الاودو (Odoo) ماهو و كيف يستطيع مساعدتك في مؤسستك ؟

2.4
(5)

مقدمة

الاودو Odoo هو نظام مفتوح المصدر (openERP) يتم استخدامه من قبل الشركات والمؤسسات لسهولة ادارة موارد المؤسسة من إدارة المستودعات  و الموارد البشرية والمالية والمحاسبة والمبيعات والعديد من ميزات المؤسسة الأخرى.

ادارة هذه الموارد يتم عن طريق واجهة مستخدم (لوحة تحكم) مصصمة بطريقة بديهية او واضحة, تمكنه من استخدامها بسهولة لاضافة وحدات community modules او حدات modules مخصصة تناسب العميل. وتساعده علي اتخاذ قرارات يومية ذكية  بسهوله, ويمكن استخدام الاودو Odoo لكل احجام الشركات صغيرة و كبيرة لانه يقدم روية واضحة ومتكاملة لمؤسستك.

لماذا يجب علي استخدام نظام مفتوح مثل الاودو لادارة اعمالي (الشركة)؟

الاجابة علي هذا السؤال ليست بهذه البساطة, لكن ممكن ان نجيب عليه بعرض بعض مميزات الاودو. ومنها ما يلي :

نظام شامل

بتطبيق نظام الاودو في شركتك ا مؤسستك ستحصل علي اكثر من الف وحدة module مثل  (ادارة المبيعات , ادارة المشتريات, ادارة المخازن .. الخ ) يمكنك استخدامها لتحسين جودة عملك و تقليل حجم العمل.

يعمل عن طريق الوحدات modules

كل شي يكون مبسط عند التعامل مع الوحدات, يمكنك اجراء كل التغييرات والتعديلات والاضافات التي تريدها علي الشركة او المؤسسة بسهولة ويسر من غير تعقيد.

من مميزاته ايضا المرونة

انت كمدير تنفيذي للشركة و الموظيفين الذي يعملون قد تحتاجون تدريب اساسي عن كيفية استخدام الاودو و بعد فهم الاساسيات فقط  يمكنكم التعديل علي نظام الاودو بسهولة ويسر.

يتم تحديثه باستمرار

لن تفوتك اي تحديثات تقنية لان نظام الاودو عبارة عن منصة تقوم بتعديل نفسها متوافقة مع تحديث التقنيات المستخدمة لبنائها .

نظام مجاني

نعم هو نظام مجاني , النسخة الكاملة من النظام يمكنك تحميلها من الموقع الرسمي لنظام الاودو. و الفائدة من هذا انه يوفر عليك الكثير من تكاليف الترخيص التي يمكن إعادة توجيهها نحو التنفيذ والتعديل.

على الرغم من أن الفوائد التي تحصل عليها من تطبيق نظام الاودو داخل مؤؤستك مذهلة, الا انه يجب عليك أن تعلم أن الطريقة الصحيحة للقيام بذلك تتطلب القليل من المعرفة والخبرة الفنية.

يحتاج نظام الاودو أيضًا إلى صيانة دورية ، مما يعني أنك ستطلب من شخص ما تقديم التدريب الذي تحتاجه أنت او موظفك من أجل فهم أفضل لكيفية عمل الاودو وكيف يمكن استخدامه لتحسين إنتاجية شركتك.

اجزاء اساسية يتكون منها نظام Odoo واي نظام مفتوح :

  • قاعدة بيانات.
  • بوابة تحكم لإدارة النظام.
  • إصدار تقارير يمكن تخصيصها.
  • استقراء معلومات الأعمال.
  • البحث.
  • إدارة المستندات.
  • إدارة سير العمليات.
  • إدارة الحسابات.

ماهي الرخصة التي يعمل بها نظام الاودو Odoo ؟

          يعمل نظام الاودو برخصة  (AGPL) , وهي عبارة عن رخصة برمجيات مفتوحة المصدر مشتقة من الرخصة الأكثر شهرة في هذا المجال :  رخصة (GPL) تنص رخصة ( 1GPL ) على أن إعادة توزيع أي عمل مشتق من العمل المرخص بهذه الرخصة لا بد أن يخضع للرخصة ذاتها: أي أن توزيع نسخة معدلة، سواء مجاناً أو بمقابل، يستلزم استخدام ذات الرخصة للعمل المعدل، وتعتمد على استخدام القانون لضمان بقاء شفرة مصدر أي عمل يستخدم هذه الفصيلة من الرخص متاحة مجاناً وبشكل قابل للتعديل من قبل أي شخص أو جهة.

تختلف رخصة (2AGPL) عن رخصة GPL الأم في تفصيل دقيق وحيد. تستلزم رخصة GPL استخدام ذات الرخصة فقط في حالة توزيع العمل المشتق، بينما تضيف رخصة AGPL  حالة أخرى تستلزم استخدام الرخصة ذاتها للعمل المشتق منها، وهي حالة إتاحة العمل المشتق للاستخدام من خلال شبكة حاسوبية. أي أن تعديل أي برنامج مرخص برخصة AGPL وتشغيله للاستخدام من خلال شبكة كشبكة الإنترنت مثلاً دون توزيعه يستلزم أيضاً إتاحة مصدر البرنامج المعدل وفق رخصة AGPL

وتوفر الشركة المالكة لنظام الاودو الشركة البلجيكية OpenERP s.a. رخصة اخرى غير مجانية تسمح لمن يشتريها بتعديل النظام دون الحاجة الى نشر تعديلاته.

ولمعرفة المزيد عن نظام الاودو يمكنك ان تضع تعليق بما تريد عن تعرفه  وان شاء الله سنجيب بمقال كامل محتوي علي كل المعلومات.

مراجع

  1. ويكيبيديا، الموسوعة الحرة: GNU General Public License
  2. ويكيبيديا، الموسوعة الحرة: Affero General Public License
  3. https://spyhce.com/blog/odoo-what-can-it-do-your-business
  4. https://www.odoo.com/
  5. http://odooarabia.org/about/odoo/
Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

2.4 / 5. 5

3 أفكار عن “الاودو (Odoo) ماهو و كيف يستطيع مساعدتك في مؤسستك ؟”

  1. الأنظمة مفتوحة المصدر مجال مهم العمل عليه وخصوصا في منطقتنا حيث أنها تتيح للعاملين في مجال البرمجة وتطوير الأنظمة الاطلاع على التفاصيل البرمجية ومنهجيات تطوير الأنظمة المؤسسية. ومن أهم تلك الأنظمة المفتوحة الاصدر هي أنظمة تخطيط وادارة الموارد او ما أصبح يعرف بال ERP وكذلك أنظمة قواعد البياناتالعلائقية RDMS.

    شكرا لكم على هذه المقالة الرائعة.

    1. test test

      اهلا بك ا محمد نظام اودو من اكثر الانظمة مفتوحة المصدر مرونة وسهولة في الاستخدام. سؤالك يحتاج الى معرفة المزيد من التفاصيل للاجابة عليه ولكن بالعموم ننصح كل مؤسسة او شركة ان يكون لديها نظام ERP بحيث يدعم عملياتها المالية والادارية وحسب طبيعة النشاط. نسعد بتواصلك معنا عبر البريد الالكتروني [email protected] او زيارة منصة بيت المستشارين على الرابط https://www.dbso-sa.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى