تقنية البلوكشين

0
(0)

تقنية بلوك شين Blockchain او سلسلة الكتل هي ثورة حقيقية في عالم التداول المالي، وليس التداول المالي فقط، ولكنها تتجاوز ذلك لتكون تكنولوجيا شاملة يمكن الاعتماد عليها لانشاء نظام متكامل حيث تدعم تقنية بلوك تشين القدرة على التطبيق في العالم الحقيقي عبر مجموعة من القطاعات من الرعاية الصحية إلى السيارات والقطاع المالي، وتساعد على استخراج قيمة ملموسة من الكميات الهائلة من البيانات التي يمكن استخدامها لتلبية متطلبات العملاء بالإضافة إن طبيعة تقنية بلوك تشين البسيطة والفعالة تزيل طبقات من التعقيدات بينما تدعم عنصر الأمن وتحد من المخاطر .

تهدف هذه المقالة إلى تعريف القارئ بتقنية البلوكتشين ومميزاتها ومجالات استخدامها وخصائصها.

مفهوم تقنية البلوكتشين BlockChain

هى تقنية مُخصصة لتخزين التعاملات الرقمية عبر شبكة الإنترنت والتحقق من صحتها وترخيصها وتأمينها بأعلى درجات الأمان والتشفير.

سلسلة الكتل هي عبارة عن قاعدة بيانات موزعة تمتاز بالقدرة على إدارة قائمة متزايدة باستمرار من السجلات (كتل ) بحيث تحتوي كل كتلة على الطابع الزمني ورابط إلى كتلة سابقة  حيث ان الهدف من إنشائها هي إتاحة البيانات لجميع المستخدمين مع الحفاظ على أمانها ودون القدرة على تعديل تلك الكتل ،و في كل وقت يتم الدخول وتحديث المعلومات فإن هذا التغيير يتم تسجيله ومصادقته يغلق عن طريق التشفير ويصبح غير قابل للتعديل مرة أخرى.

خصائص تقنية البلوكتشين

  • يتمكن مُستخدمي سلسلة الكتل من الحصول على البيانات في أي وقت ويستطيعون إضافة معلومات أو بيانات إلى الكتلة الأحدث .
  • تمتاز بعدم حاجتها لوجود طرف ثالث في المعاملة.
  • يتم تخزين نسخة من سلسلة الكتل بشكل آمن من قبل كل مستخدم ويجب على جميع المستخدمين أن يوافقوا على الإضافات .
  • تحسين مستوى الخدمة.
  • يتم منع كلا من عملية تزوير البيانات القديمة وتغيير طريقة حماية البيانات الجديدة وذلك من قبل عملية التشفير والتخزين اللامركزي للبيانات بحد ذاتها.
  • تتمركز قوة النظام في درجة التشفير وليس في المركزية.
  • تنفرد بعدم اضطرارها للحصول على الموافقة من أي جهة في حال حمل طرف مخول لها.
  • تعمل التقنية على تخصيص عقود ذكية مستقلة وهو ما يوفر أعلى درجات الأمان للأطراف المتعاقدة على صعيد يمنع الكشف عن المعلومات المتواجدة في اتفاقات الصفقات أو المعاملات المالية أو اختراقها من قبل جهات أخرى والعبث بها .

أهمية تقنية البلوكتشين

  • تفرض أعلى درجات الأمان والتشفير على قواعد البيانات الموجودة في كافة الأجهزة ذات العلاقة بالعملية الواحدة، وتجعل أمر اختراقها مستحيل.
  • تُساعد على اكتشاف أي خلل في المعاملات ومدى صحة تصريحها.
  • منح الثقة في أكثر الأوقات افتقاراً لها في باقي أوساط المعاملات.

استخدامات تقنية البلوكتشين

هناك العديد من المجالات لاستخدام هذه التقنية وخاصة في الأنظمة المتاحة للجميع والتي تحتاج إلى حماية ومصادقة من خلال شبكة غير مركزية وتحديث مستمر ومنها:

  • حيث ان تقنية بلوك تشين تفيد النظام المالي من خلال توفير بيئة مباشرة وفعالة وآمنة للمعاملات لتبادل مجموعة من الأدوات المالية من الأسهم والسندات والعملة النقدية.
  • ، كما أنها مفيدة أيضًا في التأمين وعملية إصدار الفواتير، حيث تمكن التقنية المرضى وشركات التأمين وقسم الفواتير في المستشفى من إدارة المدفوعات من خلال منصة واحدة تخفف من التكرار عبر القطاع.
  • .
  • حيث انها قادرة على تمكين الأفراد من إتاحة وصول جهات موافق عليها مسبقا من المعنيين في الشبكة إلى البيانات كالجهات المسؤولة عن تسجيل الشركات وبراءات الاختراع والتمويل.
  • (Supply Chain)، تمتاز هذه التقنية بإمكانية احتفاظها بمعلومات منتجٍ ما كتاريخ المنتج والشحنة والمنشأ ومعلومات عن المنتج بكل آمان وموثوقية وتشفير، بحيث تمنع التلاعب فيها.
  • .

الخاتمة

تقنية البلوك تشين عبارة عن نوع جديد من قواعد البيانات، وهي غير تقليدية ، وتوفر إدارة قائمة متزايدة باستمرار من السجلات التي تُعد كتل أو بلوك حيث ان كل كتلة أو بلوك تتضمن معلومات وبيانات منها بيانات زمنية ورابط إلى الكتلة السابقة، و توفر هذه التقنية اتمام التعاملات دون وسيط ثالث ما يعني التقليل من المدة والتكاليف حيث تتيح سجلات بلوك تشين، خدمة التبادل الآمن للأصول ذات القيمة، كالأسهم والعملات العادية والمشفرة، وحتى حقوق الوصول إلى البيانات المختلفة، فهى متعددة الإستخدامات بدون حصرها في العملات الرقمية المشفرة فقط، ولكن المميز فيها هو عدم وجود الحاجة إلى وسيط أو سلطة مركزية تدير هذه العمليات، وإنما يمكن لكل الأطراف متابعة المعلومات بدون وسيط.

المراجع

COBIT (2) أمن المعلومات (13) الأمن السيبراني (11) الإقتصاد (5) الاختراق (2) الادارة الالكترونية (11) الاقتصاد الرقمي (4) الامن السيبراني (4) الانترنت (6) البلوك تشين (4) البيانات (4) البيانات الضخمة (8) التجارة الإلكترونية (11) التحول الرقمي (6) التسويق الرقمي (5) التعليم (2) التعليم التفاعلي (2) التعليم عن بعد (4) التقنيات الحديثة (16) التنقيب في البيانات (2) التنمر (3) الجرائم الالكترونية (2) الحكومة الالكترونية (4) الحكومة الذكية (4) الحوسبة السحابية (6) الحوكمة (2) الخدمات الذكية (2) الذكاء (2) الذكاء الإصطناعي (3) الرقمي (2) الروبوت (2) الصناعة (2) الطب (3) العملات الالكترونية (9) المدن الذكية (4) المنازل الذكية (2) النقود الإلكترونية (3) النوافذ الذكية (2) الواقع الافتراضي (2) انترنت الاشياء (3) انظمة مفتوحة المصدر (2) تحليل البيانات (5) تقنيات التعليم (4) حوكمة تقنية المعلومات (3) نظم المعلومات الجغرافية (2)

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى