنترنت الأشياء الطبية ومعالجتها مسبقًا.

علاوة على ذلك ، تلعب طبقة شبكة blockchain دورًا مهمًا كبرنامج وسيط لتقديم إدارة جديرة بالثقة للموارد المتنوعة عبر الطبقات الأساسية.

تتكون طبقة تحليلات البيانات في الجزء العلوي من مرافق الحوسبة السحابية وخوادم تخزين البيانات وخوارزميات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي أو التعلم العميق ومرافق الحوسبة المتطورة في طبقة الحوسبة المتطورة أو الكيانات في طبقة تحليلات البيانات التي تم تعيينها جميعًا للعقد في البلوكتشبن  طبقة الشبكة ، بهذه الطريقة ، يمكن لـانترنت الأشياء الطبية المدعم بالبلوكتشين تحقيق مصادقة فعالة والتحكم في الوصول على كل من طبقة الحوسبة الطرفية وطبقة شبكة البلوكتشين.

وتخفف اللامركزية في أنظمة البلوكتشين من الهجمات الضارة ، بعد إدخال آليات الحفاظ على الخصوصية ، مثل التشويش المتماثل والخصوصية التفاضلية ، كما يمكن لـلبلوكتشين الحفاظ على خصوصية بيانات انترنت الأشياء الطبية.

تتمتع البلوكتشبن  بمزايا قوية ، مثل إمكانية التتبع والثبات ، والتي يمكن أن تزيد من تحسين مصدر البيانات لإنترنت الأشياء الطبية ، لذلك ، البلوكتشبن  هو ناقل مثالي لإنترنت الأشياء الطبية ، ونتيجة لذلك ، يمكن أن يؤدي التكامل العميق بين البلوكتشبن  وإنترنت الأشياء الطبية إلى تعزيز أنظمة إنترنت الأشياء الطبية.

وتحسن تقنية البلوكتشين وتدعم انترنت الأشياء الطبية وتعزز تطبيقها من خلال:

  • تحسين أمن إنترنت الأشياء الطبية
  • الحفاظ على خصوصية بيانات إنترنت الأشياء الطبية
  • إمكانية تتبع بيانات إنترنت الأشياء الطبية

دور انترنت الأشياء الطبية المدعمة بالبلوكتشين في مكافحة كوفيد 19

يتمكن انترنت الأشياء الطبية المدعومة بالبلوكتشين من مكافحة كوفيد 19، وذلك من خلال:

  • تتبع أصل الجائحة، حيث يمكن انترنت الأشياء الطبية المدعم بالبلوكتشين من تتبع أصل الجائحة لاتخاذ التدابير الوقائية الممكنة، كما يمكن أن يوفر الاعتماد الواسع للكاميرات الحرارية وأجهزة استشعار الحرارة في الأماكن العامة ، مثل المستشفيات والمطاعم والمدارس إنذارات مبكرة.
  • الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي، يٌعد كل من الحجر الصحي والحفاظ على المسافة الاجتماعية من الإجراءات المضادة الفعالة لمنع انتشار جائحة الأمراض المعدية ، ويمكن لإنترنت الأشياء الطبية المدعمة بتقنية البلوكتشن أن توفر الحجر الصحي والعزل الفعال ، والتباعد الاجتماعي أثناء تفشي الأمراض المعدية مثل فيروس كورونا.
  • المستشفيات الذكية، يمكن أن يساعد إدخال علامات RFID المتنوعة وأجهزة إنترنت الأشياء الطبية إلى المستشفيات في تتبع حالة الأصول الطبية ومراقبتها ، مثل توافر الأسرة وسيارات الإسعاف ، وأعطال أو أعطال الأجهزة الطبية، كما يمكن تخزين بيانات الحالة في انترنت الأشياء الطبية المدعمة بالبلوكتشين لمزيد من التحليل التوجيهي والتنبؤي، كما يمكن نشر انترنت الأشياء الطبية المدعمة بالبلوكتشين مع مباني المستشفيات لتوفير مراقبة في الوقت الفعلي لجودة الهواء ودرجة الحرارة والنظافة البيئية ، كما تشتمل أجهزة انترنت الأشياء الطبية المدعمة بالبلوكتشين على أجهزة نشطة مثل الروبوتات المسؤولة عن تنظيف المستشفيات أو تطهير الأجنحة أو الأماكن العامة.
  • مصدر البيانات الطبية، يتم تقديم مصدر البيانات لتحسين مصداقية البيانات الطبية ، والمبادرة الرئيسية لمصدر البيانات هي تخزين البيانات الوصفية للبيانات الطبية بما في ذلك مصدر البيانات (الأصل)، بفضل إمكانية التتبع وعدم قابلية تغيير البلوكتشين ، يمكن لإنترنت الأشياء الطبية المعمة بالبلوكتشين الحفاظ على مصدر البيانات.
  • الرعاية الصحية عن بعد والتطبيب عن بعد، تؤدي أجهزة الرعاية الصحية القابلة للارتداء من انترنت الأشياء الطبية ، مثل أجهزة الاستشعار الحيوية المضمنة وأجهزة الاستشعار الطبية وأساور المعصم ، إلى جدوى خدمات الرعاية الصحية عن بُعد والتطبيب عن بُعد في المنزل.

الخاتمة

لقد تسببت أزمة فيروس كورونا في آثار خطيرة على كل من النظام الاجتماعي والاقتصادي وأنظمة الرعاية الصحية ، علاوة على ذلك ، فإن اندلاع المرض لا يحمل ضغطًا شديدًا على المتخصصين في الرعاية الصحية (مثل الأطباء والممرضات) فحسب ، بل يكشف أيضًا عن نقاط الضعف في أنظمة الرعاية الصحية ، يتعين على العاملين في مجال الرعاية الصحية العمل لوقت إضافي لأشهر للتعامل مع المرضى المصابين بأمراض معدية في المستشفيات ، كما يتعين على كبار السن والمرضى المزمنين البقاء في المنزل لتجنب الإصابات المحتملة في مؤسسات الرعاية الصحية.

لقد لعب التطور التكنولوجي والتقنيات الحديثة ومنها انترنت الأشياء والبلوكتشين دور هام وحيوى في مكافحة فيروس كورونا.

المراجع

  • Alqaralleh, B. A., Vaiyapuri, T., Parvathy, V. S., Gupta, D., Khanna, A., & Shankar, K. (2021). Blockchain-assisted secure image transmission and diagnosis model on Internet of Medical Things Environment. Personal and Ubiquitous Computing, 1-11.
  • Egala, B. S., Pradhan, A. K., Badarla, V. R., & Mohanty, S. P. (2021). Fortified-chain: a blockchain based framework for security and privacy assured internet of medical things with effective access control. IEEE Internet of Things Journal.
  • Garg, N., Wazid, M., Das, A. K., Singh, D. P., Rodrigues, J. J., & Park, Y. (2020). BAKMP-IoMT: Design of blockchain enabled authenticated key management protocol for Internet of medical things deployment. IEEE Access, 8, 95956-95977.
  • Liu, D., Ni, J., Huang, C., Lin, X., & Shen, X. S. (2020). Secure and efficient distributed network provenance for iot: A blockchain-based approach. IEEE Internet of Things Journal, 7(8), 7564-7574.
  • Połap, D., Srivastava, G., Jolfaei, A., & Parizi, R. M. (2020). Blockchain technology and neural networks for the internet of medical things. In IEEE INFOCOM 2020-IEEE conference on computer communications workshops (INFOCOM WKSHPS) (pp. 508-513). IEEE.

COBIT (2) أثر التحول الرقمي (2) أمن المعلومات (14) الأمن السيبراني (12) الأمن المعلوماتي (4) الإقتصاد (5) الاختراق (2) الادارة الالكترونية (9) الامن السيبراني (4) الانترنت (6) البلوك تشين (9) البلوكشين (7) البيانات (8) البيانات الضخمة (13) التجارة الإلكترونية (11) التحول الرقمي (8) التسويق الرقمي (5) التعلم الآلي (2) التعليم (2) التعليم التفاعلي (2) التعليم عن بعد (4) التقنيات الحديثة (18) التنقيب في البيانات (3) التنمر (2) الجرائم الالكترونية (2) الحكومة الالكترونية (4) الحكومة الذكية (4) الحوسبة السحابية (9) الخصوصية المعلوماتية (3) الذكاء الإصطناعي (6) الذكاء الاصطناعي (4) الروبوت (3) الطب (3) العملات الالكترونية (7) المحاسبة الرقمية (4) المدن الذكية (6) الواقع الافتراضي (3) انترنت الأجسام (3) انترنت الأشياء (6) انترنت الاشياء (9) تحليل البيانات (8) تعلم الآلة (3) تقنيات التعليم (4) تقنية البلوكشين (8) حوكمة تقنية المعلومات (3)

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى