حوكمة الانترنت

0
(0)

المقدمة حول مفهوم حوكمة الانترنت

شكلت الثورة التكنولوجية في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أحد مرتكزات العولمة.وقد برزت  مفاهيم عديدة كنتيجة لذلك،

، منها “المجتمع العالمي”، للاشارة الى مجتمع مبني على العديد من المصالح المشتركة، بين شعوب العالم. ويتلاءم هذا التعريف، مع طبيعة الانترنت ومجتمع المعلومات، حيث أصبح الانترنت من أهم بواعث التغيير والتطوير، كما أن الإنترنت أصبح عنصراً محورياً في تكوين البنية التحتية لمجتمع المعلومات الناشئ، وتمس قضايا حوكمة الإنترنت حياة الأفراد وتسهم في تغيير نمط حياتهم إلى الأفضل، ورفع الوعي لدى العامة يتأتى من خلال قيام فريق العمل بإصدار مجموعة من الإصدارات التي تعرف العامة بعملية حوكمة الانترنت و زيادة الوعي بقضايا و شئون الإنترنت، سواء من ناحية إدارة وتأمين الشبكة والتعدد اللغوي للمحتوى على المواقع الإلكترونية.

تهدف هذه المقالة إلى تعريف القارئ بمفهوم حوكمة الإنترنت والدور الذى يقوم به ومحاور حوكمة الإنترنت.

 مفهوم حوكمة الإنترنت (Internet governance)

هي مجموعة من المبادئ المشتركة، والمعايير والقواعد المنظمة للعمل، والإجراءات الخاصة بصنع القرار، والبرامج التي تساهم في صياغة البنية الأساسية لشبكة الإنترنت وتطويرها وتيسير استخدامها، والعمل على تطبيقها بالصورة المثلى.

وتعتمد حوكمة الانترنت، على مجموعة من الآليات والاجراءات، والأصول الخاصة بها، كما تتعدد و تتنوع القضايا التي يمكن ان تدرج في اطار هذا المفهوم. لذلك، يعتبر نظام الحوكمة نظاما معقدا، الأمر الذي سبب اختلافا في وجهات النظر لدى مناقشته من قبل أصحاب المصلحة. كما أثار العديد من المخاوف منذ اللقاءات الاولى التي عقدت خلال الأعمال التحضيرية للقمة العالمية لمجتمع المعلومات في جنيف، وهذه المخاوف ناتجة عن الطبيعة المتناقضة لتقنية المعلومات والاتصالات كوسيلة للتعبير عن الحريات ومصدر قوة لحرية الرأي والتعبير.

الموضوعات الخاصة بالسياسة العامة للإنترنت

  • البريد الإلكتروني التطفلي (spams)

ترتبط مُعالجة مشكلة البريد الإلكتروني غالباً بمناقشة مشكلات أخرى خاصة بشبكة الإنترنت مثل مشكلة الفيروسات والقرصنة، نظراً لكون البريد الإلكتروني التطفلي هو الوسيلة الرئيسية لنقل تلك الأخطار للحاسبات الخاصة بمستخدمي الإنترنت؛ ولذا فقد تم الربط بين تلك الأخطار وقضية تأمين الشبكات؛ فإيجاد حل جذري لتلك المشكلات يتطلب بالضرورة وجود شبكة للإنترنت تتصف بمعدلات أمان عالية ويمكن الاعتماد عليها؛ فإذا لم تكن شبكة الإنترنت آمنة، أو كانت نسبة كبيرة من رسائل البريد الإلكتروني عبارة عن بريد تطفلي أو فيروسات تهاجم الحاسب، تنعدم بالتدريج ثقة المستخدمين في الشبكة، مما يؤثر بالسلب على فائدة استخدام الشبكة.

  • الخصوصية وحماية البيانات

فيما يتعلق بقضية الخصوصية وحماية البيانات، فقد طرحت عدة مقترحات مفهوم الهوية الرقمية فمن المتوقع أن تحوز تلك التقنيات الجديدة بثقة قطاع عريض من المستخدمين، وذلك بمجرد توضيح ماهية الفوائد والمخاطر المرتبطة باستخدام شبكة الإنترنت. وقد طرح للنقاش قضية أخرى تتعلق بذات الموضوع وهي قضية حماية حق الخصوصية لمستخدمي الإنترنت وأصحاب المواقع الإلكترونية. وقد أكدت عدة مقترحات على الصلة الوثيقة بين حماية خصوصية المستخدمين وحماية البيانات، وبين حوكمة الإنترنت وحماية حقوق الإنسان.

  • حرية التعبير وحقوق الإنسان

ترتكز موضوعات حوكمة الانترنت على عدد من القضايا المرتبطة بحرية التعبير وحقوق الإنسان، وأخرى متعلقة بسياسات المحتوى وغربلة المعلومات الواردة، وكذلك العلاقة بين حقوق الملكية الفكرية وحق النفاذ إلى المعلومات.

  • التعددية اللغوية

تناقش موضوعات حوكمة الإنترنت قضية التعددية اللغوية، وخاصة فيما يتعلق بالمحتوى المحلى الخاص بكل دولة والمنشور على شبكة الإنترنت.

  • الجرائم السيبرانية والأمن السيبراني

ترتبط الجرائم السيبرانية بقضية تأمين الشبكات ارتباطاً وثيقاً، وترتبط أيضاً بضرورة وجود شبكة آمنة يمكن الاعتماد عليها وذلك لكفالة أقصى معدلات الأمان للمستخدمين.

  • تكاليف الترابط الدولي

تعد تكاليف الترابط الدولي أحد أهم العناصر الرئيسة التي تحدد إمكانية الاتصال بشبكة الإنترنت وخاصة في الدول النامية، ويتصل بذلك الموضوع قضية تمويل الجهود الرامية إلى عبور الحواجز الرقمية.

  • سد الفجوة الرقمية، والنفاذ للمعلومات، السياسات، والتمويل

يُشكل سد الفجوة الرقمية أهمية خاصة للبلاد النامية، القواعد المنظمة للتجارة الإلكترونية، وحماية المستهلك حيث هناك دور يمكن أن يلعبه الإنترنت كبنية تحتية أساسية لإقامة نوع من النشاط الاقتصادي، ويتضمن ذلك أيضاً مناقشة حماية حقوق المستهلك، واقتراح بضرورة تحديد منتدى حوكمة الإنترنت لحقوق المستهلك المتعلقة بالشراء عبر شبكة الإنترنت والتجارة في البضائع الرقمية.

  • إدارة الموارد الحيوية للإنترنت على نحو يتسم بالشفافية والعدل

 

محاور حوكمة الإنترنت

يمكن حصر  حوكمة الإنترنت فى أربع محاور رئيسية:

  • البنى التحتية
  • الحوكمة المرتبطة باستخدام الإنترنت
  • القضايا المتعلقة بالعالم الحقيقي

الحوكمة المرتبطة بالجانب التنموي والفجوة الرقمية

التحديات التي تواجه استخدام الإنترنت وكيفية مواجهتها

التحديات التي تواجه استخدام الإنترنت

كيفية مواجهة تحديات استخدام الإنترنت

  • تطوير وتحديث الأطر والتشريعات القانونية
  • الاستمرار بتحسين البنى التحتية
  • زيادة الوعي والتثقيف بين الناس
  • تطوير التعليم
  • تحديث القانون الدولي

الخاتمة

يمثل الإنترنت طفرة غيرت شكل العالم، بعد اختراع التلغراف والهاتف والراديو والكمبيوتر هذه التكنولوجيات مهدت الطريق للتكامل والدمج بين وسائط الاتصال، ويوفر الإنترنت البنية التحتية لانتشار المعلومات على نطاق غير محدود، ومن خلاله يمكن القيام بعمليات التواصل واكتساب المعلومات، فالإنترنت آلية لنشر المعلومات بشكل فوري. فالإنترنت عبارة عن مئات الشبكات المترابطة التي تعمل على ربط مئات الملايين من أجهزة الكمبيوتر، والأجهزة اللوحية، والهواتف في جميع أنحاء العالم. فالإنترنت شبكة عالمية، ولا مركزية، وفي تطور مستمر.

تُشكل القضايا والسياسات المتعلقة بالإنترنت التحدي الأكبر لجمهور المتعاملين، فالإنترنت متوغل في كافة جوانب الحياة اليومية، فمن خلاله يتم التواصل بين الأفراد، والتعبير عن الرأي وتبادل المعلومات، وإنجاز المعاملات التجارية والبنكية، وعليه فقد أصبح الحديث عن كيفية إدارة والتحكم في الإنترنت أمراً ملحاً سواء فيما يخص المعايير التقنية، أو تشغيل البنية التحتية، أو عمليات التنظيم والتشريع، أو القضايا الإقتصادية، أو قضايا التنمية.

المراجع

 

 

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى