انترنت الأشياء IoT وادارة الثروة الحيوانية

0
(0)

المقدمة

تتضمن الطرق التقليدية لرصد الثروة الحيوانية فحص الحيوانات بشكل فردي بحثًا عن علامات المرض أو الإصابة ، وهذه الطريقة مكلفة وغير موثوقة للغاية، ومع التطور التكنولوجي وما أحدثه من طفره في مجالات مختلفة، فتم الاتجاه في ادارة الثروة الحيوانية الى الاستفادة من الثورة التكنولوجية ، حيث تستخدم إدارة الثروة الحيوانية الأجهزة التي تدعم إنترنت الأشياء لتتبع ومراقبة صحة الماشية.

حيث توفر حلول إدارة الثروة الحيوانية التي تدعم إنترنت الأشياء بيانات حول جوانب مختلفة من صحة الماشية ، باستخدام طوق أو علامة يمكن ارتداؤها مع أجهزة استشعار لمراقبة الموقع ودرجة الحرارة و ضغط الدم ومعدل ضربات القلب للحيوانات وإرسال البيانات لاسلكيًا في الوقت الفعلي تقريبًا إلى أجهزة المزارعين ، ترتدي حيوانات المزرعة جهاز التتبع القابل للضبط بشكل فردي ، وجهاز التعقب صغير الحجم وخفيف الوزن بحيث لا تجده الحيوانات ضخمًا فوق أجسامهم ، كما تم دمج جهاز تعقب GPS وأجهزة الاستشعار في الجهاز حتى يمكن مراقبة تحركات الحيوانات وصحتها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، تم تصميم النظام لتتبع سلوك الماشية ، ويمكن أن تساعد ميزة التتبع السلوكي للنظام المزارعين على معرفة ما تأكله مواشيهم.

دور انترنت الأشياء في ادارة الثروة الحيوانية

تعمل حلول إدارة الثروة الحيوانية التي تدعم إنترنت الأشياء على التخلص من التخمينات المتعلقة بصحة القطيع ، باستخدام طوق أو علامة يمكن ارتداؤها ، تراقب المستشعرات التي تعمل بالبطارية الموقع ودرجة الحرارة وضغط الدم ومعدل ضربات القلب للحيوانات وترسل البيانات لاسلكيًا في الوقت الفعلي تقريبًا إلى أجهزة المزارعين، يتيح ذلك للمزارعين التحقق من صحة وموقع كل حيوان على حدة في قطيعهم من أي مكان بالإضافة إلى تلقي تنبيهات إذا وقع شيء ما خارج النطاق الطبيعي ، بدلاً من التحقق فعليًا من العناصر الحيوية لكل حيوان على حدة لمعرفة ما إذا كان المرض ينتشر ، فهم يعرفون على الفور الماشية التي تتأثر وأيها لم تتأثر.

بالاضافة الى تتبع الصحة ، يمكن لحلول مراقبة الثروة الحيوانية استخدام تتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لجمع وتخزين البيانات التاريخية عن مواقع الرعي المفضلة.

يمكن أن تساعد أجهزة إنترنت الأشياء في تتبع الوقت المناسب للحلب ، وقياس كمية وسرعة الحلب ، وما إلى ذلك.

نموذج لما يكن أن يكون عليه تطبيق انترنت الأشياء في ادارة قطيع الابقار

مميزات انترنت الأشياء لادارة الثروة الحيوانية

توجد عدة مميزات لاستخدام انترنت الأشياء لادارة الثروة الحيوانية، ومنها:

  • مراقبة صحة الماشية وحيويتها في الوقت الفعلي ، مما يمكّن المزارعين من معالجة الحيوانات بسرعة ومنع انتشار المرض.
  • تتبع حيوانات الرعي لمنع الفقد ولتحديد أنماط الرعي.
  • جمع وتحليل البيانات التاريخية لتحديد الاتجاهات في صحة الماشية أو لتتبع انتشار المرض.

طالع ايضا: انترنت الاشياء في التعليم

التغذية الذكية للثروة الحيوانية

تلعب تغذية الماشية دورًا مهمًا في الزراعة ، يجب إطعام الماشية بأغذية مغذية وذات نوعية جيدة لمنعها من الأمراض المختلفة التي تنقلها الأغذية ، وإطعام الماشية على فترات منتظمة مع التغذية المناسبة والأعلاف الجيدة ستحسن مستوى صحة الماشية ، تتضمن تقنيات التغذية الذكية استخدام تقنية إنترنت الأشياء لمراقبة حجم الحبوب الموجودة داخل الصوامع ، والإدارة السليمة للحبوب لتجنب الهدر بسبب فائض المخزونات وإعادة تعبئة المخزون في الصوامع لمنع خطر نفاد المخزون وكذلك مراقبة درجة الحرارة و الرطوبة داخل الصوامع لضمان جودة الحبوب.

كما يمكن استخدام تطبيق الهاتف الذكي لمراقبة كمية الطعام المخزن ، والتحكم في وقت إطعام الماشية ، وحساب كمية العلف في حاوية الطعام وأيضًا لاستشعار وجود الماشية بالقرب من العلف.

يتم استخدام جهاز الاستشعار بالموجات فوق الصوتية في المخزن لمراقبة مستوى العلف في القادوس ويستخدم جهاز الاستشعار بالموجات فوق الصوتية في حاوية الطعام لاستشعار وجود الماشية بالقرب من حاوية الطعام.

الخاتمة

تُحدث حلول إنترنت الأشياء والأجهزة الذكية تحولات كبيرة في قطاعات مثل الثروة الحيوانية ، وقد ساعد استخدام أجهزة الاستشعار التي تعمل بالبطاريات والأجهزة الذكية المزارعين في تتبع مواشيهم دون الركض معهم أينما ذهبوا ، كما تساعد مراقبة الثروة الحيوانية باستخدام إنترنت الأشياء مربي الماشية على تتبع مواشيهم في الوقت الفعلي ، فهي تساعد في مكافحة العديد من المشاكل التي تواجه صناعة الثروة الحيوانية.

يتم وضع المستشعرات الذكية القائمة على إنترنت الأشياء حول عنق الحيوانات كأطواق مغطاة بالقماش أو كعلامة أذن لها إمكانيات التتبع والتواصل ، وتمكن أجهزة إنترنت الأشياء المزارعين من مراقبة صحة الحيوان والموقع وعادات الأكل والدورة الإنجابية لرعي القطيع وأنماط حركته في المراعي.

المراجع

  • Akhigbe, B. I., Munir, K., Akinade, O., Akanbi, L., & Oyedele, L. O. (2021). IoT Technologies for Livestock Management: A Review of Present Status, Opportunities, and Future Trends. Big Data and Cognitive Computing, 5(1), 10. https://www.mdpi.com/2504-2289/5/1/10
  • Zhang, M., Wang, X., Feng, H., Huang, Q., Xiao, X., & Zhang, X. (2021). Wearable Internet of Things enabled precision livestock farming in smart farms: A review of technical solutions for precise perception, biocompatibility, and sustainability monitoring. Journal of Cleaner Production, 127712. https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0959652621019302

أمن المعلومات (14) الأمن السيبراني (12) الأمن المعلوماتي (4) الإقتصاد (5) الادارة الالكترونية (9) الامن السيبراني (4) الانترنت (7) البلوك تشين (13) البلوكشين (17) البيانات (9) البيانات الضخمة (13) التجارة الإلكترونية (14) التحول الرقمي (10) التسويق الرقمي (5) التعلم الآلي (4) التعلم العميق (6) التعليم عن بعد (5) التقنيات الحديثة (19) التنقيب في البيانات (3) الحكومة الالكترونية (5) الحكومة الذكية (4) الحوسبة السحابية (13) الحوسبة الضبابية (4) الخصوصية المعلوماتية (3) الذكاء الإصطناعي (9) الذكاء الاصطناعي (9) الروبوت (3) الطب (3) العملات الالكترونية (7) المحاسبة الرقمية (4) المدن الذكية (6) الواقع الافتراضي (4) الواقع المختلط (3) انترنت الأجسام (9) انترنت الأشياء (11) انترنت الاشياء (14) تحليل البيانات (8) تعلم الآلة (6) تقنيات التعليم (5) تقنية البلوكشين (18) حوكمة البيانات (4) حوكمة تقنية المعلومات (3) كوفيد19 (4) كيف أوظف الحوسبة السحابية (4) مفهوم العملات الإفتراضية المشفرة (3)

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى