دور البيانات الحكومية المفتوحة فى التحول للحكومة الذكية

5
(1)

المقدمة

تلعب البيانات دوراً مهمًا في حياة المجتمع، و تتألف البيانات من حقائق و أرقام ورموز يمكن من خلالها وصف المواقف والأفكار وغيرها.

تهدف هذه المقالة لايضاح دور وأهمية البيانات الحكومية المفتوحة الضخمة في تمكين وتعزيز التحول والانتقال من مفهوم الحكومة الإلكترونية إلى مفهوم أكثر تطوراً وهو الحكومة الذكية، والذي بات ضرورة في عصرنا الحالي حيث تقوم بإنتاج كمية كبيرة من البيانات التي يمكن استخدامها للمساعدة في تطوير البنية التحتية، وتنمية قطاعات الاقتصاد والصحة والتعليم. بالإضافة أنها تضمن أن جميع الأطراف الفاعلة قادرة على الوصول إلى هذا الكم الهائل من مجموعات البيانات الرسمية المتاحة من خلال منصات البيانات المفتوحة التي توفر سهولة الوصول إلى ثروة من البيانات الرسمية المستمدة من سائر الجهات الحكومية بناءً على مهامها ومسؤولياتها ووضعها على منصة البيانات المفتوحة في صيغ الكترونية متعددة.

 

مفهوم البيانات الحكومية المفتوحة Open Data Government

هي بيانات تنتجها الجهات الحكومية أو تجمعها، ثم تتيح استخدامها، ومعالجتها، واعادة توزيعها من قبل أي شخص، دون قيود قانونية أو تقنية، بشرط أن يتم نسبها للمصدر.

البيانات الحكومية المفتوحة هي تلك البيانات التي تنتجها الجهات الحكومية أو تجمعها واعادة استخدامها، ومعالجتها واعادة توزيعها من قبل أي شخص، دون قيود قانونية أو تقنية، ثم تتيح استخدامها.

مفهوم البيانات الضخمة

هى مجموعة من حزم البيانات الضخمة والمعقدة والتي يصعب التعامل معها بواسطة نظم إدارة قواعد البيانات التقليدية من ناحية التخزين، البحث، التمثيل، والتحليل.وتكون هذه البيانات من مصادر متنوعة وبكميات هائلة تتطلب مُعالجة واسعة والتنقيب عنها من خلال أدوات تكنولوجية غير تقليدية.

البيانات الحكومية

هي البيانات والمعلومات بما في ذلك المنتجات والخدمات الإعلامية، التي تم إنشاؤها وجمعها ومعالجتها، والحفاظ عليها وصيانتها ونشرها، أو تمويلها من قبل الحكومة أو المؤسسة العامة. ومن أمثلتها المعلومات الجغرافية، الإحصاءات، بيانات الطقس، بيانات المشاريع البحثية الممولة من القطاع العام.

الحكومة الإلكترونية E-Government

الحكومة الإلكترونية تعنى الاستخدام الواسع للتكنولوجيا الحديثة لإعادة تنظيم الإدارات الحكومية و تطوير البنية التحتية المحلية اللازمة لذلك بشكل يؤدي إلى استفادة الحكومة من الإنترنت و المعلومات والاتصالات التكنولوجية لإنجاز معاملات الأفراد بسهولة وسرعة.

حيث أن الغاية النهائية للحومة الإلكترونية هي خدمة الأفراد بطريقة افضل من خلال تحقيق الشفافية فى الإدارة وتسهيل الأمور على الأفراد.

الحكومة الذكية Smart Government

الحكومة الذكية يُقصد بها استخدام سياسات مُبتكرة، نماذج تجارية، وتقنيات، لمعالجة التحديات المالية والبيئية و الخدمية التي تواجهه مؤسسات القطاع العام. ويعتمد مفهوم الحكومة الذكية على نظم المعلومات الموحدة وشبكات الاتصالات.

الوصول الحر للمعلومات Open Access Movement

هو الإتاحة المجانية والحرة للإنتاج الفكري العلمي على الانترنت، مما يعني قدرة المستفيد على الوصول والاستخدام واعادة الاستخدام لذلك الإنتاج دون أي قيود مالية أو تقنية أو قانونية، مع الاحتفاظ بنسبة واسناد العمل إلى صاحبه الأصلي.

معايير البيانات المفتوحة

  • إتاحة الوصول

أي يجب أن يكون العمل مُتاحاً بشكل كامل، وبتكلفة مناسبة لا تتجاوز تكلفة الاستنساخ، ويفضل تحميله خلال الإنترنت من دون تكلفة، كما ينبغي أن يكوف العمل مُتاح في صورة مناسبة وقابلة للتعديل.

  • إعادة التوزيع

حيث لا يجب أن يقيد الترخيص أو وهب العمل سواء تم بيع أو وهب العمل منفرداً.

  • إعادة الاستخدام

يعني أن الترخيص يجب أن يسمح بالتعديلات و الاشتقاق، ويجب أن يسمح بتوزيعها وفقاً لشروط العمل الأصلي.

  • انعدام القيود التقنية

أي يجب تقديم العمل في بيئة لا توجد بها أي عقبات تكنولوجية تحول دون أداء الأنشطة المذكورة أعلاه، ويمكن تحقيق ذلك من خلال توفير العمل في صيغة بيانات مفتوحة، بمعنى أن تكون مواصفات واضحة ومُتاحة بحرية، ولا تضع أي قيود تقنية أو غير ذلك على استخدامه.

البيانات الحكومية المفتوحة

يُساهم استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مشاركة المواطنين في ادارة الحكومة ، من خلال توفير منصة للنقاش والمشاركة والتعبير عن الرأي بسهولة وشفافية، وتمكين المواطنين من المشاركة الحقيقية والفعلية في عملية إدارية وسياسية شاملة في دولهم، ان قدرة التكنولوجيا على تعزيز قدرة الحكومة الجيدة، عبر تعزيز الشفافية من خلال البيانات المفتوحة، وتمكين المواطنين من الحصول على خدمات إلكترونية أكثر سرعة ودقة، والمساهمة في تعزيز خطوات الاستجابة لإغاثة المواطنين خلال الأزمات .

  

البيانات الحكومية المفتوحة تتكون من عنصرين:

  • البيانات الحكومية
  • البيانات المفتوحة

تحول الحكومة الإلكترونية الى حكومة ذكية

من أجل أن تتحول الحكومة الالكترونية إلى حكومة ذكية سوف يتم العمل على عدة جوانب تقنية وادارية كالتالي:

  • إنشاء إطار عمل الخدمات الحكومية الذكية على الهواتف الجوالة بشكل يخدم الأفراد
  • تطوير إرشادات وقوالب خاصة بالتطبيقات الذكية
  • اتاحة بيانات الحكومة الضخمة
  • إنشاء شبكات استشعار البيانات الحكومية من أجل تحصيل معلومات في الوقت الحقيقي والمناسب حول قطاعات الأمن والنقل والصحة والمناخ والبيئة وغيرها.
  • الاستثمار في وسائل الدفع الالكتروني عبر الهواتف الذكية من أجل تمكين المواطن من تسديد رسوم الخدمات مباشرة عبر المحفظة الرقمية التي يحملها في هاتفه الذكي.
  • الانتقال إلى السحابة الالكترونية ( Cloud Computing ) من أجل تأمين القدرة على تخزين البيانات والخدمات المطلوبة لمختلف الأجهزة الحكومية والوزارات.

الخاتمة

لقد أضافت التقنية الحديثة للمعلومات أبعاداً جديدة لتداول المعلومات تتعلق باختزانها، بثها، استرجاعها وامكانية الوصول إليها من خلال شبكات الاتصال والإنترنت. حيث تقوم الجهات الحكومية بإنتاج وتجميع كميات هائلة من البيانات التي تغطي مختلف جوانب الحياة حيث تتنوع البيانات ما بين بيانات الطقس، وبيانات النقل، وبيانات قانونية، وبيانات الصحة، وبيانات جغرافية، واحصاءات العمالة والتوظيف، وهذه البيانات الحكومية قد تكون ذات قيمة كبيرة للمؤسسات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، ووسائل الإعلام، والقطاع الخاص، والمواطنين الذين يمكنهم استخدامها لأغراض تجارية واجتماعية.

المراجع

 

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

5 / 5. 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى