تقنية النوافذ الذكية للمنازل الذكية

0
(0)

المقدمة

تواجه العديد من الدول مشكلة تزايد الطلب على الطاقة وفى خضم البحث عن مصادر أخرى للطاقة هناك من يبحث عن تقنيات تؤدى الى خفض استهلاكها فى المبانى، ومن بين هذه التقنيات ما يُعرف بالنوافذ الذكية وتوفر هذه التقنية التحكم بالضوء المار من خلال النافذة مما ينتج عنه الحد من التكلفة التى يتم انفقاها على التدفئة والتبريد والإضاءة.

 

تهدف هذه المقالة إلى تعريف القارئ بالنوافذ الذكية وخصائصها ومميزاتها والتقنيات المستخدمة فى النوافذ الذكية.

المنازل الذكية

هي مبان يُمكنها أن تُفكِّر! أي: تعرف –تمامًا- ما يدور داخلهِا وخارجهِا. يُمكنها أن تُقرِّر! وذلك باتِّخاذ أفضل الحلول لتقريرِ البيئةِ المُناسبة للمستخدمين. هي مباني المُستقبل. هي البيوت الّتي تستخدم آخر ما وصلت إليه التكنولوجيا وأحدث التّقنيات لإدارة جميع عناصر المسكن أو المبنى باستخدام (الكمبيوتر)، فتستجيب إلى رغباتِ المُستخدمين؛ ما يُحقِّق أكبر قدر من المرونة والرَّاحة والأمان، ويعني استعانة أقلّ بالإنسان، حيثُ يتحكّم الكمبيوتر بشؤون الكهرباء والحرارة والإضاءة والتَّكييف وأنظمة الحرائق والإنذار والأنظمة السَّمعية والمرئيّة والأجهزة الإلكترونيّة المُختلفة، وما إلى ذلك ممَّا يدخل ضمن تصميم المبنى بطريقة تجعلها تتكامل مع البيئة.

خصائص المنازل الذكية

  • تقليل استهلاك القوة (الطاقة) حيثُ تمنع تسرّبها باستخدام جدرانٍ عازلة، مع استفادة كاملة من الطاقة الشمسية.
  • يُمكنها توقع درجات الحرارة المُناسبة، فتتحكم بـ (المكيفات) بتشغيلها تلقائياً عند درجات الحرارة المُرتفعة، أو تفتح نوافذ المبنى للتّهوية، وذلك بحسب التّهيئة الآلية لهذه الأجهزة.
  • تتفاعل مع البيئة، أو ما تُسمى (العمارة المُستدامة أو الخضراء). وذلك من أجلِ تحقيق أكبر قدر من التَّوازن بين المبنى والبيئة المُحيطة.
  • لأنَّها تتحكَّم بجميع أجهزة المبنى الإلكترونيّة، فهي مُناسبة جداً لذوي الاحتياجات الخاصة، كالمعاقين وكبار السِّن، والأطفال.
  • مبان  تشعر عن بعد فيُمكنكَ أن تأمرها! لأنها تستجيب لبصمة الصوت. الإضاءة في هذه المباني تشعر بالحركة أيضاً، أي: أنَّهُ بمُجرد مرورك داخل المبنى فإنَّ الأضواء ستعمل تلقائياً.
  • نظامُها الأمني مُتطور جداً، كاميرات المراقبة في كل مكان، تُغلق نوافذ المنزل وأبوابه إزاء اللّصوص، فيُعطي تنبيهاً أو إنذاراً عند فتح البابِ أو فتح النافذة عنوة. حتى إنَّهُ يُرسلَ رسالةً إلى هاتفك الخلوي عند انتهاكِ أحدهم خصوصية منزلك.
  • يتحكَّم بمنظومة الصوت والصورة، فيُمكنك الاستماع والمُشاهدة في جميع أجزاء المنزل. يدل هذا على استفادتهُ من خاصِّية ما يُسمى (بالمشاهدة التَّفاعليّة).
  • هي بيوت قابلة للتعديل بحسب رغبة المُستخدم واحتياجه. بمعنى أن المبنى مُزدوج الوظيفة، أي يُمكنكَ أن تتحكَّم بهِ يدوياً أو إلكترونياً. فلا تقلقوا من انقطاع التيار الكهربائي.

مفهوم النوافذ الذكية Smart windows

النوافذ الذكية أو الزجاج الذكي هو مكون جديد من مكونات المنازل الذكية وهذه النوافذ الذكية هي نوافذ خاصة مصنوع من زجاج معالج بوسائل تكنولوجية مختلفة فهي نوافذ تعمل على التحكم في إضاءة المكان من خلال ضبط كمية الضوء التي تدخل من الخارج وهو امر يساعد ايضا في التحكم في درجة حرارة المكان.

الزجاج الذكى

هو تطبيق يتيح التحكم بكمية نفاذ الضوء عبر الزجاج عن طريق مفتاح كهربائي. و بإمكان هذا المنتج التحكم بالخصوصية بين الفراغات المعمارية و الفراغات المحيطة بها.

التقنيات المستخدمة فى النوافذ الذكية

توجد العديد من التقنيات التى تُستخدم فى النوافذ الذكية ومنها ما يلى:

  • تقنية التغيير الحراراى والضوئى
  • تقنية الدقائق المعلقة
  • تقنية البلورات السائلة
  • تقنية تشتيت الضوء
  • تقنية تغير اللون
  • تقنية النوافذ العاكسة

مميزات النوافذ الذكية

ما يميز هذه النافذة هو أنها تبقى عاتمة من زوايا معينة، حتى لو كانت في وضعية التشغيل. مما يعني امتصاص بعض الضوء، وقيام النافذة بالشحن الجزئي مع السماح بنفاذ الضوء جزئياً في نفس الوقت، مما يرفع من قدرة النافذة على امتصاص الضوء، وفعاليتها.

تمنح إمكانية تشغيل وإطفاء النافذة للمستخدمين القدرة على التحكم ليس بدرجة الحرارة فحسب، بل بدرجة الخصوصية أيضاً، على عكس ما يوجد حالياً من النوافذ الشمسية الذكية التي تعمل بالطاقة الشمسية، والتي تقرر بنفسها متى تحجب الضوء ومتى تسمح بدخوله. أي أنه لم يعد هناك داع لاستخدام الستائر.

الخاتمة

تستهلك المباني السكنية والتجارية من الطاقة ما يصل في بلدان كثيرة إلى نحو نصف إجمالي الطاقة المستهلكة فيها، تصرف معظمها على التبريد والتدفئة والإنارة. ونظراً لما يمثله هذا الاستهلاك على الصعيدين البيئي والاقتصادي من أهمية، فقد تركز اهتمام الباحثين والمعماريين في السنوات الأخيرة على تطوير وسائل العزل الحراري في المباني، بموازاة تطوير الأدوات المنزلية المستهلكة للطاقة، وخاصة أجهزة التدفئة والتبريد. ولأن النوافذ في أي مبنى تشكِّل عنصراً رئيساً وجزءاً مهماً في أي تصميم معماري، وباتت جزءاً من أي استراتيجية تهدف إلى تحسين كفاءة استخدام الطاقة في أي مبنى، ظهرت فكرة النافذة الذكية.

المراجع

 

 

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

wpChatIcon
انتقل إلى أعلى