5 مفاهيم يجب علي قادة تكنلوجيا المعلومات إتقانها

0
(0)

عندما يتعلق الأمر بإيصال القيمة التجارية للتكنولوجيا ، يجب على قادة تقنية المعلومات التحدث والتفكير مثل نظرائهم في مجال الأعمال ، كما يقول آرت لانجر ، المدير الأكاديمي لبرنامج الماجستير التنفيذي في العلوم بجامعة كولومبيا في برنامج إدارة التكنولوجيا.يقول لانغر ، الذي يساعد قادة تكنولوجيا المعلومات على تعلم كيفية التواصل مع أعضاء مجلس الإدارة:

 “عليك التفكير مثلما يفكر الناس من حولك”. “لا أحد يهتم بالحديث عن التكنولوجيا.”

يجب ان يكون مديري تقنية المعلومات على دراية بمفاهيم الأعمال التي تساعدهم على تقديم وتطوير وقياس الجهود لتحسين من العمليات وتجربة العملاء.

مؤشرات الاداء الرئيسية (KPIs) للاعمال الرقمية

مع قيام الشركات بإنشاء نماذج أعمال جديدة ترتكز على التقنيات الرقمية ، يتعين على مؤسسات تقنية المعلومات تتبع مؤشرات الأداء الرقمية للأعمال التجارية ، والتي تأتي في نوعين ، وفقًا للبحث الذي نشره محللان من مؤسسة Gartner James Anderson و Paul Proctor في أبريل 2019.

المجموعة الأولى تقيّم التقدم المحرز في رقمنة نموذج العمل الحالي ، وتغطي المبيعات ، وعمليات التسويق ، وسلسلة التوريد ، والمنتجات والخدمات وخدمة العملاء. تقوم المجموعة الثانية من مؤشرات الأداء الرئيسية بتقييم التقدم المحرز وفرص مصادر إيرادات جديدة صافية تم إنشاؤها من خلال متابعة نماذج أعمال رقمية جديدة ، وهي مختلفة بوضوح عن المصادر غير الرقمية.             

يجب أن يكون مديري تقنية المعلومات قادرين على شرح لأقرانهم ما الذي تقيسه مؤشرات KPI الرقمية هذه ولماذا تهم الشركات.

خريطة رحلة العملاء

إن خريطة رحلة العملاء هي أمر لم يعد بإمكان مديري إدارات المعلومات تجاهله ، حيث أن المزيد من الشركات تستخدم التكنولوجيا لخلق تجارب جديدة للعملاء.

تمزج خرائط رحلة العملاء بين البيانات النوعية والكمية لفهم الرحلات التي يريدها العملاء وتحديد الفجوات بين توقعاتهم خلال هذه الرحلة والخبرة التي تقدمها العلامة التجارية ، وفقًا لجين آن مينيلا ، وهي محللة في Gartner. الهدف الرئيسي لرسم خرائط الرحلة هو تحديد التحديات والفرص التي تواجهها العلامة التجارية في تحسين تجربة العملاء CX ، بالإضافة إلى الرضا والولاء والدعوة.

بيان الدخل العكسي

في حين أن بيان الدخل يبدأ بتقديرات الإيرادات ويعمل من أسفل بيان الدخل لجني الأرباح ، فإن بيان الدخل العكسي يبدأ بالأرباح المطلوبة ، وفقًا لما ورد في كتابات Rita Gunther McGrath و Ian MacMillan في Harvard Business Review (HBR). “بعد ذلك ، نعمل على تحقيق الربح والخسارة لتحديد مقدار الإيرادات التي ستحتاجها لتحقيق مستوى الأرباح التي نطلبها ومقدار التكلفة التي يمكن السماح بها” ، اكتب McGrath و MacMillan ، مضيفين أن بيان الدخل العكسي هو مفتاح المستأجر من التخطيط يحركها الاكتشاف ، أو “التخطيط لمشروع جديد ينطوي على تصور المجهول.”

الخيارات الحقيقية

تغطي الخيارات الحقيقية ، المقترضة من التمويل ، الحق في القيام بمبادرات أعمال معينة ، مثل إرجاء أو التخلي عن أو توسيع أو تنظيم أو التعاقد على مشروع استثمار رأسمالي. كما هو مطبق على التكنولوجيا ، تشمل الخيارات الحقيقية تشغيل تجريبي مع بدء التشغيل وأشكال أخرى من التجارب.

 “إذا استثمرت مبلغًا صغيرًا في برنامج تجريبي لبدء التشغيل ، يمكنني أن أتعلم بشكل أسرع وأرخص من قطع الشيكات الكبيرة لتطوير مشروع داخليًا”.

الميزانية العمومية للبيانات

يحتمل أن تكون أداة بناء جسر نهائية بين قادة التكنولوجيا وقادة الأعمال ، حيث توفر الميزانية العمومية للبيانات نظرة عامة على البيانات التي تحتفظ بها المنظمة ؛ كيف يتم استخدامه ، بما في ذلك تدفقات المعلومات المتعلقة بعمليات المنظمة ؛ وإجراءات إدارة المخاطر المتعلقة بالبيانات.

من الناحية المثالية ، سوف تساعدك الميزانية العمومية المعينة جيدًا أنت ومؤسستك على جمع البيانات وتحويلها إلى قيمة أعمال ، مع الحرص على الاعتراف بالالتزامات المحتملة في استخدام أنواع معينة من البيانات

ان الحوسبة السحابية وتوافر الخدمات الرقمية الأخرى التي تعمل على أتمتة وظائف مؤسستك ، “التحدي لا يتعلق بالتكنولوجيا بقدر ما هو في الجانب الإنساني” ، في إشارة إلى التغيير الشامل الذي غالبًا ما يكون أصعب جزء من التخليل نموذج أعمال رقمي جديد.

بصرف النظر عن اللغة التي يختارون استخدامها ، يجب على قادة تكنولوجيا المعلومات “أن يكونوا قادرين على وضع الرؤية في كلماتهم بحيث تكون ذات معنى وذات صلة” ، وفقًا لمحللي جارتنر للأبحاث سوزان أدنامز وإليز أولدينج التي نُشرت في ديسمبر 2018.

المراجع

أمن المعلومات الأمن السيبراني الأمن المعلوماتي الإقتصاد الادارة الالكترونية الامن السيبراني الانترنت البلوك تشين البلوكشين البيانات البيانات الضخمة التجارة الإلكترونية التحول الرقمي التسويق الرقمي التعلم الآلي التعلم العميق التعليم عن بعد التقنيات الحديثة التنقيب في البيانات الحكومة الالكترونية الحكومة الذكية الحوسبة السحابية الحوسبة الضبابية الخصوصية المعلوماتية الذكاء الإصطناعي الذكاء الاصطناعي الروبوت الطب العملات الالكترونية المحاسبة الرقمية المدن الذكية الواقع الافتراضي الواقع المختلط انترنت الأجسام انترنت الأشياء انترنت الاشياء تحليل البيانات تعلم الآلة تقنيات التعليم تقنية البلوكشين حوكمة البيانات حوكمة تقنية المعلومات كوفيد19 كيف أوظف الحوسبة السحابية مفهوم العملات الإفتراضية المشفرة

Print Friendly, PDF & Email

قيمنا

0 / 5. 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى