خصوصية البيانات أثناء جائحة كورونا

0
(0)

لقد أدت جائحة كورونا إلى اضطراب اجتماعي واقتصادي غير مسبوق في العصر الحديث ، فقد أدخلت العديد من البلدان تدابير صارمة لاحتواء الفيروس ، بما في ذلك قيود السفر وحظر الأحداث العامة وإغلاق الأعمال غير الضرورية وسياسات العمل عن بُعد ، ان جمع البيانات واستخدامها ومشاركتها ومعالجتها يمكن أن يساعد في الحد من انتشار الفيروس ويساعد في تسريع عملية الاسترداد ، لا سيما من خلال تتبع جهات الاتصال الرقمية ، وبيانات التنقل المستمدة من استخدام الأشخاص للهواتف المحمولة ، ورسائل البريد الإلكتروني ، والخدمات المصرفية ، يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي والخدمات البريدية ، على سبيل المثال ، أن تساعد في مراقبة انتشار الفيروس.

بينما تساعد التقنيات الرقمية الحكومات والمنظمات لفرض تدابير الحماية ، ونشرها السريع واعتمادها الا أن ذلك يثير مخاوف عميقة بشأن المراقبة والخصوصية وحماية البيانات.

تأثير جائجة كورونا على خصوصية البيانات

في الظروف المحددة للوباء ، من الضروري معالجة البيانات الشخصية من أجل اتخاذ التدابير المناسبة لاحتواء انتشار الفيروس والتخفيف من آثاره لاحقًا.

أولاً ، يمكن أن تكون معالجة أنواع معينة من البيانات الشخصية (مثل الاسم وعنوان المنزل ومكان العمل ومعلومات السفر) مفيدة لفهم ما إذا كان الفرد قد زار المناطق المتأثرة أو التقى بأشخاص معرضين للفيروس ، وثانيًا ، معالجة تعتبر الفئات الخاصة من البيانات الشخصية (مثل البيانات الصحية ، بما في ذلك نتائج الاختبارات التشخيصية) أمرًا بالغ الأهمية لفهم ما إذا كان الفرد يظهر أعراضًا مرتبطة بالعدوى.

ويتضح تأثير جائحة كورونا على خصوصية البيانات من خلال:

  • جمع ومشاركة البيانات الطبية والصحية وغيرها من البيانات الشخصية ، يجوز لسلطات الصحة العامة مشاركة المعلومات الطبية من أجل تنسيق استجابتها لـ COVID-19 ، وفي بعض الحالات ، يجب على أصحاب العمل اتخاذ إجراءات لضمان صحة وسلامة العملاء والموظفين من خلال إخطارهم بالموظفين المصابين ، عند اتخاذ هذه الإجراءات ، يجب أن تتبع قوانين الخصوصية وتحمي الحق في الخصوصية للمصابين.
  • تتبع ومراقبة موقع الأفراد وحالتهم ، تستخدم الحكومات والشركات الخاصة التكنولوجيا لتحديد وتتبع ومراقبة انتشار كورونا، على سبيل المثال:
  • تستخدم البنية التحتية للنقل العام في الصين ، التعرف على الوجه وكاميرات درجة الحرارة بالأشعة تحت الحمراء لتحديد الركاب المصابين بفيروس كورونا.
  • تستخدم كوريا الجنوبية تطبيق تتبع لإبلاغ المواطنين عندما يكونون على بعد 100 متر من شخص مصاب ، وتشمل المعلومات المقدمة: تاريخ إصابة الفرد ، والجنسية ، والجنس ، والعمر ، والمواقع التي تمت زيارتها.
  • تتطلب تايوان تتبعًا إلزاميًا للهواتف المحمولة للأفراد المعزولين.
  • أطلقت إسبانيا تطبيقًا للصحة العامة حيث يبلغ الأفراد عن درجات الحرارة اليومية.
  • تهديدات أمن البيانات من رقمنة العمليات والممارسات ، وزيادة مخاطر الهجمات الإلكترونية ، تؤدي الزيادة في العمل عن بُعد والرقمنة إلى زيادة المخاطر على خصوصية البيانات وأمنها ، ويتم تضخيم هذه المخاطر عند تنفيذ عمليات جديدة بسرعة ، دون فحص وضوابط مناسبة ، أو العمليات القائمة ، قد يسعى مرتكبو الهجمات الإلكترونية أيضًا إلى الاستفادة من الكيانات التي تركز على الاستجابة للأزمة الحالية.
  • تعديل القوانين المتعلقة بخصوصية البيانات وحمايتها ، نفذت الحكومات في جميع أنحاء العالم أعمال الطوارئ ، وعدلت قوانين الخصوصية الحالية ، وأصدرت إرشادات محددة لتمكين الاستجابة لوباء  كورونا.

حماية البيانات في الجائحة

تمهد المبادئ العامة لحماية البيانات ، مثل مبدأ التناسب ومبدأ تحديد الغرض ومبدأ الشفافية ، للامتثال لقانون حماية البيانات لتطبيقات تتبع جهات الاتصال وأدوات عقد المؤتمرات عبر الفيديو.

تطلب جائحة COVID-19 من الحكومات والشركات التكيف بسرعة مع وضع سريع التطور ، بينما تلعب البيانات والتكنولوجيا دورًا مهمًا في مساعدة الشركات والسلطات على تحديد وتتبع ومراقبة انتشار COVID-19 وخصوصية البيانات و يجب أن يظل الأمن اعتبارات مهمة ، لذلك يجب:

  • التحقق من الامتثال لقوانين الخصوصية: البيانات التي ربما تم جمعها بموجب قوانين الطوارئ أو القوانين المعدلة أو الإرشادات المحددة المتعلقة بـ COVID-19 ، يجب تحديدها وتقييمها لضمان أن أي جمع أو معالجة أو مشاركة مستمرة للبيانات قيد التنفيذ الامتثال لجميع قوانين الخصوصية.
  • تأكيد موافقة الأفراد وحقوق البيانات: في الحالات التي سيستمر فيها جمع البيانات الشخصية و / أو الاحتفاظ بها ، يجب على الشركات والحكومات التأكد من تقديم الموافقة ، في حين أن الموافقة الضمنية أو التوفير الطوعي للبيانات قد تكون كافية أثناء الأزمة بموجب التعديل القوانين أو المتطلبات ، قد تكون الموافقة الصريحة مطلوبة للمضي قدمًا ، خاصة إذا تم تغيير الغرض الذي تم جمع البيانات من أجله.
  • التحقق من خصوصية البيانات وأمنها: ربما تم تنفيذ التقنيات أو العمليات ، مثل مؤتمرات الفيديو أو الإعداد عن بُعد أو عمليات التحقق الرقمية أثناء الأزمة دون المرور بعملية إدارة المخاطر العادية الخاصة بطرف ثالث في المؤسسة ، ويجب على الشركات التأكد من عدم وجود أي ثغرات في عملية التحقق لتجنب عدم الامتثال المحتمل لقوانين الخصوصية أو انتهاكات الأمان.

قانون حماية البيانات الأوروبي (GDPR) ودوره في حماية البيانات خلال جائحة كورونا

في تقرير GDPR لعام 2020م، توفر قواعد حماية البيانات إطارًا قانونيًا مرنًا ، وهو مناسب للغرض أيضًا في أوقات جائحة  كورونا.

حيث تم وضع معايير مشتركة لضمانات الخصوصية للتطبيقات التي تدعم مكافحة COVID-19 ، وقد ساعد ذلك في تطوير تطبيقات طوعية وآمنة لتتبع جهات الاتصال والتحذير تحترم خصوصية الأشخاص وقابلة للتشغيل البيني.

يُعد تضمين حماية الخصوصية في مكافحة COVID-19 جزءًا من العمل في تطوير شهادة خضراء رقمية على مستوى الاتحاد الأوروبي ، وستتضمن هذه الشهادة البيانات الأساسية مثل نتيجة الاختبار أو معلومات حول اللقاح للمساعدة في الحفاظ على حرية تنقل الأشخاص في جميع أنحاء أوروبا

الخاتمة

من السمات البارزة بشكل خاص لوباء كورونا الانتشار السريع للتقنيات الرقمية الجديدة ، مثل تطبيقات تتبع جهات الاتصال، ونظرًا لأن العديد من هذه التقنيات الرقمية كثيفة البيانات ، وتولد كميات هائلة من البيانات وقد يشمل جمع البيانات ومعالجتها ، بما في ذلك تتبع الاتصال الرقمي والمراقبة الصحية العامة ، جمع كميات هائلة من البيانات الشخصية وغير الشخصية الحساسة ، وقد يكون لهذا آثار كبيرة تتجاوز مرحلة الاستجابة الأولية للأزمة ، بما في ذلك ، إذا كانت هذه التدابير إذا تم تطبيقه لأغراض لا تتعلق بشكل مباشر أو محدد باستجابة COVID-19 ، مما قد يؤدي إلى انتهاك حقوق الإنسان والحريات الأساسية ، يكون هذا الشاغل ملحًا بشكل خاص إذا تم تقديم بعض تدابير الطوارئ للتصدي للوباء ، مثل تتبع الاتصال الرقمي.

المراجع

  • Chatterjee, S., Chaudhuri, R., & Vrontis, D. (2021). Examining the global retail apocalypse during the COVID-19 pandemic using strategic omnichannel management: a consumers’ data privacy and data security perspective. Journal of Strategic Marketing, 29(7), 617-632. https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/0965254X.2021.1936132
  • Ulhaq, A., & Burmeister, O. (2020). Covid-19 imaging data privacy by federated learning design: A theoretical framework. arXiv preprint arXiv:2010.06177. https://arxiv.org/abs/2010.06177
  • Ekong, I., Chukwu, E., & Chukwu, M. (2020). COVID-19 mobile positioning data contact tracing and patient privacy regulations: exploratory search of global response strategies and the use of digital tools in Nigeria. JMIR mHealth and uHealth, 8(4), e19139. https://mhealth.jmir.org/2020/4/e19139/
  • Wu, J., Wang, J., Nicholas, S., Maitland, E., & Fan, Q. (2020). Application of big data technology for COVID-19 prevention and control in China: Lessons and recommendations. Journal of medical Internet research, 22(10), e21980. https://www.jmir.org/2020/10/e21980/
Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى